الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

طبيب مصري بواشنطن: عقار ريميديسڤير لعلاج كورونا أثبت فعالية في الحالات الصعبة

السبت 02/مايو/2020 - 11:24 ص
طبيب مصري بواشنطن:
طبيب مصري بواشنطن: عقار ريميديسڤير لعلاج كورونا أثبت فعالية

تحدث الدكتور أشرف الفقى استشار الأبحاث الإكلينيكية والمناعة بواشنطن عن الدواء الجديد المعتمد من الولايات المتحدة الأمريكية "ريميديسڤير" لعلاج المرضى المصابين بوباء فيروس كورونا المستجد.

وقال أشرف الفقى في بيان تم نشه عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: في ضوء الموافقة الرسمية الاستثنائية اليوم لهيئة سلامة الدواء الامريكية ( FDA)  علي عقار   "ريميديسڤير" لعلاج الكورونا...أود توضيح الآتى للناس (و لأسباب مفهومة  ماكنتش أقدر أصرح بذلك إلا بعد موافقة الهيئة اليوم و ليس قبلها):

الدواء المذكور أثبت تحسنا في الحالات المتأخرة الموجودة في مستشفي و بعضها علي أجهزة التنفس الصناعي ...و لم تتم في هذه التجارب السريرية تجربته علي الحالات صاحبة الاعراض البسيطة و المتوسطة (و هي غالبا الحالات رهن الاقامة المنزلية) و قد لا تكون  نتيجة الدواء علي هذه الحالات ذو فائدة ملموسة حال تجربتها تجاههم  ...

ده معناه إيه:

١- إن هذا الدواء لا يعنى عوده الحياة  الي طبيعتها غدا إعتمادا علي أن هناك دواء و ليس معنى ذلك ان الدواء سيؤثر علي القرارات المتعلقة بالصحة العامة كإلغاء الاقامة الجبرية و التباعد الجسدي و وجوب ارتداء الكمامة ...الخ، هذا دواء اثبت فاعلية في تقليص عدد ايام إيواء المرضى ذوى الحالات المتأخرة بالمستشفي و تبدير خروجهم منها بعد شفائهم مقارنة بالمجموعة التطوعية الاخرى من المرضي التى لم تأخذه ...نقطة.

٢- وجوده في الاحتياطي الاستراتيجى لأي دولة لا يعنى انى كدولة في أمان من الفيروس و لكن معناه انى عندي دواء ممكن يقلل عبء الايواء علي أسرة المستشفيات و تقليل معدلات الوفاة خاصة و انه دواء بالوريد وًبالتالي لا يمكن حقنه في المنازل اصلا..   ٣- قد يكون هناك علاجات في المستقبل اكثر كفاءة (البلازما و غيرها).  ...و ميزة هذا العلاج الجديد المجاز انه سيكون هو العلاج المقارن في اي تجارب سريرية مستقبلية لاستبيان كفاءة علاجات  اخرى اختبارية مستجدة مما يعزز نتائج هذه التجارب ، الوضع الذي كان غائبا في  اي تصميم لهذه التجارب السريرية في السابق نظرا لغياب ما يطلق عليه (Standard of care) وقتها...

بالبلدي: ده دوا ممتاز للحالة اللي قاب قوسين من الوفاة و مَش دوا لواحد سخن و بيكح و محتار عنده كورونا والا شوية  صداع  

 

 
أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن سلطات الولايات المتحدة أصدرت مصادقة رسمية على دواء "رمديسيفير"، الذي تصنعها شركة "جيلياد ساينسز" لعلاج عدوى فيروس كورونا المستجد "COVID-19".