السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

غرفة شركات السياحة: 9 مراكب سياحية فقط تعمل في الأقصر بنسب اشغال تقترب من 30%

الأحد 29/نوفمبر/2020 - 04:54 م
أصول مصر

عبد العال: توقعات بزيادة الحركة بحلول الكريسماس وإجازة منتصف العام 

 

قال إيهاب عبد العال، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة إن عدد الفنادق العائمة التي تعمل الآن بيت الأقصر وأسوان يصل الي 9 مراكب، في حين أن المراكب التي حصلت علي شهادة صحية وفقا لاشتراطات السلامة الصحية التي تفرضها وزارة السياحة والاثار والصحة يصل الي 43 مركب من من إجمالي 130 مركب.   وأشار عبد العال، في تصريحات خاصة لـ"أصول مصر" إلى أن نسب الاشغال في المراكب العاملة يتراوح ما بين 25-30% من عدد الغرف المتاحة، مؤكدا أن الحركة الوافدة علي المراكب السياحية  ضئيلة، وتقتصر  علي الحركة الوافدة من دول شرق أوروبا، رومانيا، أوكرانيا، بولندا، صربيا

يذكر أن من ضمن اشتراكات وزارة السياحة إن لا يزيد نسبة التشغيل عن 50%. واضاف "عبد العال" أنه من المتوقع أن تشهد الحركة السياحية على المراكب إقبالا خلال فترة الكريسماس، وإجازة منتصف العام من خلال اشغالات المصريين، مشيرا إلى أن وجود هذا الطلب يقل من الخسائر التي يعاني منها اصحاب المراكب السياحية.   ولفت عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، إلى أنه مع بدء بيع المصل المضاد بفيروس كورونا تجاريا ستبدأ الحركة السياحية في العودة، ويكون في تحرك من الهيئة، والجمعيات، لن تعود السياحة إلا بوجود مصل، مضيفا أن لجنة تسويق السياحة الثقافية وهيئة تنشيط السياحة تعتزمان عمل حملات ترويجية بعد توزيع المصل.

ومن جانب آخر، قال عبد العال، إن من قرار هيئة الموانئ بالسماح لأصحاب المراكب عمل  تصوير تحت المياه، بدل من الرفع الكامل للمركب يأتي كنوع من التخفيف على أصحاب المراكب حيث تصل تكلفة التصوير تحت إلى 120 ألف جنيه، لكن الرفع يكلف 300 ألف جنيه.

وكشف محمد عثمان، رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية عن أن الوزارة تدرس  مع لجنة تسويق السياحة الثقافية عمل حدث عالمي في معبد الأقصر في يوم رأس السنة، مشيرا إلى أنه يتم الآن  الإعداد لهذا الحدث  والحصول على الموافقات اللازمة، والوصول التصور للحفل كنوع من الترويج الأقصر والسياحة الثقافية.