الأربعاء، 24 يونيو 2026 12:18 م
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أسواق

السعودية تفتح باب تملك العقارات للأجانب وتبدأ استقبال الطلبات رسميًا

الأربعاء، 24 يونيو 2026 01:45 ص
عقارات السعودية
عقارات السعودية

أعلنت الهيئة العامة للعقار في المملكة العربية السعودية بدء استقبال طلبات تملك العقارات لغير السعوديين، وذلك عقب موافقة مجلس الوزراء على اللائحة التنفيذية لنظام تملك الأجانب للعقار واعتماد النطاقات الجغرافية المسموح بالتملك فيها، في خطوة تستهدف تعزيز جاذبية السوق العقارية وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

وأكد ماجد بن عبدالله الحقيل، وزير البلديات والإسكان ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للعقار، أن الدعم الذي يحظى به القطاع العقاري أسهم في تطوير منظومة تشريعية وتنظيمية أكثر نضجًا، بما يحفظ الحقوق ويرفع جودة التعاملات ويعزز موثوقية السوق العقارية.

وأوضح أن اعتماد اللائحة التنفيذية والنطاقات الجغرافية يأتي استكمالًا للمنظومة التشريعية الخاصة بنظام تملك غير السعوديين للعقار، من خلال إطار تنظيمي واضح يحدد مواقع التملك وأنواع الحقوق العقارية والنسب المسموح بها ومدد الانتفاع والإجراءات المنظمة لذلك.

وأشار الحقيل إلى أن اللائحة تسهم في تنظيم رحلة المستفيدين عبر القنوات الرسمية، بما في ذلك بوابة "عقارات السعودية"، مع الربط بالسجل العقاري ووسائل الدفع الإلكترونية وآليات الإفصاح والامتثال، بما يعزز الشفافية ويحفظ حقوق المتعاملين.

وأضاف أن هذه الخطوة تمثل مرحلة جديدة في مسيرة تطوير السوق العقارية السعودية، وتدعم بناء منظومة عقارية أكثر كفاءة وتوازنًا، بما يواكب مستهدفات التنمية الاقتصادية ويعزز مكانة المملكة كوجهة عالمية للعيش والعمل والاستثمار.