الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

وحيد عاصم : نائب رئيس اتحاد الغرف السياحية: صندوق الطوارئ لم يصرف سوي شهر فقط ل32% من المنشآت

الثلاثاء 01/سبتمبر/2020 - 02:32 م
أصول مصر

أجمع خبراء بالقطاع السياحي على أن القطاع السياحي حاليا يواجه أزمة عنيفة جراء وباء كورونا محليا وعالميا وأكدوا ان الدولة تقوم بجهد كبير في مساندة ودعم قطاع السياحة طول الفترة الماضية وبالفعل صدرت العديد من المبادرات والتأجيلات لمستحقات الحكومة ولكن المشكلة الكبري في آليات تنفيذ هذه المبادرات وما يواجهه العاملون بالسياحة من عقبات.

عاطف عبد اللطيف: البنوك عليها تنفيذ مبادرات الدولة قال وحيد عاصم، نائب رئيس اتحاد الغرف السياحية وعلى مدار 5 شهور فترة الازمة فإن صندوق الطواريء لم  يقوم سوي  صرف شهر واحد رغم ان المنشآت التي تقدمت للحصول على إعانة من صندوق الطوارئ 2800 منشآة وهذا يمثل 32% من جملة القطاع السياحي مشيرا إلى وجود تباطؤ في الصرف رغم قرار الدولة بمساندة القطاع.   وطالب عاصم باعفاء القطاع من سداد بعض المستحقات ، حيث أن عاصم أن قرارات رئاسة الوزراء خاصة بتأجيل سداد مستحقات للدولة على القطاع السياحي وليس إعفاء، مشيرا إلي أن  حتى التأجيل لم يتم ببعض المحافظات رغم صدور تعليمات بذلك.

وأوضح نائب رئيس الاتحاد أنه  فيما يتعلق بالمبادرات أن البنوك لا تريد التسهيل علي القطاع حيث تؤكد أن الأموال التي توجد لديها خاصة بعملاء ومودعين ولابد من الحفاظ عليها.

وقال أن  مبادرة الدولة بمنح 5% خاصة بالأجور والمرتبات لا يتم تفعيلها من البنوك، حيث يوجد لديها تخوف من أن القطاع السياحي عالي المخاطر وتم الاتفاق مع وزارة المالية بتعليمات من رئيس الوزراء لتدبير الضمانة وبالفعل خصصت وزارة المالية 3 مليارات جنيه كضمانة لإقراض القطاع السياحي بفائدة 5% ورغم هذا نواجه من البنوك بمجموعة من العوائق لدرجة أن 95% من المنشآت السياحية لا يستطيعون الحصول على تمويل من المبادرة .

وأشار وحيد عاصم إلى أن المبادرة الخاصة بتمويل القطاع السياحي بفائدة 8% وخاصة بالصيانة والاحلال والتجديد نجد كمية من الطلبات والضمانات مطلوبة من البنوك لا قبل لأحد بها في ظل التزامات بسداد أقساط وضرائب وتأمينات والناتج من النشاط حاليا صفر

ناشد عاطف عبد اللطيف رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر وعضو جمعيتي مستثمري مرسى علم وجنوب بضرورة تدخل الدولة بوضع قواعد وضوابط ملزمة للبنوك في تنفيذ ما صدر عنها من مبادرات وتوحيد الاشتراطات بجميع البنوك المنفذه لمبادرات تمويل القطاع السياحي والابتعاد عن البيروقراطية والروتين من بعض الموظفين.

وقال على غنيم عضو مجلس إدارة إتحاد الغرف السياحية اننا تأثرنا كثيرا في مصر سياحيا بسبب أزمة كورونا ولكنها أزمة عالمية وسيكون لها حلول قوية خلال الفترة المقبلة مؤكدا أن كل التوقعات المصرية والعالمية تشير الى عودة السياحة بنسبة 70% تقريبا خلال شهر مارس 2021.

وأضاف أنه للحفاظ على استمرار القطاع السياحي حتى شهر مارس 2021 لابد من الحفاظ على العمالة المدربة وهذا يتطلب تفعيل المبادرات التي وضعتها الدولة لتمويل ومساندة القطاع السياحي.