السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

السعودية تكشف عن شروط أداء مناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي لهذا العام

الإثنين 26/أكتوبر/2020 - 01:38 ص
أصول مصر

وجهت المملكة العربية السعودية رسالة الي  شركات العمرة السعودية ووكلاء  السفر المرخصين لتقديم خدمات العمرة خارج المملكة وقد تتضمنت الرسالة شروط اداء فريضة العمرة لهذا العام الاستثنائي بسبب فيرس كورونا المستجد والتي تمثلت فيما يلي:

" تتشرف المملكة العربية السعودية بخدمة ضيوف الرحمن زوار مسجد المصطفي صلي الله عليه وسلم وتحرص دائما علي تهيئة بيئة آمنه ميسرة لهم علي مدار رحلتهم من الفكرة الي ذكري, ونظرا لما يمر به العالم من ظروف بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد وعملا بتوجيهات القيادة الرشيدة بالمحافظة علي سلامة الانسان .

اولا: صدر الامر السامي الكريم رقم 6460 بان تاريخ 5/2/1442 القاضي بالسماح بأداء العمرة والزيارة تدريجيا وفق خطة دقيقة ومحكمة لنموذج  آمن للعمرة والزيارة يراعي تطبيق الاجراءات الاحترازية والبروتوكولات الصحية ويتكامل في تنفيذها جميع الاجهزة الحكومية المعنية وفي هذا الاطار تم التنسيق مع الناقل الوطني الخطوط  السعودية  لتوفير السعه المقعدية اللازمة وفق الخطة المعتمدة علما بأنه سيتم البدء في استقبال المعتمرين من خارج المملكة في المرحلة الثالثة اعتبارا من 15/3/1442هـ  الموافق 11/1\ 2020م .

ونظرا لكون شركات العمرة السعودية ووكلاء السفر المرخصين خارج المملكة شركاء في تقديم الخدمات وفق النموذج الامن للعمرة والزيارة لهذا الموسم الاستثنائي لعمرة 1442 هـ  فأن الوزارة تود التاكيد علي ما يلي:

بروتوكولات استحقاق العمرة

  • الفئة العمرية المسموح لها القدوم للعمرة من الخارج من 18 الي 50 سنة وفقا لاشتراطات وزارة الصحة.
  • تقديم شهادة فحص PCR بنتيجة سلبية تثبت خلوهم من فيرس كورونا ويتم اصدارها من خلال مختبر موثوق من دولة المعتمر لا يتجاوز 72 ساعة من وقت أخذ العينة حتي وقت المغادرة الي المملكة العربية السعودية.
  • الحجز المسبق في الحرمين الشريفين لأداء العمرة والصلاة في المسجد الحرام والزيارة للمسجد النبوي والصلاة في الروضة الشريفة وفقا للضوابط والطاقة الاستيعابية المعتمدة في تطبيق اعتمرنا.
  • حجوزات طيران مؤكدة للذهاب والعودة وفق البرنامج المعتمد لكل معتمر.

المكونات الالزامية لباقة الخدمات لكل معتمر

  • حجز سكن شامل لخدمة الاعاشة بواقع 3 وجبات خلال مدة الاعتزال الصحي 3 ايام بحد ادني , نقل بين المنافذ والسكن, تأمين شامل, خدمات ميدانية شاملة التنقل بين الحرم والسكن والميقات, وقائد مرشد لكل مجموعة.

مسؤوليات  شركات العمرة السعودية والوكلاء الخارجين

  • توعية الراغبين في أداء العمرة بالاجراءات الاحترازية الواجب تطبيقها علي مدار رحلة المعتمر منذ قدومه للمملكة وحتي عودته سالما بمشيئة الله الي بلدة
  • اهمية تحقيق  شركة العمرة  من صحة بيانات ومعلومات جواز سفر المعتمر وتاريخ الميلاد المدخلة بنظام العمرة.
  • أدخال بيانات الاستعداد المسبق قبل موعد القدوم بـ 24 ساعة كحد اقصي بنسبة دقة البيانات 100% مع ادخال بيانات تذاكر الطيران المؤكدة  لكل معتمر وبيانات السكن في مكة المكرمة والمدينة المنورة ويتحمل الوكيل بالتضامن مع شركة العمرة السعودية مسؤولية سلامة هذه البيانات وماقد ينشأ من التزامات نتيجة عدم صحتها.
  • التاكيد علي الوكلاء الخاجين بإخطار المعتمرين بالاعتزال الصحي الاحترازي الالزامي لمدة 3 ايام عند الوصول للمملكة في الفنادق التي يقيم بها المعتمرون.
  • تقسيم المعتمريين القادمين من الخارج الي مجموعات بحيث تشمل كل مجموعة علي 50 معتمر بحد ادني وتعين شركة العمرة لقائد مرشد لكل مجموعة وحجز برنامج موحد لهم لجميع الخدمات متزامن مع موعد حجز اداء العمرة والزيارة في نظام اعتمرنا المخصص لمعتمري الخارج 
  • شركة العمرة السعودية مسؤولة عن متابعة تقديم حزم الخدمات المتعاقد عليها في باقة المعتمر والعمل علي معالجة اي قصور او اخلال بالخدمة.

كما تعمل الوزارة بالتنسيق مع وزارة الخارجية والصحة والجهات المعنية علي ما يلي:

  1. تحديد الدول التي يقدم منها المعتمرون وأعدادهم بصفة دورية حسب تصنيف الاجراءات الوقائية والاشتراطات للدول التي يقدم منها المعتمرين والزوار الي المملكة.
  2. اعتماد مقدمي الخدمات الؤهلين وفقا لضوابط هذة المرحلة الاستثنائية وللاشتراطات الاحترازية وللاشتراطات الاحترازية والبروتوكولات الصحية واتاحة خدماتهم للعرض عبر منصات التسويق الالكتروني المعتمدة في المحرك السعودي للحجز المركزي.
  3. التصديق الالكتروني من قبل وزارة الخارجية ووزارة الحج والعمرة للعقود المبرمة بين الوكلاء الخارجين وشركات العمرة السعودية وتماشيا مع متطلبات العمل بعد للحماية من خطر انتشار فيرس كورونا المستجد.