السبت 15 يونيو 2024 الموافق 09 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

وزير الاتصالات: نخطط لإنشاء 6 مراكز إبداع الرقمية خلال 2024

السبت 25/مايو/2024 - 11:29 م
عمرو طلعت، وزير الاتصالات
عمرو طلعت، وزير الاتصالات

قال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إننا نخطط لإنشاء نحو  6 مراكز إبداع مصر الرقمية خلال العام الجاري 2024 بعدد من المحافظات، ونستهدف تحقيق إنشاء مركز في كل محافظة من محافظات الجمهورية وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكد وزير الاتصالات خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية لافتتاح قمة تكني لريادة الأعمال، اليوم السبت، أن  وزارة  الاتصالات نفذت  خطة إنشاء مراكز إبداع مصر الرقمية في 2018، وكان عدد المراكز 3 فقط وارتفع ليصبح لدينا الان 20 مركزا بنهاية العام السابق 2023 وواصلت الدولة جهودها لإنشاء عدد من المراكز ليصبح العدد 26 مركزا خلال العام الجاري.

و أوضح طلعت أن عملية تنفيذ مراكز إبداع مصر، تأتي لتوفير موارد بشرية مدربة تغطي احتياجات الشركات العالمية والشركات الناشئة.

الحاضنة الثالثة في الذكاء الاصطناعي

وأوضح الدكتور  عمرو طلعت، أننا نخطط لتنفيذ الحاضنة الثالثة في الذكاء الاصطناعي لاحتضان الشركات الناشئة في القاهرة، ويأتي ذلك لدعم الشركات الناشئة بالإضافة إلى الحزم المقدمة من الحكومة لدعمها.

دعم وزارة الاتصالات للشراكات الناڜية 

و أكد الوزير أن قمة تكني تضيف نضجا واستقرارا في جميع النسخ من حيث عدد المشاركات ونوعها وتخصصتها، مؤكدا علي استمرار وزارة الاتصالات في دعم مجتمع رواد الاعمال والشركات الناشئة، بالإضافة إلي الدعم للتدريبات التقنية واحتضان الشركات الناشئة 

 و أشار إلي أن الشباب المصري أصبح لديه القدرة علي الأداء الابتكاري والفكر الابداعي الذي جعل مصر ضمن ال ٣٠ الاوائل في منطقة شمال افريقيا والشرق الاوسط في عدد الشركات الناشئة وفي حجم الاستثمارات في هذه الشركات.

انطلاق قمة تكني 

تحت رعاية وبالتعاون مع وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والشباب والرياضة
انطلاق النسخة الثالثة لقمة تكني للتكنولوجيا وريادة الأعمال في القاهرة الأسبوع المقبل في الفترة بين 25 و27 مايو

انطلقت النسخة الثالثة من قمة تكني، الحدث الدولي الأكبر في منطقة البحر المتوسط المتخصصة في مجالات الاستثمار والتكنولوجيا وريادة الأعمال، في الفترة من 25 حتى27 مايو، وذلك بحضور الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، حيث تأتي النسخة الثالثة للقمة تحت رعاية وبالتعاون مع الوزارتين، وتستمر فعاليات اليومين الثاني والثالث في استاد القاهرة الدولي.


وتأتي النسخة الثالثة من قمة تكني القاهرة تحت رعاية وبالتعاون مع وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والشباب والرياضة. كما تضم قائمة رعايات عدة جهات تشمل هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، ومركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال "TIEC" والشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا "DETGD"، واتحاد الغرف التجارية المصرية "FEDCOC". وذلك بالإضافة إلى الشريك الاستراتيجي، جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وشريك الاتصالات، المصرية للاتصالات "وي"، والشريك البلاتيني، تراينجلز، والشريك الذهبي، Edventures ونوفارتس مصر وروش وكاردو، والشريك الفضي، سند، والمنظم الرئيسي شركة ماركيد.


ومن خلال النسخة الثالثة لقمة تكني في القاهرة، سيتم مناقشة عشر مسارات مختلفة تتضمن التكنولوجيا الإبداعية، والتمكين التكنولوجي، والتجارة الالكترونية، والتكنولوجيا التعليمية، والتكنولوجيا المالية، والتكنولوجيا الصحية، والاستثمار، والدعاية والإعلان، وأكاديمية الأعمال للمشروعات الناشئة، و50 ورشة عمل يقدمها متخصصون وخبراء محترفون. وتستضيف القمة هذا العام أكثر من 300 متحدث و180 مستثمرا من أكثر من 70 دولة وأكثر من 45 عارضًا وأكثر من 500 شركة ناشئة، ومن المتوقع أن يحضر القمة في نسختها الحالية أكثر من 25 ألف شخص.


تلعب قمة تكني دورًا حيويًا في ربط رواد الأعمال الطموحين بالموارد والدعم اللازمين لمساعدتهم على تحقيق طموحاتهم وتطوير مشاريعهم بنجاح، مما يسهم في تعزيز الابتكار والنمو الاقتصادي، حيث توفر القمة منصة لعرض الأفكار المبتكرة وتعزيز الشراكات واستكشاف الاتجاهات الناشئة في مختلف القطاعات في منطقة البحر الأبيض المتوسط. 

و تستيف  القمة هذا العام نخبة من الخبراء العالميين والإقليميين والمصريين على رأسهم السيد/ حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، السيد/ فيجاي تيراثراي، العضو المنتدب والرئيس الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان لشركة Techstars، السيد/ سوراج شاه، قائد الشراكات الاستراتيجية في مركز التدريس والتعلم المبتكر في مؤسسة ماستركارد، السيد/ ماكسيم باين، الشريك المؤسس لصندوق كاتاليست وقاعدة بيانات صفقات الشركات الناشئة Africa The Big Deal، السيد/ أحمد الألفي مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة سواري فينتشرز، والسيد/ أحمد طارق، المؤسس والمدير العام لشركة أليانز الشرق الأوسط،، بجانب نخبة من أبرز المتحدثين من القطاعات المختلفة.
وتعليقا على إطلاق النسخة الثالثة من قمة تكني القاهرة، صرح طارق القاضي، المدير التنفيذي لقمة تكني، "فخورين جدا بالدعم الذي قدمته وزارة الشباب والرياضة ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال رعايتهما لقمة تكنى، حيث تهدف تلك الشراكات إلى تحقيق هدف مشترك يتمثل في تفعيل دور التكنولوجيا في دعم رواد الأعمال وتعزيز الروابط بين الأجيال وتمكين الجيل القادم من القادة في مصر وخارجها." وأضاف، "نؤمن بقدرتنا على تكثيف الجهود المشتركة لتوفير بيئة محفزة للابتكار والإبداع لرواد الأعمال الشباب، ونتطلع إلى رؤية ثمار هذا التعاون تنعكس في مشاريع ريادية ناجحة وشراكات جديدة تساهم في تحقيق نمو مستدام وتطور اقتصادي شامل في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ودفع عجلة التنمية التكنولوجية والاقتصادية على نطاق أوسع."
ومن الجدير بالذكر أن قمة تكني القاهرة في نسختها الثانية استضافت أكثر من 230 متحدثا و180 مستثمرا من أكثر من 30 دولة وأكثر من 150 عارضاُ بدءًا من الشركات العملاقة مثل Zoho & SAP إلى الشركات الناشئة المبتكرة مثل Maxab وCGC. وبالإضافة إلى مسابقات قمة تكني، تم مناقشة تسع مسارات مُختلفة من خلال 10 ورش عمل قام بتقديمها متخصصون وخبراء محترفون، و5 جلسات نقاشية تضمنت التكنولوجيا الإبداعية، والتمكين التكنولوجي، والتجارة الالكترونية، والتكنولوجيا التعليمية، والتكنولوجيا المالية، والتكنولوجيا الصحية، والاستثمار، والدعاية والإعلان، وأكاديمية الأعمال للمشروعات الناشئة.