الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

النائب فخرى الفقى: حقل ظهر ينتج 30 تريليون قدم مكعب من الغاز (فيديو)

الجمعة 29/يناير/2021 - 01:29 ص
أصول مصر

قال النائب فخرى الفقى أستاذ الاقتصاد وعضو مجلس النواب، إن مصر استطاعت الاكتفاء ذاتيا من الغاز الطبيعي ووقف الاستيراد الامر الذى ساهم في توفير  2.5مليار دولار سنويا كانت تنفق بنقد أجنبى يذهب للخارج على استيراد الغاز الطبيعى، مما يحسن وضع الميزان التجاري.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية تلفزيونية: "بداية الاكتفاء ذاتيا بدأت بعد اكتشاف حقل ظهر شرق البحر المتوسط باحتياطى 30 تريليون قدم مكعب يعادل 50 % من الاحتياطي القديم، وهى زيادة كبيرة".

وأشار إلى أن مصر باعتبارها عضو فاعل ومركز رئيسي لمنتدى غاز شرق المتوسط بـ 7 دول بينهم 4 دول لديهم فائض من الغاز، ودول الاتحاد الأوروبى تحتاج فائض من الغاز.

حقل غاز ظهر يوجد في منطقة كبيرة في شرق البحر الأبيض المتوسط تسمى شروق، وهي منطقة تبعد نحو 200 كيلومتر شمال بورسعيد. ظهر هو أكبر حقل غاز في مصر تم اكتشافه في البحر الأبيض المتوسط في عام 2015 من قبل شركة إيني ENI الإيطالية. ويعتبر هذا الحقل من أكبر الحقول المكتشفة في البحر الأبيض المتوسط متجاوزاً حقل غاز ليفياثان الاسرائيلي. سوف يبدأ الإنتاج منه في ديسمبر 2017 والاحتياطي المؤكد 30 تريليون قدم مكعب. وإذا كان هذا التقدير صحيحا فسيضاعف هذا الحقل ثروة مصر من الغاز الطبيعي.

يبعد عن بور سعيد نحو 200 كيلومتر في البحر الأبيض المتوسط. وقد عثرت عليه شركة إني الإيطالية في منطقة في البحر المتوسط على عمق نحو 1500 متر، وقد تم حفر البئر إلى عمق 4000 متر في المنطقة الاقتصادية المصرية في البحر المتوسط.

طبقا لتقديرات شركة إني، سوف تستخرج إني نحو 1 مليار قدم مكعب في السنة الأولى للإنتاج، وترتفع تدريجيا حتى يصل إنتاج حقل ظهر 5و2 مليار قدم مكعب في السنة في عام 2019. هذا الإنتاج سيشكل نحو 40% من إنتاج مصر من الغاز.

وفقا للخطة، حقل ظهر المصري سيصدر جزء من الغاز منه إلى أوروبا ودول الشرق الأوسط.