الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

شركات عالمية في مجال التكنولوجيا تنضم لمبادرة جديدة للحد من المخلفات الإلكترونية

الأحد 21/مارس/2021 - 10:41 م
أصول مصر

انضم عدد من الشركات العمالقة في مجال صناعة التكنولوجيا في العالم، حديثا إلى مبادرة جديدة بقيادة مجلس الأعمال العالمي للتنمية المستدامة والمنتدى الاقتصادي العالمي؛ تهدف إلى تقليل المخلفات الإلكترونية وإعادة تدويرها.

وقالت وسائل إعلام يابانية إن المبادرة تأتي لمواجهة الشهية المفتوحة للبشرية لاستهلاك الهواتف الذكية والأجهزة المنزلية وقطع غيار السيارات، إلى جانب العمر القصير للعديد من المنتجات التقنية، ما أدى في نهاية الأمر إلى تزايد حجم النفايات الإلكترونية.

ووفق إحصائيات الأمم المتحدة، وصلت النفايات الإلكترونية خلال عام 2019 إلى ما يزيد على 50 مليون طن، يعاد تدوير نحو 17% فقط منها.

وأشار التقرير إلى أن هذه الأطنان من النفايات تحتوي على معادن اقتصادية هامة من بينها الذهب والفضل والنحاس والبلاتينيوم، مضيفة أنه وفق تقديرات الأمم المتحدة يتم هدر ما قيمته نحو 55 مليار دولار سنويا.

وتضم قائمة الشركات المشاركة في المبادرة "سيسكو" (Cisco) الأمريكية المختصة بتطوير وتصنيع وبيع أجهزة الشبكات والبرامج ومعدات الاتصالات السلكية واللاسلكية، و"ديل" (DEll) الأمريكية عملاق صناعة الحواسيب الشخصية، وشركة "جلينكور" (Glencore) البريطانية السويسرية للتجارة والتعدين، و"جوجل" (Google) الأمريكية عملاق صناعة البرمجيات ومحركات البحث، و"مايكروسوفت" الأمريكية عملاق صناعة البرمجيات وأنظمة التشغيل، و"فودافون" البريطانية الرائدة في تقديم خدمات شبكات الهواتف المحمولة.