رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات القليوبية.. والانتهاء من 702 مشروع بـ «حياة كريمة» في شبين القناطر
عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً اليوم بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات التنموية والخدمية بمحافظة القليوبية ومستهدفات العمل خلال المرحلة القادمة، وذلك بحضور الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية والبيئة، والدكتور حسام عبد الفتاح، محافظ القليوبية.
واستعرض المحافظ خلال الاجتماع مؤشرات الخطة الاستثمارية للعام المالي 2025/2026، والتي شملت مشروعات التطوير والإحلال والتجديد ضمن برامج التنمية الحضرية والريفية، وتحسين البيئة، وتدعيم الخدمات المحلية والمجتمعية، إلى جانب مشروعات قطاع الطرق والنقل والمواصلات.
طفرة في "حياة كريمة" والاستعداد للمرحلة الثانية
شهدت المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بمركز شبين القناطر طفرة إنشائية ملموسة، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 702 مشروع من أصل 703 مشروعات مخططة في مختلف القطاعات الخدمية بتكلفة تجاوزت 7 مليارات جنيه، وتم بالفعل استلام 639 مشروعاً منها وجارٍ استكمال إجراءات استلام الباقي لدخولها الخدمة سريعاً.
وفي ذات السياق، استعرض المحافظ الاستعدادات الجارية للبدء في تنفيذ مشروعات المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية، والتي من المقرر أن تشمل قرى مراكز طوخ، وقليوب، والخانكة لتوسيع نطاق الخدمات بالأقاليم.
طرح 129 فرصة استثمارية وتطوير منظومة المحال العامة
أعلن المحافظ عن حصر 129 فرصة استثمارية متميزة وطرحها عبر خريطة مصر الاستثمارية، أبرزها قطعة أرض بجوار مستشفى الرمد ببنها، ودار الإدارة المحلية بحي غرب شبرا الخيمة، وأراضي متميزة بالقناطر الخيرية وشبرا وبنها لإقامة مشروعات سياحية وتجارية وسكنية تخلق فرص عمل جديدة للشباب.
وفي ملف المحال العامة، تم حصر 29164 محلاً مرخصاً و18930 محلاً غير مرخص، وإنشاء مراكز للتراخيص على مستوى 11 مجلساً ومدينة وحياً تكاملاً مع المراكز التكنولوجية وديوان عام المحافظة، بهدف تيسير إجراءات إصدار التراخيص والقضاء على المنشآت غير المرخصة.
إنجازات طلبات التصالح في البناء وتقنين الأراضي
أظهر التقرير تقدمًا كبيراً في ملفات التصالح والتقنين وفقًا للمؤشرات التالية:
بلغ إجمالي طلبات التصالح المقدمة منذ تطبيق القانون رقم 187 لسنة 2023 نحو 163518 طلباً، تم البت في 154847 طلباً منها بنسبة تنفيذ تصل إلى 94.70%.
استقبلت المحافظة 6573 طلباً للتصالح خلال الفترة من 16 فبراير 2026 حتى 22 يونيو 2026، وتم البت في 2495 طلباً منها بنسبة 37.96%، استثماراً لقرار تمديد الفترة لمدة 6 أشهر.
وصلت نسبة إنجاز ملف تقنين واسترداد أراضي الدولة إلى 92.52% حتى 22 يونيو 2026، بتحرير 2046 عقداً من إجمالي 2717 طلباً، وجارٍ استرداد 22 قطعة أرض متبقية.
حققت منظومة رصد المتغيرات المكانية معدل إنجاز بلغ 97.1% للفترة من يونيو 2020 حتى يونيو 2026 لضمان إزالة المخالفات في المهد.
تأمين الأمن الغذائي وتجهيز مواقع تخزين القمح
تابع الاجتماع جهود دعم القطاع الزراعي وإنجاح موسم توريد محصول القمح الاستراتيجي لعام 2026، حيث تم تجهيز وتشغيل 11 موقع تخزين و5 صوامع رئيسية بسعة إجمالية تصل إلى 327 ألف طن موزعة جغرافياً لاستيعاب كامل المحصول وتقليل الفاقد، بالتوازي مع استمرار الحملات الرقابية التي أسفرت مؤخراً عن التعامل الحاسم مع 44 حالة تعدٍ ومخالفة بناء على مساحة تخطت 6 آلاف متر مربع، لتتصدر المحافظة المركز الأول في إزالة مخالفات الموجة (28) بنسبة 100%.
قفزة في خدمات مياه الشرب والصرف الصحي والتعليم
شهد قطاع مياه الشرب والصرف الصحي استثمارات ضخمة أسفرت عن تنفيذ 182 مشروعاً (29 للمياه و153 للصرف) لخدمة 4.9 مليون مواطن، مما رفع نسبة تغطية الصرف الصحي بالقرى من 16.9% عام 2014 إلى 80% حالياً، مع استهداف الوصول إلى 90% قريباً.
وفي قطاع التعليم، تم تنفيذ 33 مشروعاً لإنشاء وتوسعة المدارس بتكلفة 186 مليون جنيه منذ 30 يونيو 2025 وحتى الآن لتقليل الكثافات الطلابية، بجانب تفعيل خطط التحول الرقمي، وتطوير منظومة الشكاوى الإلكترونية التي استقبلت نحو 5000 شكوى منذ تأسيسها في أغسطس 2025 وتم التعامل معها وإزالة أسبابها بالكامل.