الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

كندا تعلن وقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل

الثلاثاء 19/مارس/2024 - 10:51 م
كندا تعلن وقف تصدير
كندا تعلن وقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل

اعلنت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي وقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل بعد قرار غير ملزم من مجلس العموم.

وقالت وزيرة الخارجية الكندية في تعليقها على القرار، بعدما صوت أغلبية النواب الليبراليين ومن الحكومة، لصالح قرار معدل للحزب الوطني الديمقراطي، "إنه أمر حقيقي".

هذا القرار مهم وليس تغييرًا رمزيًا

وأضافت جولي، التي تتحمل وزارتها المسؤولية القانونية عن الموافقة أو رفض تصاريح التصدير للسلع والتكنولوجيا العسكرية، إن هذا القرار "مهم، وليس تغييرًا رمزيًا"، مؤكدة أن ذلك يعني من وجهة نظرها، أن كندا لن تصدر بعد الآن "أسلحة إلى إسرائيل".

لن يتم تصدير أي أسلحة من الآن فصاعدًا

وشددت جولي على أنه "لن يتم تصدير أي أسلحة من الآن فصاعدًا، بما يتماشى مع الالتزام الوارد في قرار الاثنين، مضيفة أن الحكومة تعتزم الوفاء بتعهدها للحزب الوطني الديمقراطي.

وقد قالت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي من قبل،  إن كندا ستواصل دعم حل الدولتين بين إسرائيل وفلسطين، لكنها ليست على وشك تغيير سياستها الخارجية بعد مطالبة الحزب الديمقراطي الجديد "للاعتراف رسميًا" بدولة فلسطين.

ودافعت جولي عن رد الحكومة على الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة وتسببت في مقتل آلاف المدنيين، بينما ناقش النواب في مجلس العموم اقتراحًا للديمقراطيين الجدد يدعو الليبراليين إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

التوصل إلى طريق نحو سلام دائم

وأضافت أن العمل من أجل التوصل إلى طريق نحو سلام دائم كان على رأس جدول أعمالها خلال رحلتها الأخيرة إلى المنطقة.

وفتحت الحرب المستمرة شقوقًا كبيرة داخل التجمع الليبرالي، حيث ناقش أعضاؤه مواقفهم بشأن الاقتراح خلال مكالمة صباحية قبل المناقشة.

وكانت قد صدرت  كندا أسلحة لإسرائيل بقيمة 28.5 مليون دولار كندي في الأشهر الـ3 الأخيرة من العام الماضي.