السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

«العربية للتصنيع» تفوز بمناقصة دولية لإنشاء 4 مصانع تدوير مخلفات مصرف «كتشنر»

الإثنين 11/مارس/2024 - 01:15 م
العربية للتصنيع
العربية للتصنيع

وقعت الهيئة العربية للتصنيع، بمقر وزارة التنمية المحلية، عقد إنشاء ٤ مصانع تدوير مخلفات في إطار مشروع تحسين نوعية المياه بمصرف كتشنر – مكون المخلفات الصلبة؛ وقعه كل من اللواء أ.ح مهندس "إسماعيل سيد" رئيس مجلس إدارة الشركة العربية البريطانية للصناعات الديناميكية ABD، التابعة للهيئة العربية للتصنيع، والدكتور "هشام الهلباوي" مساعد وزير التنمية المحلية للمشروعات القومية.

وأشاد اللواء أ.ح مهندس مختار عبداللطيف، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، بالتعاون الجاد والمستمر مع وزارة التنمية المحلية في تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمواصلة الجهود المبذولة لتفعيل المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات البلدية الصلبة، وذلك في ضوء الأهمية القصوى التي توليها الدولة لتحسين الأوضاع البيئية والصحية والمعيشية للمواطنين، والحد من معدلات التلوث، فضلًا عن إقامة صناعة وطنية لإدارة المخلفات، وتوفير فرص عمل جديدة، لافتًا أن الخطة الموضوعة تحقق الإستدامة والإستمرارية. ولها انعكاسات ايجابية على خطة التنمية المستدامة للدولة و"رؤية مصر 2030".


وأوضح عبداللطيف، أن هذا التعاون يأتي فى إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، للحكومة بسرعة تنفيذ الأعمال والمشروعات المستهدفة ضمن مشروع تحسين نوعية المياه بمصرف كتشنر- مكون المخلفات الصلبة، من أجل تحقيق أعلى عائد بيئى واقتصادي مستدام لتنفيذ الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ والإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية الصلبة.

وأشاد اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، بالتعاون القائم بين الوزارة ووزارة التعاون الدولي والاتحاد الأوروبي والدعم المستمر الذي يقدمه في إطار العديد من المشروعات والمبادرات الخاصة بتطوير نظم عمل الإدارة المحلية في مصر، خاصة مشروع تحسين نوعية المياه بمصرف كتشنر – مكون المخلفات الصلبة، والذي بدوره يعزز تحقيق رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي الإستراتيجية لبناء منظومة متكاملة لإدارة المخلفات الصلبة في جميع المحافظات.

وقال وزير التنمية المحلية، إن المشروع يهدف إلى دعم منظومة النظافة في محافظات الغربية وكفر الشيخ والدقهلية والواقعة بنطاق مصرف كتشنر من خلال إنشاء مصانع ومحطات وسيطة وتأهيل وإغلاق المقالب العشوائية وإعادة تأهيل جراجات وجمع ونقل المخلفات الصلبة، وذلك لتحقيق الهدف العام من المشروع وهو تحسين الصحة العامة والوضع البيئي، ما يساعد على استقرار الوضع الاقتصادي والاجتماعي لسكان المحافظات المستهدفة من المشروع.

ووجه اللواء هشام آمنة، بأهمية الإسراع في تنفيذ المشروعات المستهدفة على أرض محافظتي الدقهلية وكفر الشيخ وسرعة دخول تلك المصانع للخدمة تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية، مشيرا إلى حرص الوزارة على توطين الصناعة ودعم الشركات الوطنية والقطاع الخاص المصري، فيما يخص مجال المخلفات البلدية الصلبة.

وخلال مراسم توقيع العقد، أشار اللواء أ.ح مهندس إسماعيل سيد، أن الشركة العربية البريطانية للصناعات الديناميكية ABD، فازت في المناقصة الدولية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، لإنشاء 4 مصانع لمعالجة وتدوير المخلفات البلدية الصلبة في محافظتي الدقهلية وكفر الشيخ، بقيمة ٣٨.٨ مليون يورو، ومدة تنفيذه (22) شهرا تبدأ في مارس ٢٠٢٤ وتنتهي في ٣١ ديسمبر ٢٠٢٥.

وذكر أن هذا العقد يتم في إطار مشروع تطهير مصرف كتشنر الذي تنفذه وزارة التنمية المحلية، والممول بقرض من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ومنحة من الاتحاد الأوروبي، لافتا أن هذا يعد ثاني أكبر برنامج تدوير مخلفات صلبة على مستوى العالم يموله البنك الأوروبي.

وأوضح، أن مصانع التدوير تتضمن ٣ مصانع بمحافظة كفر الشيخ بمدن دسوق والحامول وكفر الشيخ بطاقة إنتاجية ١٨٠٠ طن مخلفات صلبة يوميا، والمصنع الرابع بمحافظة الدقهلية بمدينة بلقاس بطاقة إنتاجية ٦٠٠ طن مخلفات صلبة يوميا.

وأضاف أن تصميم المنظومة للمصانع الأربعة، يتم وفقا لكافة الشروط والمواصفات القياسية والبيئية ومراعاة المظهر الحضاري، مؤكدا علي تعميق التصنيع المحلي للعديد من المعدات بالإستفادة من الخبرات العالمية المتقدمة في هذا المجال.

وبدوره أعرب الدكتور هشام الهلباوي، عن شكره لدعم الاتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والشراكة البناءة والتعاون المثمر بينه وبين الوزارة من خلال تمويل مشروعات وبرامج التنمية المستدامة، لتعزيز جهود الدولة المصرية لتحقيق التنمية البيئية والاقتصادية من خلال تنفيذ خطة أنشطة مشروع كتشنر؛ التي تسهم في خلق منظومة متكاملة للنظافة تبدأ من الجمع والمعالجة والتدوير والتخلص الآمن للمخلفات في المحافظات الثلاثة المنفذ فيها المشروع وهي "الدقهلية والغربية وكفر الشيخ".