السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

محللون يتوقعون نمو مبيعات العقارات 15% عن العام الماضي 

الثلاثاء 09/مارس/2021 - 02:47 م
أصول مصر

يتوقع محللون في القطاع العقاري أن يسجل انتعاش خلال العام ويظهر هذا الانتعاش في النصف الثاني من العام الجاري. 

قال محمود جاد، محلل العقارات لدى شركة العربى الافريقى الدولى لتداول الاوراق المالية إنه من المتوقع أن يشهد القطاع العقاري رواجا خلال النصف الثاني من العام الحالي مع انحسار فيروس كورونا نسبيا ومع بدء عودة العاملين في الخارج ووجود عدد من المعارض العقارية سيساهم في زيادة حركة المبيعات. 

 

 وأضاف "جاد" أن انخفاض سعر الفائدة الكبير سيشجع الأفراد علي استثمار أموالهم في العقار، حيث أن شرار وحدة سكنية وتأجيرها يوفر دخل لصاحبها قد يساوي إيراد الشهادات والودائع البنكية وفي نفس الوقت في قيمة العقار تتزايد مع مرور السنوات. 

ويشير إلى أن نحو 6 شركات سجلت خلال 2020 تراجع بنحو5,5% في مبيعاتها، ومع ذلك هناك شركتين حققتا نمو، وهما  مدينة نصر للاسكان، واعمار، موضحا أن اجمالي مبيعات 6 شركات بلغ  65,2 مليار جنيه.  

 وتابع أن التحسن الأكبر سيحدث في العام القادم، فمازال هناك تخوف من مدي تأثر النشاط الاقتصادي بتداعيات كورونا في الموجة الحالية، وربما تحدث موجة ثالثة مما قد يؤثر علي رغبة المستنصر في الشراء نظرا لأن تصريف العقار في حالة وجود أزمات يكون صعب، مما قد يؤخر قرار الشراء لدي بعض الأفراد. 

ويتوقع محمد نبيل، محلل قطاع العقارات ببنك الاستثمار النعيم أن يشهد العام الجاري تحسن في مبيعات الشركات بنحو 15%خلال العام الجاري مقارنة ب2020،"  

وقال إن التحسن الأكبر سيحدث في العام القادم 2022، فمازال هناك تخوف من مدي تأثر النشاط الاقتصادي بتداعيات كورونا في الموجة الحالية، وربما تحدث موجة ثالثة مما قد يؤثر علي رغبة المستنصر في الشراء نظرا لأن تصريف العقار في حالة وجود أزمات يكون صعب ، مما قد يؤخر قرار الشراء لدي بعض الأفراد. 

ويؤكد نبيل أن تراجع اسعار الفائدة خلال الفترة الأخيرة وقرب موعد استحقاق شهادات بنكي الاهلي ومصر في مارس الماضي والتي كانت تعطي عائد ب15%، مقارنة بالعائد الخالي المتاح في البنوك سيشجع الأفراد علي الاستثمار في العقار .

ومع بدء ظهور جائحة كورونا طرح بنكي الاهلي ومصر في مارس الماضي شهادات بعائد 15%. 

وخلال الاشهر الأخيرة اتجه المركزي إلى خفض سعر الفائدة ويبلغ، والآن سعر الفائدة علي العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 8.25% و9.25% و8.75% على الترتيب، ويصل سعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.75%، و9.75%. 

ومن جانب آخر يري محلل "عقارات النعيم" أن انخفاض سعر الفائدة الأساسية سيوفر سيولة لدي الشركات التي حصلت من قبل علي قروض حيث تحسب الفائدة علي القروض بسعر الفائدة الأساسية مضاف إليه نسبة متفق عليها مع البنك المقرض، مما سيساهم في أن تقدم الشركات عروض بأسعار جيدة مع انخفاض التكلفة عليها.