الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

فبراير استثنائي للمؤشرات الرئيسية في وول ستريت

الخميس 29/فبراير/2024 - 08:35 م
أصول مصر

حققت مؤشرات وول ستريت الرئيسية أعلى مكاسبها على الإطلاق بأداء استثنائي خلال فبراير مع اتجاه مؤشرين نحو تحقيق أفضل أداء لهما في هذا الشهر لما يقرب من عقد.

 فبراير استثنائي 

سجلت المؤشرات الرئيسية الثلاثة في وول ستريت ستاندرد آند بورز 500 ارتفاعًا بنسبة 5.1%، وداو جونز بنسبة 2.1%، وناسداك بنسبة 6.1% في فبراير.

ويتجه كل من ستاندرد آند بورز 500 وناسداك لتسجيل أفضل مكاسبهما في فبراير منذ عام 2015، في حين يتجه داو جونز نحو تحقيق أفضل أداء لشهر فبراير منذ عام 2021.

سجلت أكثر من 72% من الأسهم المدرجة في مؤشر ستاندرد آند بورز أداءًا إيجابيًا، ومع ذلك، جاء متوسط عائدات هذه الأسهم البالغ 3.5% أقل بكثير من عائدات المؤشر نفسه.

إلى جانب مكاسبه في شهر يناير، يتجه ستاندرد آند بورز لتحقيق أفضل بداية لعام خلال أول شهرين منذ عام 2019.

 

ساهمت مجموعة من أسهم التكنولوجيا الكبرى بشكل كبير في الأداء القوي للمؤشر، حيث سجلت أسهم إنفيديا ارتفاعًا بنسبة 29%، وميتا بنسبة 25%، وأمازون بنسبة 12%، ليضيفوا 928 مليار دولار إلى قيمتهم السوقية في فبراير فقط.

يعد أداء المؤشرات الرئيسية القوي الذي سجلته في فبراير إنجازًا كبيرًا، نظرًا لأنه شهر يرتبط بعوائد أقل من المتوسط لأن المستثمرين عادةً ما يقومون بتعديل محافظهم الاستثمارية بعد نهاية العام، إلى جانب إصدار الشركات تقارير أرباح الربع الأخير.

خلال الفترة من عام 2000 إلى عام 2023، سجل فبراير متوسط عائدات بلغت -2.1% لمؤشر ستاندرد آند بورز، وهو أقل بكثير من متوسط العائد الإيجابي البالغ 0.7% لجميع الأشهر الأخرى غير فبراير خلال نفس الفترة.

تجاوز مؤشر ستاندرد آند بورز، الذي اقترب من 5100 نقطة يوم الأربعاء، توقعات السوق لأدائه خلال 2024، ما دفع بعض المؤسسات المالية الكبرى، بما في ذلك باركليز وغولدمان ساكس، إلى تعديل توقعاتهم بشأن أداء المؤشر لتتماشى مع الارتفاع الأخير.

الذكاء الاصطناعي 

 ركز المستثمرون على إمكانية تحقيق نمو كبير في الأرباح في ضوء الابتكار التكنولوجي المتمثل في الذكاء الصناعي وذلك في ظل تجاهلهم للمخاوف بشأن أعلى معدلات الفائدة في عقدين.

ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز الآن بأكثر من 40% منذ أدنى مستوى له في أواخر عام 2022، وهو إنجاز لا يُصدق، خاصةً مع وجود عوائد السندات عند مستوياتها القياسية العالية التي كانت عليها خلال عمليات البيع في عام 2022، حيث أن العلاقة بين الأسهم وعوائد السندات عكسية

وارتفعت أيضًا عملة البيتكوين هذا الشهر، حيث سجلت أعلى مستوياتها منذ أواخر عام 2021.