الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

خلال فعاليات المعرض الطبى الافريقى

وزير الصحة ورئيس هيئة الشراء الموحد يستعرضان جهود شركة روش لمكافحة الاورام السرطانية

الثلاثاء 04/يونيو/2024 - 06:20 م
أصول مصر

استعرض الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان واللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس هيئة الشراء الوحد جهود شركة روش فى مكافحة الأمراض السرطانية وذلك خلال فعاليات المؤتمر والمعرض الطبي الإفريقي "صحة أفريقيا Africa Health ExCon" في نسخته الثالثة، والذي يعقد خلال الفترة من 4-6 يونيو، تحت رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، وتشريف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء بالجمهورية، بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية- مركز مصر للمعارض بالقاهرة، تحت شعار "بوابتك نحو الابتكار والتجارة"، وهو الحدث السنوي الأكبر بمجال الصحة على مستوى أفريقيا، الذي يستعرض الخبرات والإسهامات الدولية لتعزيز القطاع الطبي داخل القارة السمراء.
حيث شارك الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، في جلسة نقاشية ضمت كلا من، اللواء طبيب بهاء زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، الدكتورة هانيا محمود الرئيس التنفيذي لشركة كليني لاب، وليليان كنعان مدير عام شركة روش للحلول التشخيصية، ودكتور تامر خيرت مدير التسويق الإقليمي بشركة سيمنز هيلثنيرز، ودكتور عماد حمودة رئيس اللجنة الطبية لتنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية لمكافحة الأمراض السرطانية، وخالد عبد العزيز القائم بأعمال رئيس اللجنة الطبية بمبادرة الأورام السرطانية.
وأكد الدكتور خالد عبد الغفار، إن الدولة المصرية تولي أهمية كبرى لصحة المصريين، ومن هذا المنطلق تأتي المبادرات الرئاسية التي يتم إطلاقها بما في ذلك مبادرات مكافحة الأورام السرطانية، وأضاف أن هناك جهودا كبيرة تبذلها الفرق الطبية المدربة بالمحافظات المختلفة لتفادي السرطانات طبقا للدراسات الأخيرة عن نسب انتشار الأمراض السرطانية في مصر.
وأوضح عبد الغفار أن الكشف المبكر للأورام السرطانية كفيل بخفض الأعباء الاقتصادية الناتجة عن تكلفة علاج المرضى، فضلا عن زيادة نسب شفاء المصابين.
وقالت هانيا محمود الرئيس التنفيذي لشركة كليني لاب، سبق لنا التعامل مع وزارة الصحة المصرية منذ 41 عاما، كما كان لنا الشرف أن نعمل ضمن فريق المبادرة الرئاسية لمكافحة فيروس سي، والآن نشترك في مكافحة الأمراض السرطانية.
وقالت الدكتورة ليليان كنعان مدير عام شركة روش للحلول التشخيصيه، "أهنئ مصر للانضمام للوكالة الدولية لأبحاث السرطان، وهو ما يعكس جهود الحكومة في هذا المجال وطرق الوقاية منه بالتعاون مع روش في إطار إقرار منظمة الصحة العالمية، وتعد هذه خطوة مهمة تتسق مع مبادرات وزارة الصحة المصرية على مدار السنوات الماضية كمبادرة فيرس سي".
وأضافت: نستكمل اليوم تدشين المرحلة الثانية من مبادرة الكشف المبكر على الأورام، لتفادي معاناة المريض والإجراءات الصحية، مما يخفف من العبء على الاقتصاد المصري مؤكدة على أن وزارة الصحة تتخذ خطوات جادة في هذا الشأن لمكافحة الأورام السرطانية إذ بدأت مصر رؤيتها طويلة الأجل للنظام الصحي في البلاد.
وقال الدكتور تامر خيرت مدير التسويق الإقليمي بشركة سيمنز هيلثنيرز، أن أول خمس سنوات من الكشف عن السرطان مهم جداَ لإنقاذ حياة المريض، وهو ما تحرص عليه شركة سيمنز هيلثنيرز من خلال الأنشطة المختلفة وإدارة حملات التوعية، لاسيما حول الأمراض السرطانية الأكثر انتشاراً مثل البروستاتا في الرجال فوق الخمسين عامًا.

وعلى هامش المعرض وقعت شراكتين استراتيجيتين  الاولى مع الهيئة العامة للرعاية الصحية وهيئة الشراء الموحد 
والثانية مع الهيئة العامة للتأمين الصحي بالتعاون مع الشراء الموحد وذلك لتحسين رعاية مرضى السكري لدى الأطفال المصريين دون سن 18 عامًا على مدى  السنوات الخمس المقبلة . تأتي هذه الشراكات في إطار دعم رؤية مصر 2030 لتوفير الرعاية الصحية الشاملة لجميع المواطنين بحلول عام 2030.

علقت الدكتورة ليليان كنعان، المدير العام لشركة روش للحلول التشخيصية، على التوقيع قائلة: «نحن في  شركة روش ملتزمون بتعزيز الوصول إلى الرعاية الصحية لمرضى السكري. ولهذا فالشراكات التي تعقدها الشركة هي محور اهتمامنا، حيث نؤمن بقوة المجهود الجماعي الذي يخلق تحسينات مستدامة في الصحة وأنظمة الرعاية الصحية. ونحن فخورون بمواصلة شراكتنا مع وزارة الصحة والسكان، ممثلة في الهيئة العامة للتأمين الصحي، وهيئة الشراء الموحد، والهيئة العامة للرعاية الصحية».
وتابعت: «من خلال توفير الأجهزة المتصلة لإدارة مرض السكري، وبرنامج السكري الرقمي واعتماده في مراكز التميز، بجانب دعم بناء القدرات لممرضي السكري، سنتمكن من تلبية احتياجات حوالي 70,000 مريض السكري من الأطفال. تأتي هذه الخطوة كجزء من رؤية شركة روش الاستراتيجية للمساهمة في رؤية مصر 2030 وذلك لتنمية  قطاع الرعاية الصحية في مصر والارتقاء به على أساس مبادئ العدالة الاجتماعية، والتوافر، والمساواة بين المواطنين للحصول على أفضل طرق العلاج والرعاية الصحية».

ومن جانبه ثمن اللواء طبيب بهاء زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، الجهد المبذول في هذه المبادرات الصحية خاصة شركة روش لما تبذله من مجهود في تنفيذ المبادرة.