الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

على أساس شهري.. تراجع الأسعار الدولية لجميع أنواع الحبوب الرئيسية

السبت 09/مارس/2024 - 09:16 ص
أصول مصر

للشهر السابع على التوالي، تراجع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) لأسعار الغذاء العالمية في فبراير.

وبدد انخفاض أسعار جميع الحبوب الرئيسية ارتفاع أسعار السكر واللحوم، فيما بلغ في المتوسط 117.3 نقطة في فبراير، انخفاضا من 118.2 نقطة في الشهر السابق، أي تراجع بنسبة 0.7 بالمئة عن مستوى يناير.

أسعار الغذاء عالميا

وتعد قراءة فبراير الحالية هي الأدنى منذ فبراير 2021، موضحة أن الأسعار الدولية لجميع أنواع الحبوب الرئيسية تراجعت على أساس شهري.

كما سجّلت أسعار صادرات الذرة الانخفاض الأكبر في ظلّ التوقعات التي أثّرت على السوق بشأن وجود حصاد كبير في الأرجنتين والبرازيل.

هذا إلى جانب الأسعار التنافسية التي تعرضها أوكرانيا سعيًا منها إلى الاستفادة من حسن سير طريق التجارة البحرية.

وبخصوص القمح أتى التراجع في الأسعار الدولية نتيجة تدني الأسعار للتصدير بشكل رئيسي، بفعل تسارع وتيرة التصدير في الاتحاد الروسي، كما تراجعت أيضًا الأسعار العالمية للشعير والذرة الرفيعة.

الأسعار الدولية للحوم الدواجن

أما الأسعار الدولية للحوم الدواجن شهدت الارتفاع الأكبر، تبعتها لحوم الأبقار، مدفوعة بشكل رئيسي بارتفاع الطلب من البلدان المستوردة الأكبر.

وعُزي الارتفاع في أسعار لحوم الأبقار إلى إمدادات أقل من المتوقع من أستراليا، إذ أعاقت الأمطار الغزيرة نقل المواشي من المناطق المنتجة الرئيسية.

كما شهدت الأسعار العالمية للزبدة الارتفاع الأكبر بفعل ارتفاع الطلب على الواردات من الشارين في آسيا، وتراجع الإنتاج الموسمي للحليب في دول منطقة أوسيانيا، فيما استمرت أسعار الحليب المجفف الكامل الدسم بالارتفاع، ولكن بوتيرة بطيئة، ما يُعزى بشكل رئيسي إلى زيادة الطلب على الواردات، وبخاصة من الصين.

أما أسعار السكر ارتفعت للشهر الثاني على التوالي، واستمر القلق بشأن التوقعات للموسم القادم في البرازيل بعدما واصلت فترة الأمطار دون المتوسط دعم الأسعار العالمية للسكر، الأمر الذي فاقم الارتفاع الموسمي للأسعار.