الجمعة 12 يوليو 2024 الموافق 06 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

كير ستارمر يتولى رئاسة وزراء بريطانيا

الجمعة 05/يوليو/2024 - 09:00 م
كير ستارمر
كير ستارمر

عين ملك بريطانيا تشارلز الثالث رسميًا زعيم حزب العمال كير ستارمر رئيسًا للوزراء اليوم الجمعة خلال اجتماع في قصر باكينغهام كما طلب منه تشكيل حكومة جديدة.

التجديد وإعادة بناء المملكة المتحدة

و ألقى ستارمر أول خطاب له كرئيس للوزراء من مقر الحكومة في داونينغ ستريت،و وعد بأن تعمل حكومته منذ اليوم الأول على التجديد وإعادة بناء المملكة المتحدة.

كما أضاف بعد أن أنهى حزب العمال 14 عامًا من حكم المحافظين بفوزه الساحق في الانتخابات أن "التغيير يبدأ على الفور،لكن لا شك لدينا في أننا سنعيد بناء بريطانيا".

وأكد ستارمر، طورنا حزب العمال ليكون جاهزا لتقديم الخدمة للشعب البريطاني، وعلينا أن نمضي قدما معا وانعدام الثقة لا يمكن مداواته إلا بالأفعال لا الكلام.

خفض فواتير الطاقة للجميع

وتابع سنعيد بناء بريطانيا بكل جزء من إرادة شعبنا وسنعمل على خفض فواتير الطاقة للجميع، ومهمة التغيير بدأت على الفور في المملكة المتحدة.. وسنعيد بناء البنى التحتية في البلاد.

كما أكد ستارمر، بلادنا بحاجة إلى إعادة الانطلاق من جديد والعمل من أجل التغيير سيبدأ على الفور بلا شك، وأدعوكم جميعا للاصطفاف وراء الحكومة الجديدة والعمل معا بدءا من اليوم.

استقالة رئيس الوزراء السابق

وقد أعلن رئيس الوزراء السابق ريشي سوناك، خلال مؤتمر صحافي من مقر الحكومة في داونينغ ستريت، استقالته من رئاسة الوزراء ومن زعامة حزب المحافظين، بعد الهزيمة الانتخابية.

كما أضاف أنه يتحمل مسؤولية الفشل في الانتخابات، لافتًا إلى أن "حزب المحافظين سيحاول إعادة بناء ذاته بعد هذه النتيجة".

فيما أردف قائلًا: "أعتذر عن خذلان المحافظين".

ثم توجه إلى قصر باكنغهام حيث قدم رسميًا استقالته من رئاسة الحكومة للملك تشارلز الثالث.

وأكد قصر باكنغهام في بيان أن الملك تشارلز قبل استقالة سوناك.