الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

مؤشر الشريعة الإسلامية بالبورصة يفسح الطريق لإطلاق صناديق استثمار متخصصة

الأربعاء 26/يونيو/2024 - 04:10 م
 البورصة المصرية
البورصة المصرية

فتح إطلاق البورصة المصرية مؤشر الأسهم المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية مؤخرًا الطريق أمام شركات إدارة الأصول لإطلاق صناديق ومحافظ مالية متخصصة في الاستثمار في هذه الفئة نن الأسهم، بغرض جذب شريحة جديدة من المستثمرين.

واعتمدت الهيئة العامة للرقابة المالية هذا الأسبوع صندوق سى آى استس للاستثمار في في مؤشر الشريعة EGX33، فيما يدرس بنك الاستثمار بلتون إطلاق صندوق لنفس الغرض.
يرى خبراء سوق المال أن الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية تتمنع بفئة معينة من المستثمرين التي تبحث عن بدائل استثمارية متوافقة مع أحكام الشريعة. 

وأطلقت البورصة المصرية، مؤشر الشريعة "EGX33 Shariah Index" الذي يضم 33 شركة تتفق أنشطتها مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية.

منهجية اختيار أسهم الموافقة مع الشريعة 

قال أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية إن الشركات تم اختيارها وفقًا لمنهجية أقرتها لجنة الرقابة الشرعية التي تضم مجموعة من علماء الشريعة وخبراء الاقتصاد الإسلامي وفقه المعاملات المالية، مضيفا: "تمثل تلك الشركات 16 قطاعا من المقيد أوراق شركاتها في البورصة المصرية".

السوق مؤهل لاستقطاب منتجات جديدة من شأنها سد احتياجات المستثمر 

توقع باسم أبوغنيمة، رئيس قسم التحليل الفنى بشركة عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية، نشاط مؤشر الشريعة الإسلامية خلال الفترة المقبلة والإقبال على الاستثمار في الأسهم المتوافقة مع أحكام الشريعة خاصة من دول الخليج وبالتالي انتعاش أحجام التداول في سوق المال. 

كما أشار إلى أنه مع الأداء الجيد لمؤشر الشريعة الإسلامية والأسهم المتوافقة مع أحكام الشريعة تنفتح الأبواب أمام إطلاق صناديق استثمارية تحاكي أسهم المؤشر خلال الفترة المقبلة، قائلا إن السوق مهيأ لاستقبال أي منتجات جديدة قادرة على سداد احتياجات المستثمرين وتنويع الأدوات الاستثمارية أمامهم. 

مؤشر الشريعة جاذب لفئات جديدة من المتعاملين خاصة العرب 

من جانبه، يرى محمد يونس رئيس الجمعية المصرية للمحللين الفنيين، أن مؤشر EGX33 قادر على استقطاب لاعبون جدد لسوق المال سواء محليين أو بالأخص العرب والأجانب. 
تابع أن مؤشر الشريعة الإسلامية يضيف إلى سوق المال ويسهم في تنويع الأدوات الاستثمارية أمام كافة المتعاملين لأنه يستهدف الفئة استثمارية التي تفضل الابتعاد عن مضاربة البورصة المصرية والاستثمار في أدوات متوافقة مع أحكام الشريعة. 
أشار إلى أن دخول لاعبون جدد لسوق المال يدعم تعميق السيولة وزيادة أحجام التداول ويؤثر إيجابيا على أداء البورصة المصرية بشكل عام خلال الفترة المقبلة.