الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

أسعار الحديد الخام العالمية تهبط 7%لأقل من110دولار للطن لتسجل أدنى مستوى منذ عامين

الإثنين 11/مارس/2024 - 08:21 م
أصول مصر


تراجعت أسعار الحديد الخام العالمية بأكثر من 7%  لتنزل إلى أقل من 110 دولار للطن لتسجل أدنى مستوى منذ أغسطس من عام 2022 بسبب الضعف الشديد للطلب من الصين لترتفع أكوام الصلب في المخازن الصينية إلى أعلى مستوى منذ بداية العام الحالي ولتنخفض منتجات صناعة الحديد بما يزيد عن 25 % منذ بداية يناير من العام الجاري وحتى الآن مما جعل الأسواق متخمة بالمعدن الذي يستخدم في العديد من الصناعات ولاسيما الثقيلة والذي لا يجد من يشتريه. 


أسعار الحديد الخام العالمية انخفضت لهبوط منتجات صناعة الحديد بجوالي الربع منذ الذروة التي وصل إليها في بداية يناير


وذكرت وكالة بلومبرج أن أسعار الحديد الخام العالمية انخفضت مع هبوط منتجات صناعة الحديد بما يزيد عن الربع منذ الذروة التي وصل إليها في بداية يناير من العام الجاري مع استمرار الضغوط علي نشاط العقارات والمصانع الصينية بسبب أزمة ديون شركات البناء والإنشاء لتتضخم مخزونات الصلب الخام في الموانئ إلى أعلى مستوى هذ العام.


ورغم الاجتماع السنوي الذي عقده بنك الشعب الصيني في بداية الأسبوع الجاري لتعزيز قطاع العقارات والصناعات الثقيلة إلا أنه لم يقدم الحوافز اللازمة لتشجيع الطلب على الحديد الخام الذي تمتلئ به المخازن في موانئ الصين لتواصل أسعار الحديد الخام العالمية اتجاهها الهابط.  


توقعات بهبوط أسعار الحديد الخام العالمية أكثر من ذلك حتى ينتعش الطلب عليه


ويتوقع المحللون في شركة جينروى لأسعار السلع المستقبلية في بكين هبوط   أسعار الحديد الخام العالمية أكثر من ذلك حتى ينتعش الطلب عليه ويتم سحب أكوام المعدن الثقيل من المخازن المتضخمة بأكوام الصلب ولاسيما أن الأسعار انخفضت في التعاملات الصباحية بحوالي 7% ثم بأكثر من 7.3% في بورصة سنغافورة علاوة على أن أسعار العقود الآجلة تهاوت أيضا في بورصة شنغهاى. 


وأدت أزمة السيولة في شركات العقارات الصينية إلى انعدام قدرتها على سداد ديونها ليختفى تقريبا نشاط البناء والإنشاء منذ أكثر من عام وحتى الآن والذي يعد من أقوى مصادر الطلب على الحديد والصلب لتتراجع أسعار الحديد الخام العالمية وخصوصا بعد أن امتنعت حكومة بكين عن تطبيق الحوافز المستخدمة في مشروعات البنية التحتية الضخمة والتى كانت معتادة على تنفيذها لإنعاش الاقتصاد في السنوات السابقة.  


الأمل في ارتفاع أسعار الحديد الخام العالمية مع انتعاش نشاط شركات العقارات بعد انتهاء إجازة السنة القمرية


وكان الشركات تأمل أن ترتفع أسعار الحديد الخام العالمية مع انتعاش نشاط شركات العقارات بعد انتهاء إجازة السنة القمرية في منتصف شهر فبراير الماضي ولكن ظل ذلك النشاط راكدا وحركة البناء والإنشاء شبه متوقفة بعد أن أعلنت حكومة بكين أن المساكن والبيوت لإقامة المواطنين وليست للمضاربة في البورصات مما زاد من الضغوط على الطلب على المعدن الثقيل.  


وواصلت أسعار الخام العالمية اليوم اتجاهها الهابط للموسم الثاني على التوالي لتنزل إلى أقل مستوى منذ أكثر من 4 شهور بسبب الضعف المستمر للطلب على مكونات الحديد والصلب الأساسية التي تستخدمها شركات العقارات الصينية في البناء والإنشاء والتي تعد أكبر مستهلك للحديد الخام ومنتجاته بين جميع الأنشطة الصناعية والاقتصادية في الصين.