الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

قاعدة برنيس العسكرية.. قوة جديدة تحمي أصول مصر الاقتصادية

الإثنين 24/فبراير/2020 - 08:17 م
أصول مصر

- المناورة قادر 2020 تردع من يفكر في ضرب الأهداف الاستراتيجية.. والجيش حصن الهيبة للوطن

افتتح الجيش المصري قاعدة برنيس العسكرية جنوب شرقي البلاد، لتكون بمثابة إحدى قلاع العسكرية المصرية على الاتجاه الاستراتيجي الجنوبي بقوة عسكرية ضاربة في البر والبحر والجو. ويأتي إنشاء القاعدة العسكرية في إطار استراتيجية لتطوير وتحديث القوات المسلحة المصرية، لتمثل إنجازًا جديدًا قد يعزز من تصنيف الجيش المصري عالميًا. ويتمثل الهدف الاستراتيجي لإنشاء قاعدة برنيس العسكرية في حماية وتأمين السواحل المصرية الجنوبية وحماية الاستثمارات الاقتصادية والثروات الطبيعية ومواجهة التحديات الأمنية في نطاق البحر الأحمر. كما يعد إنشاء القاعدة مهمًا لتأمين حركة الملاحة العالمية عبر محور الحركة من البحر الأحمر وحتى قناة السويس والمناطق الاقتصادية المرتبطة بها. وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، قاعدة برنيس العسكرية، بحضور عدد من أصحاب السمو والجلالة والفخامة من ضيوف مصر وعدد من وزراء الدفاع للدول الشقيقة والصديقة والدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة.  وتعد قاعدة برنيس إنجازاً جديداً يضاف إلى إنجازات القوات المسلحة المصرية التي تم إنشاؤها فى إطار استراتيجية التطوير والتحديث الشامل للقوات المسلحة المصرية لتعلن جاهزيتها لجميع المهام التي توكل إليها على الاتجاه الاستراتيجي الجنوبي، ولتعكس فلسفة القيادة السياسية والقيادة العامة للقوات المسلحة فى بناء قواعد عسكرية تكون مرتكزاً لانطلاق القوات المسلحة المصرية لتنفيذ أي مهام توكل إليها بنجاح.

السيسي: تشرفت بافتتاح قاعدة برنيس العسكرية

أشاد الرئيس عبدالفتاح السيسي بالأداء المتميز للقوات المسلحة واستعدادها الدائم للقيام بواجبها في الدفاع عن هذا الوطن، مؤكداً أنه تشرف بافتتاح قاعدة برنيس العسكرية. وأضاف الرئيس أنه تابع عن كثب استعدادات مختلف أسلحة وأفرع القوات المسلحة المصرية، وأنهى كلمته بترديد "تحيا مصر".

"برنيس" جزء من رؤية مصر 2030

من جانبه قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بسام راضي، إن قاعدة برنيس العسكرية تعكس فلسفة القيادة السياسية والقيادة العامة للقوات المسلحة في بناء قواعد عسكرية، مؤكداً أن إنشاء برنيس يأتي ضمن رؤية مصر المستقبلية 2030، إذ إنها تعد مركزا لانطلاق القوات المسلحة المصرية لتنفيذ أي مهام توكل إليها.

موقع القاعدة العسكرية

وقاعدة برنيس العسكرية، واقعة جنوب شرقي البحر الأحمر، أقيمت على مساحة 150 ألف فدان، وتعتبر أكبر قاعدة عسكرية من نوعها في أفريقيا، حيث تضم عددا من الممرات كل منها بطول 3 آلاف متر وعرض من 30 إلى 45 مترا وعدد 2 ترمك، بالإضافة لعدد من دشم الطائرات ذات تحصين عال، بالإضافة لهنجر عام لصيانة وإصلاح الطائرات. وتضم القاعدة الجوية في برنيس منطقة فنية تشمل 45 مبنى ومنطقة إدارية تشمل 51 مبنى. وتتنوع المنشآت العسكرية لقاعدة برنيس العسكرية، حيث تضم في الشق البحري رصيفا حربيا بطول ألف متر وعمق 14 مترا تسمح بمتطلبات الوحدات البحرية ذات الغاطس الكبير مثل الميسترال والفرقاطات والغواصات، فيما تضم القاعدة العديد من ميادين التدريب والرماية، وجار العمل على إنشاء ميناء تجارى يضم عدة أرصفة بطول 1200 متر وعمق 17 مترا وعدد من المنشآت الخدمية. وأدخلت في قاعدة برنيس العسكرية، أحدث الفرقاطات ولنشات الصواريخ والغواصات وحاملات المروحيات الميسترال بما لها من خواص استراتيجية وتكتيكية تعزز من القدرات الهجومية والدفاعية للجيش المصري.

 

زمن قياسي لإنشاء "برنيس"

 

تعد قاعدة برنيس العسكرية التي تم إنشاؤها فى زمن قياسي خلال أشهر معدودة لتكون إحدى قلاع العسكرية المصرية على الاتجاه الاستراتيجي الجنوبي بقوة عسكرية ضاربة فى البر والبحر والجو، ارتباطاً بمختلف المتغيرات الإقليمية والدولية مما يعزز التصنيف العالمي للقوات المسلحة المصرية بين مختلف الجيوش العالمية.

 

الوحدة 999 صاعقة والقوات البحرية تشاركان فى مناورة قادر 2020

نفذت المنطقة الشمالية العسكرية بالتعاون مع القوات البحرية، وعناصر من القوات الخاصة عددا من الأنشطة التدريبية فى إطار فعاليات المناورة "قادر 2020"  التي تنفذ على مختلف الاتجاهات الاستراتيجية براً وبحرا وجواً بالتعاون بين جميع الأفرع الرئيسية والتشكيلات التعبوية للقوات المسلحة. وقامت وحدات المنطقة الشمالية العسكرية برفع درجات الاستعداد والاصطفاف والتفتيش وتحميل المركبات والمدرعات والتحرك إلى مناطق عملها بالناقلات والسكك الحديدية فى إطار خطة الفتح الاستراتيجي وإعادة تمركز كتيبة صاعقة لتنفيذ مهام قتالية خاصة على الاتجاه الاستراتيجي الشمالي. ونفذت تدريبا مشتركا لتأمين ساحل البحر المتوسط لصد إبرار بحري مُعادٍ بالتنسيق مع القوات البحرية والجوية وقوات حرس الحدود والقوات الخاصة مع تنفيذ أعمال القيادة والسيطرة من مركز العمليات المتقدم بقاعدة محمد نجيب العسكرية. وقامت القوات البحرية من مناطق عملياتها بتأمين الاتجاهات الاستراتيجية بالتعاون مع الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة والتشكيلات التعبوية والقوات الخاصة وتستمر فى تأمين المنشآت الحيوية بالبحر وبالمياه الإقليمية والاقتصادية ونفذت العديد من الأنشطة القتالية فى المرحلتين الأولى والثانية، ومنها تنفيذ عملية برمائية على ساحل البحر المتوسط بالتعاون مع القوات الجوية وقوات الدفاع الجوى وتنفيذ عدد من الرمايات لعدد من الطوربيدات والفرقاطات وطائرات الهيل المحمولة بحراً، إضافة إلى وحدات مكافحة الغواصات كما قامت بتعزيز إجراءات الأمن البحري بمسرح عمليات البحر المتوسط والأحمر وتأمين الممرات الملاحية الدولية. وقامت قوات الصاعقة بتنفيذ بعض الأنشطة التدريبية تضمنت اصطفافا وتحميلا استراتيجيا لعناصر من الوحدة 999 قتال بواسطة عدد من الطائرات مختلفة الطرازات، وتنفيذ الإبرار البحري لوحدة صاعقة محملة على عربات هامر بالوسائط البحرية من حاملة المروحيات وتكليفها بمهمة الاستيلاء على رأس شاطئ وتأمينه بالتعاون مع القوات البحرية والجوية، وكذلك الإبرار الجوى لعناصر من الوحدة 999 قتال بواسطة عدد من طائرات الهليكوبتر مختلفة الطرازات وتكليفها بمهمة القضاء على العناصر المعادية وتعاون أعمال قتال الجيوش والمناطق على الاتجاهات الاستراتيجية كافة.

 

اللواء سمير فرج: "برنيس" تؤمن حركة الملاحة العالمية

 

من جانبه قال اللواء أركان حرب سمير سعيد فرج، رئيس الشؤون المعنوية الأسبق، إن قاعدة برنيس العسكرية تستهدف تأمين الحدود المصرية وحركة الملاحة العالمية من البحر الأحمر حتى قناة السويس، مشيراً إلى أن القاعدة تمثل إضافة قوية لإمكانات القوات المسلحة المصرية، على كل الاتجاهات الاستراتيجية، مضيفًا أن مناورة قادر 2020 الأكبر على الإطلاق والتي تعد رسالة واضحة لكل من تسول له نفسه المساس بالأمن القومي المصري. وأوضح فرج أن القاعدة الجديدة تمثل أحد محاور الدعم في منطقة البحر الأحمر وباب المندب، باستخدام جميع أفرع القوات المسلحة المصرية، لافتًا إلى أن مصر تستكمل خططها التأمينية بعد إنشاء قاعدة محمد نجيب التي تعد حصنًا على الباب الشمالي الغربي، بينما قاعدة برنيس العسكرية على الساحل الجنوبي تؤمن المصالح الاستراتيجية والاقتصادية لمصر بالبحر الأحمر.

اللواء محمد الألفي: القاعدة تقضي على أي تهديد لمصالح مصر الاستراتيجية وفي السياق نفسه، قال اللواء محمد الألفي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن المناورات التي نفذتها القوات المسلحة المصرية واحدة من أكبر المناورات العسكرية التي لا تحدث كثيرًا إلا عند استشعار الدولة بوجود خطر حقيقي يهدد مصالحها الاستراتيجية.  وأشار إلى أن تنفيذ المناورة هذه المرة تم على أكثر من محور في قاعدة محمد نجيب العسكرية وقاعدة برنيس العسكرية، ما يعكس قدرة رجال القوات المسلحة المصرية على التعامل مع كل العدائيات وفي أي توقيت. ولفت الألفي إلى أن قاعدة برنيس العسكرية جاءت كأحد المحاور الجديدة التي تنفذها القوات المسلحة المصرية ضمن خطة الفتح الاستراتيجي التعبوي الجزئي "قادر 2020"، ما يمكن القوات المسلحة من التعامل مع العدائيات وتطبيق التوزيع الاستراتيجي للقوات المسلحة، بالإضافة إلى تأمين ما يقرب من 8 كيلومترات في البحر الأحمر الذي يمر منه 80% من المواد البترولية لدول الخليج.

 

اللواء هشام الحلبي: "قادر 2020" ردع لكل من تسول له نفسه الاقتراب من أهداف مصرية

 

قال اللواء طيار هشام الحلبي مستشار أكاديمية ناصر العسكرية، إن مناورة "قادر 2020"، تهدف إلى الردع لكل من تسول له نفسه الاقتراب من أهداف مصرية، سواء داخل أو خارج الحدود، بالإضافة إلى اطمئنان المواطن، فى ظل إقليم مشتعل.

ولفت إلى أنها عبارة عن فتح استراتيجي، أي نقل حجم وعدد كبير من القوات فى اتجاه استراتيجي، كما أن المناورة فى كل الاتجاهات الاستراتيجية الأربعة.    وأوضح أن حجم ضخ القوات يتم نقله على كل الاتجاهات فى وقت واحد لتنفيذ مهام تدريبية مشابهة لمهام العمليات. وأشار إلى أن القوات كلها مشتركة بما فيها التخصصات المختلفة، من القوات البرية والبحرية والجوية والصاعقة والمظلات، والحرب الكيميائية والإلكترونية، إذ إن المناورة تماثل اشتراك كل الأسلحة فى العمليات، لافتاً إلى أن المناورة بالذخيرة الحية، ما يجعل هناك واقعية مماثلة للعلميات الحقيقية.

 

الفريق أول محمد زكي يشهد عددًا من الفعاليات

 

شهدت الفترة الأخيرة فعاليات كثيرة حضرها الفريق أول محمد زكى، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وذلك ضمن أنشطة المناورة قادر 2020. وأعادت القوات الجوية تمركزًا لطائراتها من مختلف الطرازات ومن مختلف القواعد العسكرية لتقديم الحماية الجوية لجميع العناصر المشاركة فى المناورة قادر 2020 على شتى الاتجاهات، ونفذت عددا من طلعات الاستطلاع وتقديم المعاونة النيرانية للعناصر المشاركة فى تنسيق تام مع قوات الدفاع الجوى وكذا معاونة القوات البحرية أثناء تنفيذ مهامها لتأمين المصالح الاقتصادية فى مسرحي عمليات البحرين الأحمر والمتوسط وتنفيذ أعمال النقل الإستراتيجي لقوات الصاعقة فى اتجاهات عملها. جاء ذلك بالإضافة إلى القيام بتنفيذ عمليات الإبرار والإسقاط لقوات المظلات مع تقديم المعاونة الجوية باستهداف البؤر الإرهابية على جميع الاتجاهات بالتعاون مع التشكيلات التعبوية مع الاستعداد لتنفيذ مهام الإخلاء الطبي والبحث والإنقاذ.

 

المناطق الغربية والشمالية والجنوبية تنفذ عددًا من الأنشطة

 

نفذت المنطقة الغربية العسكرية عددًا من الأنشطة على امتداد الحدود البرية والساحلية بالتعاون مع الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة وقوات حرس الحدود، حيث تم رفع درجات الاستعداد القتالي للتشكيلات والقواعد العسكرية مع تنفيذ خطة الفتح الإستراتيجي لعناصر المنطقة الغربية على جميع المحاور والاتجاهات وتنفيذ  العديد من المشروعات التكتيكية بجنود بالذخيرة الحية باشتراك عناصر القوات الجوية والدفاع الجوى، وكذا تأمين السواحل البحرية والبرية بالتعاون مع القوات البحرية وقوات حرس الحدود. كما قامت عناصر المنطقة الجنوبية العسكرية برفع درجات الاستعداد وتنفيذ مشروع تكتيكي مع الرماية بالذخيرة الحية مع تأمين الحدود الجنوبية مع دولة السودان ودولة ليبيا وتنفيذ العديد من الأنشطة داخل نطاق المنطقة الجنوبية العسكرية. وقامت وحدات المنطقة الشمالية العسكرية برفع درجات الاستعداد والاصطفاف والتفتيش وتحميل المركبات والمدرعات والتحرك إلى مناطق عملها بالناقلات والسكك الحديدية فى إطار خطة الفتح الاستراتيجي وإعادة تمركز كتيبة صاعقة لتنفيذ مهام قتالية خاصة على الاتجاه الاستراتيجي الشمالي.

الجيش الثالث الميداني وحرس الحدود جزء رئيسي من قادر 2020

كما قامت عناصر الجيش الثالث الميداني بتنفيذ العديد من الأنشطة التدريبية ومداهمة البؤر الإرهابية بمناطق وسط سيناء مع الاستمرار فى تأمين المجرى الملاحي لقناة السويس ونفق الشهيد أحمد حمدي وتأمين سواحل خليج السويس وخليج العقبة بالتعاون مع القوات الجوية والبحرية وتأمين الأهداف الحيوية والمقاصد السياحية بوسط وجنوب سيناء. وفى إطار خطة الفتح الاستراتيجي لوحدات المنطقة المركزية العسكرية بالتعاون مع هيئات وإدارات القوات المسلحة قامت عناصر من المنطقة المركزية العسكرية برفع درجات الاستعداد القتالي تضمنت اصطفافا للقوات المشاركة وتنفيذ إجراءات التحميل والفتح الاستراتيجي لمعاونه الجيوش الميدانية  والمناطق العسكرية.  كما نفذت إحدى وحدات المنطقة المركزية مشروعًا تكتيكيا بجنود مع الرماية بالذخيرة الحية أظهر مدى ما تتمتع به وحدات المنطقة المركزية العسكرية من كفاءة تدريبية عالية. وقامت قوات حرس حدود بالتعاون مع القوات الجوية فى تأمين الحدود والسواحل المصرية، كذلك  تنفيذ عدد من الأنشطة تضمنت إحباط محاولة هجرة غير شرعية عبر ساحل البحر المتوسط وكذلك إحباط محاولات التسلل والتهريب عبر خط الحدود البرية الغربية وتشديد إجراءات التأمين على كافة الحدود البرية والساحلية.

 

خالد بن سلمان: القاعدة تعد محورًا رئيسيًا لمواجهة التهديدات في البحر الأحمر

 

وعلى الصعيد الدولي أكد الأمير خالد بن سلمان، نائب وزير الدفاع في المملكة العربية السعودية، أهمية قاعدة برنيس العسكرية على سواحل البحر الأحمر في مصر. وقال الأمير خالد إن هذه القاعدة "تعد محورًا رئيسيًا لمواجهة التهديدات في نطاق البحر الأحمر وتأمين حركة الملاحة العالمية"، لافتا إلى أنها "تبين ما وصلت إليه جمهورية مصر العربية من تطور في منظوماتها العسكرية"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

 

محمد بن زايد: "برنيس" إنجاز يعكس رؤية مصر الطموح

 

كما أكد الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، أن القاعدة "إنجاز نوع يعكس رؤية مصر الطموح لآفاق تنموية شاملة، تعزز دورها المحوري في منظومة الأمن العربي والاستقرار الإقليمي.. تمنياتنا لها مزيدا من التقدم والازدهار".