الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

قناة السويس: 18 مليار دولار استثمار بالمنطقة منذ إنشائها

الأربعاء 02/ديسمبر/2020 - 11:47 ص
أصول مصر

قال المهندس يحيى زكي، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ، خلال افتتاحية القمة الثانية من مؤتمر القمة الاقتصادية، إن المنطقة الإقتصادية لقناة السويس تضم 4 مناطق صناعية لها و6 مواني ويرتكزون في مناطق مختلفة كالعين السخنة والإسماعيلية وغيرهم.

تابع أنه تم استثمار 18 مليار دولار حتى هذا العام منذ إنشائها عام 2015 حتى هذا العام لتهيئة المرافق والطرق والانفاق لبناء بنية تحتية والشركات المختلفة ، 3 مشغلين لللمواني، 250 شركة عاملة.

أوضح أن ميناء العين السخنة، أكبر مواني مصر من حيث المساحة، تم إنشاء وتشغيل الحوض الثاني به في الشهر الماضي وافتتاحه خلال أيام؛ لرفع قيمة الميناء وتعظيم الفرص الاستثمارية وخدمة المنطقة الصناعية.

استكمل أن ميناء شرق بورسعيد من أهم استثمارات الدولة حتى أصبح من المواني المصنفة عالميا من محطات حاويات وغيرها، وجاري التباحث على بعض محطاته باد اعتماد بعض الشركات بداية من العام القادم محطة تداول السيارات بجانب المحطات القائمة حاليا.

ذكر أن ميناء غرب بورسعيد يتم تطويره وإعلاء مستوى الخدمة والتداول به، موضحا أن ميناء العريش له دور عام في خدمة سيناء والمنطقة الصناعية ليساعد في التصدير بشكل تنافسي.

بالانتقال للمناطق الصناعية نوه إلى منطقة شرق بورسعيد التي ستبدأ العمل بعربات السكك الحديدية بعد الاتفاق المعتمد لها الأسبوع الماضي، مضيفا أن المنطقة الروسية أول منطقة صناعية روسية يتم تنفيذها خارج روسيا، منوها إلى تنوع الصناعات بالمنطقة من صينية ومصرية وروسية وغيرها.

اختتم أن التركيز في المنطقة الصناعية يتم بالدعم من قبل أجهزة الدولة لوضع استراتيجية خلال 2020- 2025 تهدف لعدة اهداف منها: 

1_ خلق فرص استثمارية جديدة في قطاعات صناعية وبحرية مستهدفة.

2_ توطين الصناعات ذات الأولوية بغرض إحلال الواردات.

3_ اعتماد سياسة التجمعات الصناعية المتكاملة "Industrial clusters".

4_ تهيئة البنية التحتية للمواني والمناطق الصناعية طبقا للمعايير الدولية.

5_تعظيم دور المنطقة الاقتصادية كمركز لوجستي عالمي ومحوري في سلاسل الإمداد العالمية.