الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

21% تراجع تدفُّق الاستثمار الأجنبي كحد أدني بالمنطقة العربية خلال 2020

الثلاثاء 07/يوليو/2020 - 01:41 م
أصول مصر

توقع تقرير «ضمان الاستثمار» أن تنخفض تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة إلى المنطقة العربية بنسبة تتراوح ما بين 21 في المئة في حدها الأدنى و51 في المئة في حدها الأقصى خلال عام 2020، بخسائر تتراوح ما بين 7.1 و17.2 مليار دولار.

وتراجعت تدفقات الاستثمار الأجنبي إلى دول الكويت عام 2019 بواقع 49 في المئة بعد أن هبطت من 204 ملايين دينار عام 2018 إلى 104 ملايين في عام 2019.

التقرير السنوي الـ 35 لمناخ الاستثمار في الدول العربية لعام 2020

وفي السياق، أطلقت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات «ضمان»، التقرير السنوي الـ 35 لمناخ الاستثمار في الدول العربية لعام 2020، وتضمن إصداراً جديداً لناحية الشكل والمحتوى لتسهيل مواكبة التطورات الخاصة بالمشاريع الاستثمارية الأجنبية الوافدة إلى المنطقة وببيئة الاستثمار فيها والوضع الاستثنائي الناجم عن الأثر الاقتصادي لجائحة «كوفيدـ19» خصوصاً الأثر على حركة التجارة العالمية وتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر.

الانتشار الواسع لجائحة «كوفيدـ19» عالمياً أدى إلى تباطؤ كبير في توقعات الأداء الاقتصادي للعديد من دول 

وقال المدير العام للمؤسسة عبدالله الصبيح، في بيان صحافي بهذه المناسبة، إن الانتشار الواسع لجائحة «كوفيدـ19» عالمياً أدى إلى تباطؤ كبير في توقعات الأداء الاقتصادي للعديد من دول منطقتنا، لافتاً إلى ضرورة تعزيز الأطر الخاصة بسياسات الاستثمار، والدور الذي تؤديه وكالات تشجيع الاستثمار لتوطين الاستثمار وتذليل العقبات أمام المستثمرين الأجانب خصوصاً في هذا الظرف الاستثنائي.

أهمية وضع آليات للتخفيف من حدة المخاطر

وأكد الصبيح أهمية وضع آليات للتخفيف من حدة المخاطر وعدم اليقين بما في ذلك توفير الضمانات والتأمين ضد المخاطر السياسية، مشدداً على سعي «ضمان» للقيام بأكثر من مجرد تقديم منتجات تأمين للتخفيف الفعال من المخاطر السياسية، إذ تعمل بالتعاون مع الشركاء والدول الأعضاء لتحقيق المزيد من الفوائد التنموية للاستثمار الأجنبي المباشر من خلال تأمين الاستثمار الخاص في القطاعات الرئيسية وكذلك تزويد صناع القرار بمعلومات حديثة وموثوقة.