خطة صينية جديدة لرفع مساهمة الطاقة النظيفة إلى 50% بحلول 2030
أعلنت الصين ضمن خطتها الخمسية الجديدة لقطاع الطاقة استهداف توليد 50% من احتياجاتها الكهربائية من مصادر غير أحفورية بحلول عام 2030، مقارنةً بهدف يبلغ 42.3% لعام 2025، في إطار جهودها لتوسيع الاعتماد على الطاقة النظيفة.
ويرى محللون أن الأهداف المعلنة، رغم طموحها، تبدو أكثر تحفظًا من وتيرة النمو التي شهدها قطاع الطاقة المتجددة في السنوات الأخيرة، ما يرجح إمكانية تجاوز الأداء الفعلي للمستهدفات الرسمية.
الرياح والشمس
ووفق الخطة، سترتفع مساهمة طاقتي الرياح والشمس في إنتاج الكهرباء إلى 30% بحلول عام 2030، مقابل 22% في عام 2025، كما ستتجاوز حصتهما من إجمالي القدرة المركبة 50% لتصل إلى نحو 2700 غيغاواط، مقارنةً بنسبة 47% المسجلة بنهاية 2025.
وقالت ياو تشي، مستشارة السياسات لدى منظمة غرينبيس لشرق آسيا، إن انبعاثات قطاع الطاقة قد تواصل الارتفاع خلال الفترة بين 2026 و2030، إلا أن ذلك يظل متوافقًا مع هدف الصين المعلن للوصول إلى ذروة انبعاثات الكربون بحلول عام 2030.
مشاريع الطاقة المتجددة
وأضافت أن مستهدفات القدرة المركبة تعكس تباطؤًا ملحوظًا مقارنةً بمعدلات التوسع الحالية في مشاريع الطاقة المتجددة، لكنها تتماشى مع أحدث التحديثات الخاصة بالأهداف المناخية الصينية، مشيرةً إلى أن هذه الأهداف قد لا تكون كافية لتعزيز ثقة المستثمرين في القطاع.
كما حددت الصين، التي تُعد أكبر منتج للطاقة المتجددة وأكبر مصدر لانبعاثات الكربون في العالم، هدفًا ملزمًا لخفض كثافة انبعاثات الكربون في قطاع الكهرباء بأكثر من 10% خلال فترة الخطة الخمسية.