الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزير التموين: الاحتياطي الاستراتيجي من الفول يكفي حتى نهاية العام

السبت 27/فبراير/2021 - 02:38 م
أصول مصر

أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الدكتور أن الاحتياطي الاستراتيجي من الفول يكفي حتى نهاية العام ، نافيا وجود زيادة في أسعاره أو وجود نقص في المعروض.

جاء ذلك خلال تفقده يرافقه محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب لمطحن عرابي بعد عمليات تطويره و التابع لشركة مطاحن شرق الدلتا التى تعد أكبر شركات الطحن على مستوى مصر ومنطقة الشرق الأوسط.

وأشار المصيلحى الى أن الوزارة بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة في اطار خطتها تكوين مخزون استراتيجي من السلع فتحت باب الاستيراد ، كما قررت منع تصدير البقوليات إلا المعلبة أو الكميات المتعاقد عليها مسبقا حتى لا تخسر مصر أسواقها التصديرية.

وأكد المصيلحي أن السلع ستكون متوافرة ومتاحة للمواطنين خلال معارض”اهلا رمضان” بأسعار مناسبة وبتخفضيات تتراوح 15إلى 35%.

وأوضح المصيلحي أن الوزارة لديها استراتيجية الداخلية لتطوير قطاع المطاحن ورفع مستوى سلاسل انتاج الخبز المدعم ،حيث أن انخفاض كفاءة الطحن يؤثر على كفاءة الدقيق المستخدم لانتاج رغيف الخبز.

وأضاف يقع المطحن في منطقة الزقازيق على مساحة8 آلاف متر مربع وتبلغ السعة التخزينية للمطحن نحو 10 آلاف طن قمح خام كما زادت قدرات الطحن بعد التطوير لتصل إلى400 طن يومي لانتاج الدقيق البلدي82% بجهود ذاتية بلغت 3ملايين جنيه.

وأوضح المصيلحي أن الشركة تملك ١٤ مطحن وتخدم 8 محافظات(الشرقية-الدقهلية-شمال سيناء-جنوب سيناء -الاسماعلية-السويس-بورسعيد-دمياط)،وتبلغ طاقة الطن950 ألف طن سنويا.

وأضاف أنه تم الانتهاء من الدراسات الفنية لتطوير مطحن دمياط لرفع طاقة الطحن لتبلغ300 طن يومي وجاري طرح كراسة الشروط متوقعا الانتهاء منه خلال العام الحالى بتكلفة تصل إلى 100 مليون جنيه،لافتا إلى أنه سيتم إضافة صومعتين للمطحن بطاقة تخزينية تصل 10آلاف طن.

وأوضح أن الشركة انتهت منذ شهرين من إنشاء ورشة لتصنيع معدات المطاحن في المنطقة الصناعية بمحافظة الإسماعيلية بتكلفة بلغت 8ملايين جنيه.

من جانب اخر أشار إلى أنه في اطار التعاون مع وزارة النقل لتفعيل نقل الأقماح بالسكك الحديدية تم طرح الأعمال الخاصة بمد وصلة السكة الحديد المغذية للأقماح لصوامع الاسماعلية،وجاري مراجعة المستندات الخاصة لصومعة سندوب تمهيدا للطرح.

كما انه جاري انهاء التراخيص الخاصة بزيادة السعات التخزينية لصومعتي الاسماعلية-الزقازيق بإضافة 2 خلية لكل صومعة بقدرة5 آلاف طن للخلية.