الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

" مصر مُقبلة على صحوة كبيرة في مجال من صناعات الغزل والنسيج"

الثلاثاء 28/يوليو/2020 - 03:23 م
أصول مصر

أسس جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة مشروعًا ضخمًا لصناعات الغزل والنسيج داخل المدينة الصناعية بالروبيكى على مساحة 429 فدانًا مخصصة لشركة الغزل النسيج في الروبيكي كمنطقة استثمارية خاصة، تم استغلال 50٪ منها فقط في صناعات الغزل والنسيج، وسيكون هناك مراحل أخرى سواء في الروبيكي أو في مدينة السادات.

وقال اللواء مهندس كامل هلال، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية المصرية للتطوير والتنمية الصناعية، المنفذة للمشروع، إن مصر مُقبلة خلال الفترة المقبلة على "نهضة كبيرة وصحوة مهمة" في مجال من صناعات الغزل والنسيج تستعيد بها أمجاد الماضي، موضحًا أن هناك اهتماما كبيرا من الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بهذا الملف الهام.

المشروع يوفر 12 الف فرصة عمل غير مباشرة ويهدف لتحقيق قيمة مضافة للقطن المصرى

وأضاف «هلال»، خلال لقائه بالمحررين العسكريين قبيل الافتتاح الرسمي، أن المشروع في مراحله الأولى يوفر 1350 فرصة عمل كعمالة مباشرة، وقرابة 12 ألف فرصة عمل كعمالة مباشرة.

وأوضح أن هناك دراسات جدوى واسعة أعدت للمشروع الضخم قبل تنفيذه، وانتهت لتنفيذ 6 مصانع، أحدها للغزل الرفيع، وآخر للسميك، ومصنع لتحضيرات النسيج، وآخر للنسيج المستطيل، ومصنع للنسيج الدائرية ومصبغة عالمية. وأشار إلى أن المشروع يهدف لتحقيق قيمة مضافة للقطن المصري، بدلا من تصديره في شكل خام، موضحا أن الدراسات تلفت للقيمة المضافة الكبيرة للتصنيع بدلا من التصدير في شكل خام. ولفت إلى أنه لو صنع القطن في شكل غزل، فإنك تحقق 50٪ قيمة مضافة له، ولو صنع كقماش «تريكو» تكون قيمته المضافة 160٪، أما لو صنع في شكل منتج نهائي مثل «تي شرت»، فإن القيمة المضافة المحققة في تصنيع القطن تكون 471٪.

وقال «هلال»، إن القطن المصري كان يصدر للخارج، ويعود لنا بعد تصنيعه بأضعاف سعره، موضحًا أن خطة الدولة لإحياء صناعات الغزل والنسيج سيحقق أقصى استفادة ممكنة من التصنيع المحلي للقطن، وسيجذب شركات عالمية للعمل في صناعات الغزل والنسيج بمصر.

الطاقة الانتاجية اليومية فى الغزل الرفيع 4.5 طن و10 اطنان بالنسيج الدائرى

وأوضح أن المصانع الستة لها طاقات إنتاجية كبرى، ففي صناعات الغزل الرفيع تبلغ الطاقة الإنتاجية 4.5 طن في اليوم، والغزل السميك 9 أطنان، مصنع تحضيرات النسيج تبلغ طاقته الإنتاجية 60 ألف متر طولي في اليوم، ومصنع للنسيج المستطيل طاقته 30 ألف متر طولي في اليوم، والنسيج الدائري 10 أطنان، فيما أن المصبغة العالمية طاقتها المخططة 100 ألف متر، ولكن تم البدء بـ 30 ألف متر باليوم، وكذلك إمكانيات الطباعة على 30 ألف طن في اليوم.

وشدد على وجود تنسيق شامل وكامل بين القوات المسلحة ووزارة قطاع الأعمال العام، والشركة القابضة للغزل والنسيج، ووزارة التجارة والصناعة، وهيئة الاستثمار في كافة المجالات.

وأشار إلى أن تعاون شركته يمتد إلى وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، مشيرًا إلى أنه سيتم إبرام تعاقدات مع المزارعين لتوريد للقطن في الفترة المقبلة، موضحا أن الفترة الماضية شهدت تراجع في زراعة القطن من أكثر من 2 مليون فدان، حتى 228 ألف فدان قطن مزروع، والفترة المقبلة عقب مشروعات تصنيع القطن ستزداد تلك الكمية المزروعة تدريجيا.

القوات المسلحة لاتهدف منافسة القطاع العام او الخاص ولكن تهدف لاحداث التوازن

وشدد على أن القوات المسلحة لا تهدف بتلك المشروعات منافسة القطاع العام أو الخاص، ولكن إحداث توازن في السوق المحلية، والمساهمة في خطة الدولة للنهوض بصناعات الغزل والنسيج، لافتًا إلى أن المدير التنفيذي للمشروع، وكافة العاملين من المدنيين وليس العسكريين.

من جهته أكد المهندس سعيد حماد المدير التنفيذي للشركة الوطنية المصرية للتطوير والتنمية الصناعية أن إدارة المشروع حريصة تمامًا على تطبيق الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا المستجد «كوفيد ١٩".

وشدد على أنه تمت الاستعانة بأحدث المستويات التكنولوجية العالمية في مختلف مشروعات الغزل والنسيج، ومنها تكنولوجيات ألمانية، وسويسرية، وإيطالية، وإسبانية، مضيفًا: "وكل منها أعلى تكنولوجيا في تخصصه" .

وأشار إلى أنه سيتم افتتاح مصانع أخرى بالمنطقة الاستثمارية في مدينة الروبيكي خلال شهر أكتوبر المقبل، منه مصنع المشغولات المعدنية، وآخر للخشبية، كما سيتم افتتاح مصنع للمعدات الواقية، مشيرا إلى أنه سيتم تصدير منتجات للخارج.

وشدد على أن هناك تعاونا مع خبرات عالمية ناجحة في مجال مشروعات الغزل والنسيج بهدف النهوض بتلك الصناعة، كما أن هناك تعاون مع جامعات مصرية في مجال أبحاث الغزل والنسيج، والتدريب.

وأوضح أن فرص العمل في المشروعات المختلفة التي يعمل عليها جهاز مشروعات الخدمة الوطنية تعلن بكل شفافية.