الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

وزير المالية: الحكومة تدخل مرحلة جائحة كورونا بموقف أقوى مما كانت عليه قبل عامين

الخميس 18/يونيو/2020 - 07:09 م
وزير المالية: الحكومة
وزير المالية: الحكومة تدخل مرحلة جائحة كورونا بموقف أقوى مما

أشاد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، بسياسة مصر التي انتهجت سياسة استباقية مرنة للتعامل الفوري مع الآثار السلبية لفيروس «كورونا» المستجد، على النحو الذي يسهم في احتواء الأزمة بأقل الخسائر الممكنة، والحفاظ على المسار الاقتصادي الآمن للدولة.

 

وزير المالية: نسعى لاحتواء أزمة كورونا بأقل الخسائر.. ولا مشاكل في السيولة النقدية

 

ولفت معيط، فى كلمته عبر تقنية «الفيديو كونفرانس» خلال الندوة التى نظمتها الجمعية المصرية البريطانية للأعمال، إلى أن الحكومة تتابع عن كثب تداعيات الجائحة وتتخذ كل القرارات والإجراءات اللازمة لاستيعابها دون مبالغة في رد الفعل، مع الحرص الكامل على الخطوات الاستباقية، وإعطاء أولوية متقدمة لضمان التمويل الكافي لتلبية الاحتياجات الأساسية من السلع والأغذية والمستلزمات الطبية، والتخطيط المستدام لمواجهة أي تقلبات قد تطرأ في ظل الاضطراب الحالي لسلاسل التوريد.

وقال وزير المالية إن الحكومة تدخل مرحلة الجائحة التي تتسم بعدم اليقين بموقف أقوى مما كانت عليه قبل عامين، مما يؤكد أننا نسير على الطريق الصحيح وقد حققنا مستهدفاتنا المالية والاقتصادية قبل جائحة «كورونا»؛ بما يدفعنا للمضي قدمًا نحو الاستمرار فى تحقيق المستهدفات.

وأشار إلى أن مصر سجلت فائضًا أوليًا بنسبة 0.6% من الناتج المحلي الإجمالي خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام المالى الحالى مقارنة بـ 0.5% عن نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وأضاف أنه لايوجد أي مشاكل في السيولة النقدية، وليس هناك أي التزامات مالية خارجية على الموازنة خلال العام المالي المقبل، موضحًا أنه بالتعاون مع وزارة التخطيط والبنك المركزى تم تحديث الإطار العام للاقتصاد الكلي للعام المالي المقبل بما يعكس تطورات الوباء العالمي، حيث أنه من المستهدف أن يبلغ الناتج المحلى الإجمالى 6.557 تريليون جنيه، ويسجل معدل النمو 3.5٪، ويصل العجز إلى 8.5٪ من الناتج المحلي.