السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
ملاعب

المدينة الرياضية بشرق بورسعيد مفتاح تنمية سيناء

الأربعاء 10/يونيو/2020 - 04:04 م
أصول مصر

مشروعات البنية التحتية تؤهل مصر لاستضافة بطولات دولية واهتمام رئاسي بالملف الشبابى

يثير التساؤل عن موعد عودة النشاط الرياضى وفتح الأندية ومراكز الشباب اهتمام شريحة كبيرة من المواطنين الذين يترقبون بشدة إنهاء الإجراءات الاحترازية التى فرضها انتشار فيروس كورونا على الأنشطة الرياضية والاجتماعية والشبابية.

الدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، تحدث لـ " مجلة أصول مصر " عن السيناريوهات والخطط التى وضعتها الوزارة لتطبيق إجراءات مشددة مع عودة النشاط الرياضى وفتح مراكز الشباب لضمان حماية الجميع وعدم حدوث إصابات بالفيروس، كما تناول خطة وجهود دفع الاستثمار بالنشاط الرياضى، وافتتاح العديد من المراكز الشبابية الجديدة.

خطة للاهتمام بمدن القناة وسيناء

أكد الدكتور أشرف صبحي، أن الوزارة شأن أجهزة الحكومة المصرية تقوم بتطبيق خطة الدولة للتنمية الشاملة فى جميع أنحاء الجمهورية، مع الاهتمام بتنمية محافظة سيناء، ويعد مشروع المدينة الرياضية بشرق بورسعيد أحد المشروعات التى تتواكب مع ذلك التوجه، ومفتاح تنمية سيناء، مشيراً إلى أن الوزارة أعطت مدن القناة اهتماماً خاصاً تقدير لرؤية الدولة التى تشير إلى أنها ستكون مدناً ذكية، وتعد تمهيداً للتنمية فى أرض الفيروز.

وأشار إلى أنه سيجرى إنشاء مدينة رياضية متكاملة على أعلى مستوى بمدينة شرق بورسعيد، تضم استاد جديداً على أعلى مستوى بسعة 40 ألف متفرج، كما ستضم المدينة صالة كبرى، وملاعب مفتوحة، وصالة جيمانزيوم، ومساحات خضراء، وقاعة مؤتمرات، وغيرها من المنشآت الرياضية والخدمية.

ولفت إلى أنه يجرى اختيار موقع المدينة الرياضية بما يتناسب مع التنمية التي تشهدها شرق بورسعيد. وشدد على أن إدارة الملف الشبابي تحظى باهتمام خاص من جانب الدولة، خاصة في ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالاهتمام بالشباب كونهم مستقبل الدولة.

وأوضح وزير الشباب والرياضة أن الهدف هو نشر الرياضة فى جميع أنحاء الجمهورية، من خلال تطوير مراكز الشباب، والاستثمار الرياضى بإنشاء أفرعاً للأندية بالمحافظات تناسب جميع الفئات، وبخدمات مميزة لخلق وصناعة العديد من الأبطال فى الألعاب المختلفة.

6مليارات جنيه استثمارات الوزارة فى آخر عامين

وأشار إلى أن استثمارات وزارة الشباب والرياضة بلغت خلال العامين الماضيين 6 مليارات جنيه، وشملت العديد من الجوانب فى مجال الشباب والرياضة، منها الاستثمار فى البنية التحتية، بالإضافة للبرامج المختلفة التى وفرتها الوزارة لشباب مصر طوال الفترة الماضية. وأكد على أن المشروعات الكبرى التى يتم تنفيذها فى مصر، ومشروعات البنية التحتية والطرق جعلتها منارة لاستضافة كبرى البطولات القارية والعالمية، مستشهداً بالتنظيم المميز خلال فترة قصيرة لبطولتى الأمم الأفريقية للكبار، وتحت 23 سنة.

مجلس الوزراء المسئول الأول عن عودة النشاط

وقال الدكتور أشرف صبحي، إن قرار عودة النشاط الرياضى وفتح مراكز الشباب والأندية سيتم اتخاذه بالتشاور مع الجهات المسئولة والمرتبطة بهذا الأمر، مشيراً إلى عمل خطة متكاملة ودليل إرشادي لتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية في العديد من الألعاب والأنشطة الرياضية، وسيتم الإعلان عنها بعد مناقشتها وأخذ الموافقة بشكل نهائي من مجلس الوزراء.

وأشار إلى إنه ما يزال أمام المسئولين وأصحاب القرار وقتاً فيما يتعلق بمصير الدورى الممتاز لكرة القدم والنشاط الرياضى حتى 15 يونيو، بعد الرجوع لمجلس الوزراء المسئول الأول عن تحديد مصير الأنشطة الرياضية فى ظل تفشى فيروس كورونا المستجد .

دراسة مجموعة من المشروعات الاقتصادية والخدمية لتعظيم الاستفادة من استاد القاهرة ومقترح بإنشاء فرع The Club ونادي للفروسيةوفندق

وقال الدكتور أشرف صبحى، إن توجيهات الرئيس السيسى كانت واضحة بضرورة تحويل استاد القاهرة إلى مصدر للفائدة الخدمية والاقتصادية، من ناحية تطوير مؤسساته لتقديم خدمة اجتماعية متميزة، وكذلك تطويره اقتصادياً ليصبح معتمداً على نفسه في الإنفاق، لافتا إلى أن فوز استاد القاهرة في أحد الاستفتاءات العالمية بأفضل استاد رياضي، يعكس قيمة المبنى الذي تأسس في ستينات القرن الماضي بهدف تخفيف الزحام عن وسط القاهرة.

وأشار إلى أنه تم وضع دراسة مبدئية تتعلق بمجموعة من المشروعات الاقتصادية والخدمية التى من المقرر تنفيذها بالهيئة العامة لاستاد القاهرة، والمشروعات المقترحة تخدم النواحي الاجتماعية والرياضية والترفيهية والصحية، استنادًا على الإطار العام لتلك المشروعات الذي يرتكز على خلق فرص استثمارية مميزة، تعمل على إعلاء صورة الاستاد عالميًا، وتقديم خدمات رياضية وترفيهية للمواطن، والعمل على تنمية موارد هيئة الاستاد.

وتشتمل الدراسة على مقترح إنشاء فرع لنادي The Club داخل هيئة الاستاد للاستفادة من المساحات الخالية بالهيئة، بالإضافة إلى إنشاء نادي للفروسية، وفندقاً، ومبنياً تجارياً، ومركزاً ثقافيا،ً ومكتبة للشباب، ومركز تدريب، وأخر طبي. وأكد وزير الشباب والرياضة على أهمية هيئة استاد القاهرة والحرص على تحديث منشآتها وتطويرها وتحقيق عوائد مالية مناسبة، واتخاذ المسارات الواجبة لتحويلها إلى هيئة اقتصادية تخدم المواطنين والمجتمع.

 city club يهتم بالأقاليم والمحافظات وقيمة الاشتراك في المتناول

وأشار «صبحى» إلى أن مشروع city club هو نتاج اتفاق وبروتوكول تعاون بين فى عام 2018 بين وزارة الشباب والرياضة وإحدى الجهات السيادية التابعة للدولة، وأن شركة «استادات القابضة» هي ممثل الجهاز في إدارة المشروع وتطويره، موضحاً أن الشركة تمثل جهازا يلقى احترام الجميع، وبمقدور شركته الاستثمار وتطوير المنشآت الرياضية التابعة للوزارة، وإدارتها بمنتهى الكفاءة. وأضاف أن city club يهتم بالأقاليم والمحافظات التي يحتاج مواطنوها إلى مستوى أفضل لأماكن ممارسة الرياضة والأنشطة الاجتماعية والترفيهية العائلية.

واكد على أن الاستاد الخاص بكل مدينة سيتم تطويره بأحدث النظم في العالم، وسيظل بإمكان أندية المحافظة الاستفادة منه وإقامة جميع الأنشطة عليه دون قيود وفقا لاستراتيجية الشركة التي تسعى لاستغلال عوائد مشروع City Club والاستثمار وبيع العضويات من أجل العمل على تطوير الملاعب على أفضل مستوى، وتطوير المدرجات، وبالتالي يستفيد الجميع.

وشدد الوزير على أن الأندية تظل ملكيتها للوزارة، والاتفاق مع استادات القابضة يقضى بالدخول في شراكة للإدارة بشكل استثماري، بهدف تطوير منشآت جميع المحافظات، والحصول على عائد مادي يتم استثماره في تطوير المنشآت وإتاحة الفرصة للشباب لممارسة الرياضة في أماكن آدمية تليق بهم، بهدف اكتشاف أفضل المواهب وصقلها. وأضاف أشرف صبحي، أن قيمة الاشتراك في عضوية city club في مختلف المحافظات في متناول الجميع، وليست بقيم مالية مبالغ فيها، وتم بالفعل حجز عدد كبير جداً من العضويات، مع فتح باب الحجز في جميع المحافظات.

8مراكز شبابية جديدة بمحافظة الغربية ومتابعة دورية لأعمال الصيانة

وعن مراكز الشباب قال وزير الشباب والرياضة، إن عمليات افتتاح الجديد منها مستمر، ومؤخراً تم تفقد وافتتاح 8 مراكز شباب بمركز سمنود بمحافظة الغربية، مؤكداً على المتابعة الدورية لأعمال الصيانة والتطوير ورفع الكفاءة بمراكز الشباب على مستوى الجمهورية، ضمن خطة الوزارة لتطوير المنشآت الشبابية والرياضية.

وشدد على أن الوزارة تقوم بدورها المجتمعى والخدمى على مستوى القطاعين الشبابى والرياضي، خصوصا وقت الأزمات، موضحاً أن هناك مساع حثيثة لإنشاء صندوق خاص للرياضيين والعاملين فى المجال الرياضى والأندية الصحية، حتى يكون داعما لهم فى الازمات، وذلك وفقاً لأحكام القانون ٥٤ لسنة ١٩٧٥ بشأن صناديق التأمين الخاصة.

وأكد حرص الوزارة على تعظيم الدور المجتمعي لمراكز الشباب، بالتنسيق مع مديريات الشباب والرياضة في جميع المحافظات، من خلال إتاحة إمكانياتها لخدمة المواطنين من حيث تقديم خدمات البريد، والمعاشات، والخدمات الصحية، مع التأكيد على تعليق الأنشطة الشبابية والرياضية بها في ضوء تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء بمنع التجمعات لمجابهة انتشار فيروس كورونا المستجد.