الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

السياحة والآثار: تطوير الأداء المهني والتقني لأمناء المتاحف التي تم افتتاحها مؤخرا

السبت 07/نوفمبر/2020 - 04:04 م
أصول مصر

أكد الدكتور علي احمد علي مدير عام المكتب الفني لوزير السياحة والآثار أن لقاءه اليوم مع عدد من أمناء متحف كفر الشيخ والدكتور ممدوح عثمان مدير عام متحف الفن الاسلامي، والدكتور محمد احمد رئيس قسم التسجيل والتوثيق بمتحف الفن الاسلامي.

ويأتي ذلك بهدف نقل خبراتهم العملية في واحد من اكبر واهم المتاحف المصرية، وايمانا بالتواصل الذي يمثل خير وسيلة تساعد على تبادل الخبرات العملية، خاصة مع متحف بحجم متحف الفن الاسلامي لما يمثله من خبرات علمية واثرية متقدمة.

جاء ذلك خلال لقاء مدير عام المكتب الفني لوزير السياحة والآثار و وفد من مديري متحف الفن الاسلامي بباب الخلق بعدد من امناء متحف كفر الشيخ وذلك في اطار حرص وزارة السياحة والآثار على تطوير الأداء المهني والتقني لأمناء المتاحف المصرية وخاصة المتاحف الحديثة التي تم افتتاحها مؤخرا.

من جانبه، قال الدكتور ممدوح عثمان مدير متحف الفن الإسلامي ، إن اليوم جاء بمثابة ورشة عمل مصغرة من خلال اطلاع امناء المتحف على أحدث التقنيات المتبعة داخل المتاحف المصرية، وتسليط الضوء على ابرز النقاط الهامة لعمل امناء المتحف، وآليات التسجيل والتوثيق، ووضع خطة تسويق للمتحف تساعد على الانفتاح على المجتمع المحيط و التواصل المجتمعي مما يحقق اهداف التنمية المستدامة.

واضاف ان اللقاء استهدف كذلك ابراز اهمية دور المتحف من خلال البرامج التعليمية كركيزة أساسية في زيادة الوعي المتحفي والأثري والتراثي بصفة خاصة لدي المجتمع، حيث تعتبر المتاحف معاهد ومعامل مفتوحة للزائر كل حسب تخصصه، وتعريف ابناء المدينة بتاريخ مدينتهم، وكيفية التواصل مع الجهات التعليمية المعنية، والاهتمام بذوي القدرات الخاصة وجعل المتحف نقطة التقاء حضاري وثقافي من خلال اقامة الندوات والمحاضرات والانشطة التعليمية.

يذكر ان متحف كفر الشيخ قد شهد خلال هذا الاسبوع استقبال العديد من الزوار من اهل المدينة، للاستمتاع بمشاهدة القطع الأثرية المميزة الموجودة به حيث يضم ٧٣٥ قطعة أثرية، ويدور سيناريو العرض المتحفي لمتحف كفر الشيخ حول عرض موضوع رئيسي وهو أسطورة إيزيس وأوزوريس والصراع بين حورس وست، بالإضافة الي إلقاء الضوء على مجموعة من الموضوعات مثل: تاريخ مدينة بوتو القديمة أحد العواصم المصرية القديمة.