الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

التطبيقات الذكية تزدهر في عهد كورونا

السبت 23/مايو/2020 - 10:38 م
أصول مصر

أصبحت "التطبيقات الذكية" الحل السحري لمساعدة الناس على قضاء احتياجاتهم في ظل البقاء في منازلهم بسبب تفشي فيروس كورونا واتخاذ كل دول العالم تدابير وقائية بحظر التجوال.

فبسبب "كورونا"، أصبح كل من مغسلة الملابس، ومتجر البقالة، والمواعيد الطبية، وخدمات التنظيف، والحرفيين، وخدمات التعليم، على بعد لمسة زر واحدة من أي شخص.

تطبيق جوميا

 

 

اطلقت شركة جوميا للتسوق عبر الانترنت خدمة طلب المؤكولات، والمشروبات اون لاين علي منصتها الالكترونية  من خلال تطبيقها الذي وصل عدد مستخدميه لاكثر من 11 مليون وفقًا لمتجر جوجل بلاي. ووفرت جوميا خدمة دفع الالكتروني جوميا باي التي تُتيح للعميل دفع الفواتير، وحجز الفنادق، ورحلات الطيران، والتسوق عبر الإنترنت، بالاضافة الي خصومات تصل الى 10% عند الشراء والدفع من خلال خدمة جوميا باي.

تطبيق زوم

 

تهافت المستخدون علي التطبيق زوم بالتزامن مع بدء ازمة كورونا، والالتزام بالعمل من المنزل، ويتميزالتطبيق بتقديم خدمات الاجتماعات الصوتية والمرئية بحساب مجاني، ولا يحتاج لسرعة انترنت عالية. و حظرت شركة جوجل  موظفيها من استخدام التطبيق لوجود ثغرات امنية به، ولم تكون شركة جوجل الاولي اذ قامت شركة تسلا بالشيء نفسه، وطلبت من الموظفين الاعتماد على المكالمات الهاتفية ورسائل البريد الإلكترونى والرسائل النصية.

 تطبيق Watch it

 

 

 

للمحتوي الاعلامي الرقميWatch itتعرض منصة الاعمال الدرامية المشاركة بالموسم الرمضاني الجاري بشكل حصري منها الاختيار، والنهاية، والبرنس، وتوفر مكتبة ضحمة من الافلام، والمسلسلات، والبرامج. ويستهدف التطبيق عرض الافلام والمسلسلات بدون اعلانات، بشتراك 99 جنيه شهريًا .

تطبيق اطلب

 

اعلنت شركة اطلب لطلب الطعام اونلاين عن تعاقدها مع شركة بيسكو مصر لتوصيل منتجاتها بمناسب عيد الفطر، بالاضافة الي خدمة الكشك التي توفر كافة السلع الموجودة بالكشك، واضافة سلسلة سوبر ماركت الفا على تطبيقها واضافة العروض الجديدة. وفقًا لمجلس التجارة والتنمية التابع للأمم المتحدة “اونكتاد” إن حجم التجارة الإلكترونية حول العالم بلغ فى عام 2018 ما يصل إلى 25.6 تريليون دولار، وذلك بزيادة نسبتها 8% عن عام .2017 وقالت مديرة التكنولوجيا والخدمات اللوجستية للاونكتاد إن أزمة فيروس كورونا أدت إلى تسريع استيعاب الحلول والأدوات والخدمات الرقمية ولكن التأثير العام على قيمة التجارة الإلكترونية فى عام 2020 لايزال من الصعب التنبؤ به.

تطبيق علاجي

 

ويعتبر تطبيق علاجي اول منصة إلكترونية تهدف لخدمة مجال الرعاية الصحية المتكاملة في مصر، ويعمل تطبيق علاجي على تقديم الادوية، ومستحضرات التجميل من خلال التعاقد مع عدد من الصيدليات. ويعرض التطبيق اسعار المنتاجات بكل صيدلية، ومدة التوصيل ليختار المستخدم الافضل وفقًا لاحتياجاته، وفى حالة عدم تواجد الدواء يطلب التطبيق من المستخدم تسجيل طلب لابلغه فى حالة توافره.