السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

انفراد .. حظر اقامة إتحاد شاغلين للمشروعات بمساحة 1000 فدان فأكثر

الخميس 10/سبتمبر/2020 - 02:07 م
أصول مصر

كشف مصدر مسئول بوزارة الاسكان أنه بدءاً من أكتوبر المقبل سيتم تطبيق احكام قانونية جديدة تنظم عمل اتحاد الشاغلين منها  ان المشروعات التى تبلغ مساحاتها 1000 فدان فاكثر يمنع بها تأسيس اتحاد شاغلين ولاينطبق عليها احكامه ويلتزم المطور العقاري بادارة وصيانة المشروعات للحفاظ على الثروة العقارية . 

كما ينص القانون على انه فى حال ان شمل العقد المبرم بين المطور العقاري والعميل ان تقوم الشركة بادارة وصيانة المشروعات فلن يتم الالزام بتأسيس اتحاد شاغلين  .  ويسرى أحكام قانون الشاغلين وفقا لقانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008 على الوحدات فى الادارات المحلية والمجتمعات العمرانية الجديدة وذلك للعقارات المبنية التى لاتقل مجموع وحداتها عن 5 وحدات والمجمعات العمرانية والعقارات السكنية المتجاورة ، ويجوز تكوينه من عدة اتحادات قائمة للتنسيق فى المسائل المشتركة .

وتنص المادة  206 من اللائحة التنفيذية لقانون البناء الموحد  لسنة 2008 الجزء الخاص باتحاد الشاغلين انه في حالة التجمعات السكنية المتكاملة من مجاورة أو أكثر يلتزم الشاغلون وملاك هذه التجمعات وبالتنسيق مع المطور العقاري بتأسيس شركة أو أكثر للإدارة والصيانة يعهد إليها بمهام إتحاد الشاغلين وفقاً لأحكام القانون إضافة إلي صيانة المرافق العامة والخدمات داخل هذا التجمع ، وتشكل الجمعية العمومية للشركة من ممثلي جميع العقارات بالتجمع السكني.

ويشكل أول مجلس إدارة للشركة من سبعة أعضاء يتم إختيار أربعة منهم من بين أعضاء الجمعية العمومية بالإنتخاب ، ويمثل المنمي العقاري للتجمع السكني ثلاثة أعضاء ، وتتولي الجمعية العمومية تحديد مدة المجلس.

وفي التجمعات السكنية القائمة التي سبق وضع نظام للإدارة والصيانة بها عليها توفيق أوضاعها وفقاً لأحكام القانون وهذه اللائحة.