الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

الدكتور شادي الزيات : «الشرقيون للتنمية العمرانية» «OUD» تتوسع في 2021 بمشروعات جديدة في 6 أكتوبر والساحل الشمالي

السبت 06/فبراير/2021 - 10:36 ص
أصول مصر
 

حققت شركة «الشرقيون للتنمية العمرانية OUD» -إحدى شركات مجموعة «النساجون الشرقيون»- مليار جنيه مبيعات تعاقدية خلال 2020 بزيادة عن المستهدَف بلغت نسبتها 40%.

وقال الدكتور شادي الزيات -رئيس القطاع التجاري بشركة «OUD»- إن الشركة تمكَّنت للعام الرابع على التوالي من تجاوز المبيعات المستهدَفة في الخطة المنتهية للعام، حيث كانت تتوقع تحقيق مبيعات بقيمة 630 مليون جنيه، واستطاعت -رغم كورونا وحالة الحزن التي تعرضت لها المجموعة لوفاة الأب الروحي محمد فريد خميس، رائد الصناعة الوطنية- تحقيق مبيعات كبرى والوصول إلى شريحة كبرى من العملاء المستهدَفين.

المبيعات المحققة فاقت المستهدَف بـ40%.. وتم إهداؤها إلى روح الأب الروحي محمد فريد خميس

نستعد للمعارض قبل إقامتها بشهر كامل.. ونعمل في أيامها من التاسعة صباحًا حتى العاشرة مساءً

فريق مبيعات الشركة يضم 170 فردًا.. ويتم إجراء 5000 مكالمة يوميًّا

رفع الأسعار وتقليل آجال السداد مؤشر نجاح المشروع.. والعكس يحدث في حالة الركود

مبيعات مستهدَفة 2 مليار جنيه خلال العام الحالى.. والشركة حققت مليار جنيه فى 2020

عام التحديات

وقال الزيات إن رحيل المؤسس والأب الروحي، محمد فريد خميس، كان تحديًا أصعب من جائحة كورونا، فكان على كل فرد عامل بالشركة مسؤولية لاستمرار النجاح وتحقيق أعلى النتائج على مستوى المبيعات والأداء والنمو وإهداء ذلك إلى روح الأب الروحي لمؤسسة «النساجون الشرقيون» الذي كان دائمًا يسعى للنجاح والتميز ويسعد بهما.

وأشار إلى أن الشركة خلال أزمة كورونا قامت -بقرار من الراحل رائد الصناعة الوطنية محمد فريد خميس- بإغلاق الأفرع للحفاظ على العاملين بالشركة وحمايتهم من الإصابة بالفيروس، ولم يتم الاستغناء عن عمالة أو وقف مرتبات، بل تمت مضاعفة مرتبات أفراد المبيعات لتعويض العمولات، وكانت هناك قنوات للتواصل الدائم مع جميع العاملين، وتم توفير الرعاية الصحية حال احتياج أي فرد في المنظومة إليها، وكان يتم توصيل العلاج إلى منازل الموظفين.

وأوضح أن أهم ما يميز العاملين بشركة «الشرقيون للتنمية العمرانية» هو حب المكان والتعامل كعائلة واحدة، وتلك هي الروح التي غرسها رائد الصناعة الراحل محمد فريد خميس (الأب) ومحمد محمد فريد خميس (الابن المالك والمؤسس لشركة «الشرقيون للتنمية العمرانية»)، متابعًا: «تلك الروح هي التي تظهر في المعارض العقارية التي تشارك فيها الشركة وتستطيع عبرها تحقيق أعلى المبيعات».

وأشار إلى أنه في ظل ذروة أزمة كورونا الصيف الماضي وعندما اتخذت الشركة قرار العودة إلى العمل استطاعت تحقيق مبيعات مميزة، كما تمكنت عبر مشاركتها في أول المعارض العقارية عقب أزمة كورونا -وهو معرض الأهرام العقاري- تحقيق مبيعات تخطت 300 مليون جنيه، تم إهداؤها إلى روح الأب الروحي للشركة.

وشدد على أن «OUD» حرصت على إعادة ترتيب الأوراق سريعًا والتغلب على التحديات النفسية، وأيضًا التحديات الاقتصادية التي عانى منها القطاع العقاري والاقتصاد المصري نتيجة انتشار جائحة كورونا، وحققت الشركة المبيعات الأعلى -خلال معرض الأهرام العقاري- التي تتناسب مع جودة مشروعاتها والعلامة التجارية التي أسستها في السوق وأثبتت أن نجاح «OUD» بمن حضر.

وشدد على أن الشركة تحرص قبل المشاركة في المعارض على الإعداد جيدًا قبل شهر كامل، ويكون الاستعداد نفسيًّا وجسديًّا، فيتم دراسة المشروعات والمنافسين جيدًا لتقديم العروض الأكثر جاذبية، وكذلك احتياجات قاعدة العملاء المستهدَفين، وهو ما يضمن للشركة الحفاظ على مكانتها وتحقيق النجاح المنشود، وتعمل في أيام المعرض من التاسعة صباحًا حتى العاشرة مساءً.

المستهدَف والتوقعات في 2021

وقال الزيات إن «OUD» تستهدف تحقيق مبيعات تعاقدية خلال 2021 بقيمة ملياري جنيه. وأشار إلى أن الشركة تستهدف التوسع بالحصول على أراضٍ، وسيتم الإعلان عن مشروعات جديدة خلال العام الجاري بـ6 أكتوبر والساحل الشمالي.

وأضاف أنه سيتم طرح مشروعين في مرسى علم ضمن «أورينتال كوست»، وحققت الشركة العام الماضي مبيعات بـ350 مليون جنيه في مرسى علم، وحقق المشروع معدلات إشغال مرتفعة رغم أزمة كورونا لاتباع أعلى التدابير الاحترازية.

ووقَّعت «OUD» عقودًا مع 8 شركات مقاولات بقيمة مليار جنيه خلال النصف الثاني من العام 2020 لتنفيذ مشروعي «جنوب» بالعاصمة الإدارية الجديدة و»أزادير» بالقاهرة الجديدة، حيث تم توقيع عقود مع 5 شركات لتنفيذ الأعمال الإنشائية بمشروع «جنوب» بقيمة 700 مليون جنيه، ومع 3 شركات لتنفيذ أعمال بـ»أزادير» بقيمة 300 مليون جنيه.

ويقع «جنوب» بجوار الحي الرئاسي ومباني مجلس الوزراء والنواب والحي الحكومي وبالقرب من مطار العاصمة الدولي وفندق الماسة، ويضم 1900 وحدة سكنية بين الشقق والفيلات والتوين هاوس، ويشمل أقل نسبة بنائية ومساحات شاسعة من اللاند سكيب والمساحات الخضراء التي تمثل أكثر من 80% من المساحة الكلية، فضلًا عن خدمات متنوعة.

وتتميز جميع الوحدات في «جنوب» بإطلالة مميزة على اللاند سكيب والمساحات الخضراء، كما أن جميع الوحدات تُراعى فيها الخصوصية، ويشمل المشروع شوارع داخلية وخارجية واسعة.

ويقع «أزادير» بالقاهرة الجديدة على مساحة 70 ألف متر مربع بنسبة بنائية تبلغ 18.5% من المساحة الكلية، وقد حرصت «OUD» على تنفيذ أقل نسبة مبانٍ بالمشروع لإتاحة أكبر قدر من المساحات الخضراء والخدمات، حيث يضم المشروع أكثر من 1000 شجرة «نيم» التي تتسم بفوائد صحية عديدة، منها كثافة الظل.

كما يشتمل على حدائق شاسعة مزروعة بالنباتات الصحية والأزهار الملونة، تتخللها مسارات المشي والركض تحت غصون الأشجار، ولا توجد شوارع داخلية في وسط المساحات الخضراء والمباني، بما يجعل مجتمع «أزادير» هادئًا وآمنًا للعب الأطفال.

كما أنهت «OUD» تنفيذ مرحلة بـ»لاسكا كاباناس»، وأصبحت جاهزة للتسليم قبل موعدها بـ6 أشهر، وبالنسبة لـ»ماتنجي» فجارٍ تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع، وسيتم افتتاح المرحلة الأولى في 2021.

ويقام «أورينتال كوست» على مساحة 5.5 ملايين متر مربع على ساحل البحر الأحمر، ويقع على مسافة 30 كم شمال مطار مرسى علم، بشاطئ طوله 7.5 كيلومترات، ويشمل المشروع 8 فنادق عالمية بطاقة تبلغ نحو 3700 غرفة، ويجري إنشاء مشروعات ترفيهية كبرى، منها ملاهٍ مائية عالمية وملعب جولف عالمي ومارينا دولية لليخوت.

تحديات التسويق

وقال الزيات إن فريق مبيعات «OUD» يضم 170 فردًا يعملون على «شيفتات»، ويتم إجراء 5000 مكالمة يوميًّا، مشيرًا إلى أن الشركة تستعين بمسوِّقين من الخارج، ولكن تعتمد في قوتها على فريق المبيعات الداخلي.

البيع في 2021 سيكون عبر النزول إلى الشارع والوجود في المعارض

وأشار إلى أن 2021 يشهد تحديات عديدة، وهو عام النزول إلى الشارع للبحث عن الزبون، ولا مجال للإدارة من المكاتب، مشيرًا إلى أن الشركة ستحرص على الوجود في المولات والنوادي والمعارض العقارية للوصول إلى أكبر قاعدة من العملاء. ولفت إلى الاستعانة بعدد أكبر من «البروكرز»، وتمت زيادة العمولات لتكون 4% في حال قيام العميل بسداد مقدم 10%، و5% في حال أن كان المقدم المدفوع 20%.

وأوضح أن الشركات التي تحقق مبيعات جيدة من مشروعاتها ستقوم برفع الأسعار وتقليل آجال السداد، والعكس صحيح، فإن لم تتمكن من تحقيق مبيعات فسيظل السعر إما ثابتًا وإما أن تحدث انخفاضات غير مباشرة نتيجة رفع آجال السداد.