الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مقالات

مستقبل سيتى عودة ناجحة للمطور العام ونموذج ريادى للاستدامة

الأحد 29/مارس/2020 - 04:00 ص

شهدت السنوات الماضية دخول مصر مرحلة فارقة فى التواكب مع الاتجاهات العالمية بالتحول نحو الاستدامة والتخطيط الجيد ويظهر ذلك نموذج مدينة مستقبل سيتى وكذلك مدن الجيل الرابع الجارى تنفيذها حالياً من قبل الدولة وتحرص عبرها على تنفيذ مراكز لريادة المال والاعمال وليس مدن للسكن كما فى الماضى .

و تجربة « مستقبل سيتى» ذات طابع خاص فالمدينة مثلت تحدياً وعودة ناجحة لالية « المطور العام « والتى اسهمت بالقرن الماضى فى خلق مناطق فريدة مازالت الى الآن تتسم بالرونق الحضارى والتخطيط الجيد والبنية الاساسية القوية ، فالمطور العام هو المسئول عن تخطيط وترفيق وتقسيم مساحات شاسعة من الاراضى والتعاون مع المطورين فى تنميتها.

وتمتلك مستقبل سيتي المقومات الاستثمارية التى تجعلها جاذبة لرؤوس الاموال بداية من الموقع المميز فى امتداد المربع الذهبي بالتجمع الخامس وبالقرب من العاصمة الإدارية الجديدة، وعلى بعد 45 دقيقة فقط من العين السخنة، علاوة على قربها من شارع التسعين، ويمكن الوصول إليها بسهولة عبر الطريق الدائري الأوسطي، والطريق الدائري الإقليمي.

و «مستقبل سيتي» مدينة ذكية ومستدامة، تمتلك بنية تحتية ومرافق تتوافق مع مفاهيم الاستدامة العالمية وتحقق أعلى سُبل الراحة لسكان المدينة، كما تحتوي على حلول ذكية ومختلفة للتنقل تساهم في اتاحة التحرك داخل المدينة وتعمل بمثابة شبكة ربط للمدينة داخليا كما تمتد لخارج المدينة لتربطها بالمناطق المحيطة، وذلك من خلال حافلات وسيارات ودراجات كهربائية، ودراجات، ومسارات العجل، وغيرها من وسائل التنقل المختلفة.

وحرصت شركة « المستقبل للتنمية العمرانية « المالك والمطور العام لمدينة مستقبل سيتى منذ اليوم الاول على الاستعانة بكبار المطورين الجادين وخلق آلية للتعاون بين جميع الاطراف تضمن تحقيق التفرد والتميز للمدينة والتنافس فى تقديم افضل المنتجات وكذلك التكامل على مستوى الخدمات.

وتفتخر شركة « تطوير مصر « بكونها أحد مطورى وشركاء التنمية بمدينة مستقبل سيتى كما تتولى تنفيذ اول فرع دولى لجامعة امريكية فى مصر حاليا وسيسهم ذلك المشروع فى إحداث نقلة نوعية لمدينة مستقبل سيتى وتحقيق التنمية السريعة باعتبار الجامعات مفتاح جذب الكثافات السكانية وتحفيز الاستثمارات .

وخلال سنوات قليلة ستشهد اسعار الاراضى والخدمات بـ «مستقبل سيتى « تضاعفاً خاصة مع بدء الاشغال بالمدينة فسيشهد العام الحالى دخول اول ساكن للمدينة .

ومع نجاح تجربة « مستقبل سيتى « والقيمة المضافة التى أدخلتها للقطاع العقارى يجب على الدولة التوسع فى تطبيق نموذج المطور العام ولدينا فى السوق العقارى المصرى قاعدة من المطورين الجادين اصحاب الخبرات القادرين على القيام بذلك الدور على اكمل وجه .

كما يجب على الدولة اعادة النظر فى استراتيجية التخطيط لخلق نموذج متكامل للمدن المستدامة فالنموذج العالمى يعتمد على خلق مدن عالية الكثافة متعددة الاستخدامات ترتبط بشبكة مواصلات داخلية مخطط بها طرق للمشاة ومسارات للعجل ونحتاج جيداً للتوسع فى استخدام ذلك النموذج .

تمتلك «مستقبل سيتي» المقومات الاستثمارية التى تجعلها جاذبة لرؤوس الاموال بداية من الموقع المميز فى امتداد المربع الذهبي بالتجمع الخامس وبالقرب من العاصمة الإدارية الجديدة، وعلى بعد 45 دقيقة فقط من العين السخنة