الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

في بنكي مصر والأهلي المصري

مرة أخرى … الدولار يعاود الارتفاع أمام الجنيه اليوم

الإثنين 25/مارس/2024 - 01:25 م
الدولار يعاود الارتفاع
الدولار يعاود الارتفاع أمام الجنيه اليوم في بنكي مصر والأهلي

عاود سعر الدولار فى الإرتفاع  اليوم الاثنين 25 ماس 2024 في مصر مرة أخرى وذلك بعد أكثر من أسبوعين متصلين من الهبوط بعد قرار البنك المركزي المصري بالسماح بتداول الدولار في البنوك وفقا لآليات العرض والطلب.

سعر الدولار في بنكي مصر والأهلي المصري 

وسجل سعر الدولار ارتفاعا في بنكي مصر والأهلي المصري وفقا لآخر تطورات أسعار العملات على الموقع الرسمية للبنوك.

وجاء سعر الدولار الآن كالتالي:

سعر الدولار في بنك مصر

شراء: 47.40 جنيه

بيع: 47.50 جنيه

سعر الدولار في البنك الأهلي المصري

شراء: 47.40 جنيه

بيع: 47.50 جنيه

الدولار يعاود الارتفاع أمام الجنيه اليوم في بنكي مصر والأهلي المصري

صفقة رأس الحكمة

المخاوف القائمة منذ فترة طويلة بشأن آليات التخفيض الإضافي الذي طال انتظاره للجنيه المصري - والذي يُنظر إليه على أنه خطوة ضرورية لجذب استثمارات العملة الأجنبية التي تشتد الحاجة إليها - قد تبددت بشكل كبير في أواخر فبراير مع إعلان ADQ عن استثمار بقيمة 35 مليار دولار في المشروع العقاري الساحلي برأس الحكمة.

ومكّن الاستثمار الإضافي البنك المركزي المصري في 6 مارس من السماح بتخفيض قيمة العملة بنسبة 40 في المائة، مما أدى إلى سد الفجوة بين أسعار صرف العملات الأجنبية الرسمية والسوق السوداء، مع رفع أسعار الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس في خطوة أكثر جرأة من المتوقع في مواجهة التضخم المرتفع في البلاد.

وأدت هذه التحركات بدورها إلى إبرام صفقة جديدة بقيمة 8 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي - وهي الصفقة الخامسة للبلاد خلال 10 سنوات - حيث وافقت السلطات المصرية على السماح بتعويم الجنيه بحرية، وتقليص المشاريع المهدرة، وتقليل مشاركة الحكومة في الاقتصاد لصالح القطاع الخاص.

جدير بالذكر أنه بدأت الأزمة الاقتصادية في مصر مع الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022، أي قبل عامين تقريبًا من الإعلان عن مشروع تطوير رأس الحكمة وبعد أن اعتمدت بشكل كبير على تدفقات الأموال الساخنة من مستثمري المحافظ الدولية لتلبية احتياجاتها من العملات الأجنبية - التي اجتذبتها الديون قصيرة الأجل ذات الأسعار الجذابة للبلاد - أدى الصراع إلى سحب أكثر من 20 مليار دولار في الأشهر التالية.

إقرأ أيضا

صندوق النقد الدولي: الصين بحاجة إلى سياسات اقتصادية تسرّع حل أزمة سوق العقارات

تراجع جديد في سعر صرف الدولار الآن.. كم يبلغ في البنوك؟

الدولار ينخفض بقيمة 2.74 جنيه خلال أسبوعين من التسعير العادل للصرف