الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

مع بدء تشغيل المراكب العائمة.. إقبال ضعيف وجنسيات متنوعة وتوقعات بتشغيل ٢٥% منها

الثلاثاء 06/أكتوبر/2020 - 10:52 م
أصول مصر

بدأت منذ ايام قليلة تشغيل الفنادق العائمة( النايل كروز)، وفقا للقواعد التي وضعتها وزارة السياحة والاثار مع الصحة، والتي من ضمنها العمل ب٥٠%فقط من الطاقة الاستيعابية للمراكب.

 

وأكد أصحاب عدد من المراكب وجود ضعف في الإقبال علي برامج السياحة النيلية، مع توقعات بأن تحدث زيادة متوقعا مع بداية العام القادم.

 

يقول محمد عثمان، رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية واحد اصحاب المراكب النيلية ان بعض المراكب التي بدأت في العمل بلغت نسبة والاشغال فيها اقل كثيرا منوالنسية المسموح بها ال٥٠%.

 

واشار في تصريحات خاصة لأصول مصر ان السائحين الذين تواجدوا في هذه الفنادق من جنسيات مختلفة منها الألمان من المقيمين في دول خارج حدود المانيا، حيث مازالت تصنف المانيا مصر من الدول الخطرة من حيث الاصابة بفيروس كور نا، وهناك سائحين من سويسرا ، وفرنسا، والتشيك، وأمريكا من المقيمين في دول أوروبا، مشيرا الي ان هناك أعداد سياحية جاءت الي الأقصر من خلال مرسي علم، ولم تاتي مباشرة الي المدينة.

 

ويتوقع عثمان ان لا تزيد عدد المراكب التي ستحصل علي رخصة التشغيل وفقا الاشتراكات الصحية عن نحو ٢٥ مرمب، وهو ما يمثل ربع عدد الفنادق العائمة التي تستقبل سياحة أجنبية كل عام.

 

وكانت وزارة السياحة قد أشارت إلى حصول 11 فندقا عائما على هذه الرخصة، من اجمالي 22 فندق تقدمت للحصول علي الشهادة الصحية، وأن هناك فندقين بالفعل بدأت في عمل رحلات، بعد الحصول على الشهادة.

وأشارت السياحة إلي أن الفنادق التي تم فحصها وثبت عدم استيفائها للاشتراطات ستعمل على توفيق أوضاعها وإعادة الفحص لها في وقت لاحق.

 

. وقال طارق إمام،  رئيس شركة ترافل لاين أنه حتي الآن لا يوجد أي طلبات من السوق الانجليزي للرحلات النايل كروز، مشيرا إلى أن هناك توقف تام للحركة السياحية على مستوي العالم، وأن عودة الرحلات لن تكون قبل فبراير القادم. 

 

وأكد أنه من الصعب أن  يبدأ اي صاحب مركب في الحصول على رخصة التشغيل بدون وجود زبائن، مشيرا إلى أنه يسعي الآن لعمل رحلات مع السوق المحلي، في رحلات الكريمساس ومنتصف العام. 

 

وأشار إلى أن اعلان وزارة الطيران عن خفض أسعار الرحلات الداخلية للطيران، سيساعد في التشجيع على تنشيط السياحة الداخلية

 

ومن جانب اخر توقع منير ويصا، رئيس شركة اسكابادا، احدي الشركات التي تمتلك فنادق عائمة ان يعمل اصحاب المراكب مجتمعين بحيث توجه بعض شركات السياحة التي لديها طلب زبائنها الي المراكب التي حصلت علي ترخيص، بحيث لا تضر الي تشغيل المؤامرة التي تمتلكها في ظل ضعف الأعداد، مشيرا الي ان هناك فنادق بدأت في اعداد هذا الامر.