الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الرى: إزالة 2309 حالات تعد على نهر النيل والترع والمصارف خلال سبتمبر

الجمعة 02/أكتوبر/2020 - 10:09 ص
أصول مصر

كشف تقرير صادر عن وزارة الموارد المائية والرى عن إزالة 2309 حالات تعد على نهر النيل وشبكة الترع والمصارف خلال شهر سبتمبر الماضى.

كان الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والرى، تلقى تقريرا بشأن استمرار موجات الحملات التى تنفذها الوزارة بمختلف محافظات الجمهورية بالتعاون مع الجهات المعنية فى مجال الإزالات، والتى تضمنت أيضا تنفيذ 281 ألفا و257 إزالة على نهر النيل ومنافع الرى والصرف منذ بدء الحملة القومية لإنقاذ نهر النيل فى يناير 2015.

 

وفى هذا الصدد، أكد المهندس علاء خالد رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل أن القطاع قام بتنفيذ 558 إزالة خلال شهر سبتمبر الماضى بمحافظات: القاهرة، الجيزة، القليوبية، الغربية، المنوفية، البحيرة، كفر الشيخ، الدقهلية، دمياط، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان ليكون إجمالى الإزالات على مستوى القطاع 56 ألفا و260 إزالة.

 

من جانبه، قال المهندس طارق عواد رئيس قطاع الرى إن القطاع قام بإزالة 1317 مخالفة خلال شهر سبتمبر الماضى بمحافظات: الغربية، القليوبية، المنوفية، دمياط، الإسماعيلية، الإسكندرية، الدقهلية، كفر الشيخ، البحيرة، الجيزة، القاهرة، أسوان، الشرقية الفيوم، ليبلغ إجمالى الإزالات بقطاع الرى 147 ألفا و76 إزالة.

 

وفى سياق متصل، أفاد المهندس عاشور راغب عبدالكريم رئيس الهيئة العامة لمشروعات الصرف بأن الهيئة قامت خلال الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر بتنفيذ العديد من الإزالات فى نطاق الوجهين البحرى والقبلى بلغت 404 إزالات موزعة على أقاليم الصرف بمختلف أنحاء الجمهورية فى محافظات: الشرقية، الدقهلية، دمياط، القليوبية، بنى سويف، أسيوط، الأقصر، سوهاج، ليصبح إجمالى ما تم تنفيذه منذ انطلاق حملة إنقاذ نهر النيل 77 ألفا 939 إزالة.

 

وتنوعت الإزالات ما بين مبان خرسانية أو مبانى بالطوب الأحمر أو أسوار أو تشوينات أو زراعة جسور المصارف أو ردم بالجسور أو قطع جسور المصارف وتوصيل مواسير لصرف المخلفات، وتستمر أعمال الإزالات بتنسيق تام فى ضوء برنامج الإزالات الذى تم إعداده بالمشاركة مع قوات الأمن وجهات إنفاذ القانون.

وتواصل وزارة الرى بكافة أجهزتها بذل المزيد من الجهد وبعزم لا يلين للتصدى إلى التعديات على شبكة الترع والمصارف، وتؤكد الوزارة مضيها قدما فى تنفيذ الإزالات وبالتنسيق مع جهات الدولة المختلفة وعلى رأسها وزارة الداخلية متمثلة فى شرطة البيئة والمسطحات المائية وأجهزة المحافظات متمثلة فى الوحدات المحلية للحفاظ منافع الرى والصرف من التعديات والتصدى لها واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للحفاظ على نهر النيل وفرعيه وشبكة الترع والمصارف من التعديات والتلويث.