الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

هشام عز العرب: رأس الحكمة واحدة من الفرص الاستثمارية الواعدة للبنك التجاري الدولي

الخميس 16/مايو/2024 - 02:52 م
أصول مصر

قال هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي cib مصر، إن مدينة رأس الحكمة واحدة من الفرص الاستثمارية للبنك والتي سنشارك فيها بدعم من خبرتنا في التنمية السياحية، مؤكدًا أن هناك فرصًا لعدد كبير من البنوك، وستكون هذه الصفقة بداية لإبرام المزيد من الصفقات الاستثمارية داخل مصر.


النتائج المالية للبنك خلال الـ3 أشهر الأولى من العام الجاري

 

وأوضح في تعليقه، على النتائج المالية للبنك خلال الـ3 أشهر الأولى من العام الجاري، أن ارتفاع أرباح البنك بنحو 97% إلى قرب 11 مليار جنيه في الربع الأول جاء بسبب أن جزءً كبيرًا من الأرباح تأثر برفع أسعار الفائدة في مصر، وإذا ما حولنا الأرقام بالدولار عند تاريخ النشر فإن الأرباح المحققة فعليا ستكون 29%، وذلك خلال تصريحاته في قناة العربية.


أوضح أنه بعد رفع سعر الكورديور “سعر الفائدة اللحظي بالبنك المركزي” والمتاجرة وتأثير سعر الصرف نجد أن الأرباح ارتفعت بنحو 35% فقط، وهذا يظهر نتائج إيجابية بالرغم من الأحداث الاستثنائية لتغير سعر الصرف ورفع الفائدة والمتاجرة، مضيفًا أن البنك مؤمن بتحويل الضغوط الاقتصادية لفرص استثمارية، فهناك نوعين من المواطنين يفكرون في المشاكل والنوع الأخر تتعلق بالتفكير بظروف العمل والتحوط من ظروف العمل والتركيز على الإيجابيات بدلا من السلبيات.


وأشار إلى أن هناك تغيرا في المديرين داخل البنك خلال الفترة الأخيرة، وأصبحوا يفكرون بطريقة مختلفة وبتحسن كبير والجميع يعمل بشكل جماعي، ويمكن النظر لنمو محفظة الإقراض الحقيقي بنحو 3% بعد تحييد تأثير الدولار وليس 18% وذلك خلال الربع الأول الذي شهد إصلاحات كبيرة.


وعن تعثر العملاء والمخصصات المالية، أكد أن هناك تحسنا في نسبة تعثر العملاء من 5.25% في مارس إلى 4.25%، مما يعني أن هناك تحسنًا كبيرًا في ظل الأوضاع الحالي وهذا تحسن كبير.


وارتفع صافي ربح البنك التجاري الدولي 97% على أساس سنوي خلال الربع الأول من العام الجاري، ليسجل 11.9 مليار جنيه، بدعم من نمو صافي الدخل من العائد وأرباح العمليات بالعملة الأجنبية.


وزاد العائد على متوسط حقوق الملكية لدى البنك إلى 49.9%، فيما سجل صافي هامش العائد 9.29% بواقع 11.5% على العملة المحلية و4.22% على العملة الأجنبية، وجنب البنك مخصصات بقيمة 1.42 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل 944 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي.