الثلاثاء 23 يوليو 2024 الموافق 17 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

توقعات بضغوط هبوطية على الإنشاءات الجديدة بقية 2024

الإنشاءات الجديدة من المنازل تنتعش في كندا وسط تدفق المقيمين المؤقتين

الإثنين 17/يونيو/2024 - 06:14 م
أصول مصر

أعلنت الحكومة الفيدرالية عن مليارات الدولارات من القروض الجديدة والإعفاءات الضريبية التي تهدف إلى تشجيع البناء مع تدهور القدرة على تحمل تكاليف الإسكان.

 وقد تفاقم النقص المزمن في المنازل في البلاد بسبب تدفق المقيمين المؤقتين الذي دفع النمو السكاني إلى واحد من أعلى المستويات في البلدان المتقدمة.

وقفزت عمليات البدء في بناء المساكن في كندا إلى أعلى مستوى لها منذ سبعة أشهر، حيث عززت أكبر مقاطعتين في البلاد عمليات بناء الشقق والمنازل المستقلة والوحدات السكنية، بحسب وكالة بلومبرج. 

بدأ البناء العمل على 264.506 وحدة سنويًا في مايو، وفقًا للبيانات الصادرة يوم الاثنين عن شركة كندا للرهن العقاري والإسكان. وهذه زيادة بنسبة 9.7٪ عن الشهر السابق، أكثر مما توقعه الاقتصاديون في استطلاع بلومبرج.

أكبر زيادة في الإنشاءات

قادت أونتاريو وكيبيك - المقاطعتان الأكثر اكتظاظا بالسكان في البلاد - الزيادة في الإنشاءات، حيث ارتفعت بنسبة 18٪ و67٪ على التوالي. 

وانخفضت نسبة البدء في بناء المساكن بنسبة 16% في كولومبيا البريطانية، المقاطعة الواقعة في أقصى غرب كندا. ومن الناحية التركيبية، فإن عدد المنازل المستقلة التي بدأ البناء فيها خلال الشهر لم يتغير إلا قليلًا، مما يعني أن المكاسب تركزت في بناء وحدات متعددة.

تقدر شركة كندا للرهن العقاري والإسكان أن كندا بحاجة إلى بناء ما لا يقل عن 3.5 مليون وحدة سكنية إضافية بحلول عام 2030 لاستعادة القدرة على تحمل التكاليف.

وقال بوب دوجان، كبير الاقتصاديين في شركة كندا للرهن العقاري والإسكان، في البيان: "على الرغم من أن هذه أخبار جيدة بالنسبة للمعروض من المساكن، إلا أننا نتوقع ضغوطًا هبوطية على الإنشاءات الجديدة حتى بقية عام 2024".