الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

رئيس "محلية النواب": الآن نمارس دورنا الرقابي في مواجهة السلطة التنفيذية

الأربعاء 20/يناير/2021 - 03:31 ص
أصول مصر

طالب النائب احمد السجيني رئيس لجنة الادارة المحلية بمجلس النواب ،  الوزراء ألا ينزعجوا من هجوم من النواب عليهم، خلال مناقشة برنامج الحكومة.

وأضاف خلال لقاء تلفزيوني أن النواب قاموا بحلف اليمين على رصد المشكلات ومحاولة حلها وهذا ينبع من من دورنا الرقابي والتشريعي ، قائلا: "جاء الوقت الآن حتى ننتقل من الشكلية في الممارسة الي الموضوعية".

وأكد  أن مجلس النواب الآن يمارس دوره الرقابي في مواجهة السلطة التنفيذية لصالح الوطن والمواطن ، متابعا: "معظم توصيات مجلس النواب السابق للحكومة ظلت حبيسة الادراج لافتا أن توصيات مجلس النواب للحكومة ملزمة ويجب تنفيذها".

وكان مجلس النواب، قد وافق خلال الجلسة العامة، يوم الاحد  الماضي برئاسة المستشار حنفى جبالى، على قرار اللجنة العامة باستدعاء الدكتور رئيس مجلس الوزراء والوزراء، لعرض موقف كل وزارة من تنفيذ البرنامج الحكومى، عملًا بالمادة 136 من الدستور، والمادتين 26، 27 من اللائحة الداخلية، على أن يتم ذلك فى جلسات عامة متتالية وذلك على النحو الذى سوف يحدده مكتب المجلس، ويخطر به مجلس الوزراء.

وقال المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، إن اللجنة العامة للمجلس انتهت خلال اجتماعها، إلى استدعاء رئيس مجلس الوزراء وأعضاء الحكومة؛ لعرض الموقف التنفيذي لأداء كل وزارة مقارنة بما جاء ببرنامج الحكومة لعام 2020/2021، والذي سبق عرضه على مجلس النواب.

وأوضح جبالي، خلال كلمته بالجلسة العامة للبرلمان ، أن هناك عددًا من الملاحظات على أداء الحكومة مقارنة بما جاء في برنامج الحكومة الذي عُرض على المجلس.

وأضاف رئيس مجلس النواب أن مكتب المجلس سيعد جدولًا بشأن مواعيد حضور أعضاء الحكومة إلى المجلس على عدة أيام؛ بحيث تتضمن حضور وزيرَين في كل جلسة عامة، لمناقشتهما وعرض الموقف التنفيذي لأدائهما.

وتابع جبالي: كما سيتم إخطار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، بالجدول، مع التنبيه على أن الحضور وجوبي وفقًا للقانون.