الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

رئيس أركان حرب القوات المسلحة: لجنة متخصصة لإدارة الجائحة وزيادة تأمين الحدود

الأحد 26/أبريل/2020 - 10:20 م
رئيس أركان حرب القوات
رئيس أركان حرب القوات المسلحة:لجنة متخصصة لإدارة الجائحة وزي

قال الفريق أركان حرب محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، أنه منذ ظهور أزمة فيروس كورونا تم تشكيل لجنة متخصصة لإدارة الأزمة بمشاركة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة والإدارات التخصصية والتى أنبثق منها خلية أزمة على مستوى التشكيلات التعبوية بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة .

وأشار إلى أنه يجرى بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة اتخاذ الإجراءات وتقديم الدعم والمعونة للدولة فى حال تعرضها لأى أزمة.

وأكد رئيس الأركان مدى جاهزية القوات المسلحة وقيامها بمهامها الموكلة إليها، بالإضافة إلى دورها فى معاونة القطاع المدنى، موضحا أن هذه الأزمة أظهرت مدى التفاف الشعب حول جيشه وثقته بالقوات المسلحة التى لم ولن تخذله أبداً.

وبين أنه من أهم الإجراءات التى اتخذتها القيادة العامة للقوات المسلحة رفع درجة استعداد جميع مستشفيات العسكرية المنتشرة فى جميع محافظات الجمهورية إلى أقصى طاقه لتقديم الخدمة العلاجية لأفراد القوات المسلحة والقطاع المدني.

يأتى ذلك إضافة إلى تخصيص جزء رئيسى داخل كل مستشفى يتم فيه رفع درجات استعداده، موضحا أنه مزود بأجهزة تنفس صناعى وجميع المعدات الطبية اللازمة لاستقبال الأفراد المصابين بالفيروس.

وتابع أنه تم تخصيص عدد من مستشفيات القوات المسلحة على مختلف محافظات الجمهورية بشكل كامل لاستقبال الأفراد المصابين بالفيروس وتقديم كل دعم مالى للمعامل المركزية للقوات المسلحة لتنفيذ حجم كبير من العينات وبالفعل بلغت طاقة المعامل إجراء 2200 عينة فى اليوم.

وأكد أن شركات القوات المسلحة تسابق الزمن لإنتاج المواد المطهرة والكيماوية لتقديم المنتج وطرحه للمواطنين وتخفيف العبء عنهم، وتخصيص جزء من هذه المطهرات لصالح القوات المسلحة لتطهير ما يخص القوات من منشآت، وأيضًا جزء لتطهير المؤسسات والمرافق العامة للدولة.

ولفت الفريق محمد فريد إلى أن عناصر الشرطة العسكرية وعناصر التأمين على مستوى التشكيلات التعبوية مستعدة للمشاركة فى فرض الانضباط داخل المحافظات بالتعاون مع وزارة الداخلية لو تطلب الأمر، وذلك مع استمرار تنفيذ جميع الالتزامات التدريبية وإجراءات الوقاية لهذه القوات لمنع انتشار الفيروس داخل القوات المسلحة. كما شدد على حرص القوات المسلحة على زيادة تأمين الحدود الخارجية للدولة لمنع تسلل أى عناصر قد تستغل الأزمة لتدخل بشكل غير شرعى داخل البلاد، كما يتم تشديد إجراءات تأمين المجرى الملاحي، كاشفاً عن تحقيق نجاحات عدة ضد العناصر التكفيرية بالتعاون مع الشرطة المدنية.