السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

الإمارات والبحرين أول المستفيدين من السياحة مع إسرائيل

الإثنين 07/ديسمبر/2020 - 01:59 م
أصول مصر

سوق السفر العربي يتوقع مشاركة واسعة من إسرائيل 

فلاي دبي لتسيير 14 رحلة جوية أسبوعياً بين دبي وتل أبيب

طيران الخليج وطيران الإمارات يطلقان رحلات مباشرة إلى إسرائيل في شهر يناير 2021

 

يتوقع القائمون على معرض سوق السفر العربي استقطاب عدد كبير من العارضين والزوار من إسرائيل وخارجها، وتحقيق استفادة كبيرة من أول مشاركة إسرائيلية في حدث رئيسي على مستوى قطاع السفر والسياحة في الشرق الأوسط.

بعد الإعلان الرسمي مؤخراً عن إقامة نسخة عام 2021 على أرض مركز دبي التجاري العالمي، في الفترة الممتدة من الأحد 16 ولغاية الأربعاء 19 مايو من العام المقبل، شهد معرض سوق السفر العربي ارتفاعاً ملحوظاً في الطلب والاستفسار، ليس فقط من إسرائيل، ولكن من قبل عدد كبير من شركات السفر والسياحة حول العالم، التي تتطلع إلى الاستفادة من الفرص الهائلة التي توفرها هذه المنطقة.

وقالت كسينيا كوبياكوف، مديرة تطوير الأسواق الجديدة في وزارة السياحة الإسرائيلية أن وزارة السياحة الإسرائيلية تخطط لاتخاذ خطوات مهمة في هذا الجانب، بهدف الترويج لإسرائيل كوجهة سياحية بارزة تستقطب الزوار من دولة الإمارات، ومن أبرز هذه الخطط، المشاركة الفاعلة وللمرة الأولى في معرض سوق السفر العربي، من خلال جناح كبير يضم عدد من الشركات الإسرائيلية العارضة، بالإضافة إلى حضور الجلسات الرئيسية في المعرض.

وأشارت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، أن عام 2019 وحده، شهد انطلاق 8.6 مليون رحلة دولية قام بها الإسرائيليون خارج البلاد، بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 9% خلال السنوات الخمس الماضية. بحلول عام 2022، من المتوقع أن تصل مدة الإقامة الواحدة إلى 11.5 ليلة فندقية، مما يعطي مؤشراً واضحاً على رغبة الإسرائيليين في إجراء رحلات أطول، سواءً بقصد السياحة أو الأعمال، لاسيما وأن رجال الأعمال والسياح يشكلون نحو 53% من إجمالي سوق الرحلات الدولية.

وتسيطر على الرحلات الدولية المغادرة من إسرائيل، كل من بولندا وفرنسا والوجهات الأوروبية الأخرى، في حين تأتي كل من تركيا ومصر ضمن أفضل خمس وجهات خارجية، وهو ما يعطي مؤشراً واضحاً حول اهتمام الإسرائيليين بزيارة وجهات مختلفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقالت دانييل كورتيس، مديرة معرض سوق السفر العربي في الشرق الأوسط "من خلال شبكاتها المتنامية عالمياً، ستوفر كل من شركة طيران العال وطيران الإمارات والاتحاد للطيران وطيران الخليج، فرصاً هائلة لاستقطاب المسافرين الراغبين بقضاء عطلاتهم في وجهتين معاً، أو مسافري العبور "الترانزيت"، وهو ما من شأنه أن يشكل دفعة قوية، لانتعاش الرحلات الداخلية والدولية معاً"".

ويعقد مؤتمر السفر العربي في عامه السابع والعشرين، وبالتعاون مع مركز دبي التجاري العالمي ودائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، تحت شعار "بزوغ فجر جديد لقطاع السفر والسياحة". ووفقاً للتقرير الأخير الصادر عن كوليرز إنترناشونال لتوقعات القطاع الفندقي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فإن عام 2021 سيكون عام التعافي، وذلك بناءً على المؤشرات الأولية، التي تشير إلى أن أداء الفنادق في جميع أنحاء المنطقة قد بدأ يتحسن بالفعل في الآونة الأخيرة.

و توقع المجلس العالمي للسفر والسياحة أن يساهم هذا القطاع بشكلٍ مباشر بنحو 133.6 مليار دولار أمريكي في الناتج المحلي الإجمالي لدول المنطقة بحلول عام 2028.

وكانت طيران الإمارات قد  أعلنت أن أسطولها من طراز (A380)، قد يعود للخدمة بشكلٍ كامل بحلول الربع الأول من عام 2022.

سيشكل سوق السفر العربي 2021 جزءاً أساسياً من أسبوع السفر العربي، وستكون هذه النسخة وللمرة الأولى نسخة هجينة، أي سيتم إطلاق حدث افتراضي لسوق السفر العربي بعد انتهاء الحدث الرئيسي بأسبوع، حيث تهدف الشركة المنظمة من خلال ذلك إلى الوصول لشريحة أكبر من المهتمين والعاملين في هذه الصناعة، وذلك من خلال الحدث الافتراضي لسوق السفر العربي، الذي أقيم للمرة الأولى في وقتٍ سابق من هذا العام، وأثبت نجاحه الكبير في جذب 12,000 زائر من 140 دولة.

ومن أبرز الأحدث الأخرى التي ستقام خلال أسبوع السفر العربي، سوق السفر الدولي للسياحة الفاخرة 2021، ومعرض ترافيل فورورد الذي يركز على تكنولوجيا السفر. بالإضافة إلى ذلك، سيواصل سوق السفر العربي شراكته مع أرايفال، حيث ستغطي هذه الشراكة من خلال سلسلة من الندوات الرقمية، الاتجاهات الحالية والمستقبلية لمنظمي الرحلات الجوية ومديري الوجهات السياحية.