الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

متحدث "الزراعة": مشروع الدلتا الجديدة 2021 يعادل 10% من إجمالي المساحة المزروعة بمصر

الثلاثاء 06/أبريل/2021 - 02:23 م
الدكتور محمد القرش
الدكتور محمد القرش متحدث وزارة الزراعة

قال الدكتورمحمد القرش، معاون وزير الزراعة والمتحدث الرسمى للوزارة، إن مشروع الدلتا الجديدة  2021، والذي يقع في منطقة الساحل الشمالي الغربي عند  محور الضبعة من أهم المشاريع الاقتصادية التي تنفذها الدولة، لافتًا إلى أن المشروع يعادل 10% من إجمالي المساحة المزروعة بمصر في الوقت الحالي.

مشروع الدلتا الجديدة 2021

وأضاف القرش، لـ"أصول مصر" أن مشروع الدلتا الجديدة  2021 يوفر أكثر 5من مليون فرص، بالإضافة إلى زيادة المعروض من السلع الغذائية للمواطنين الأمر الذي يساهم في تحقيق الأمن الغذائي المصرى، مثمنًا جهود الدولة في تنمية شبكات الطرق على مستوى محافظات الجمهورية خلال الفترة السابقة.

وبشأن وقوع الاختيار على منطقة الضبعة قال إن المنطقة تم ضخ بها مجموعة من الاستثمارات في الطرق الخاصة بها بصورة كبيرة حتى أصبحت حلقة وصل يربط بين غرب القاهرة والساحل الشمالي الغربي، لافتًا إلى أن شبكة الطرق القوية داخل القاهرة سهلت في عملية الانتقال كما أن المنطقة قريبة من المواني والدلتا مما يسهل إمكانية التوسع ونقل المواطنين فيها بعد أن تتوفر لهم الخدمات في هذه المنطقة.  

وأكد على أن منطقة الضبعة من الاماكن المتميزة بجودة التربة المرتفعة وهذا بدوره يمنح فرصة لزيادة المساحة المزروعة ومن ثم زيادة الكفاءة الإنتاجية، موضحا أن تم عمل دراسة استكشافية استمرت حوالي 3  أشهر وذلك بمشاركة خبراء من مركز البحوث الزراعية ومعهد بحوث الاراضي والمياه ومركز بحوث الصحراء وهيئة مشروعات التعمير والتنمية الزراعية.

وتابع" وما زال هناك دراسات آخرى مكملة بصدد التنفيذ من قبل وزارة الموارد المائية والرى لبحث امكانية توفير المواد المائي التى نحتاج إلى في الزراعة، كما أن الأرض يمكن بها زراعة عدد من المحاصيل سواء مثل  القمح أو الذرة وأيضا الخضروات والفاكهة".  

وأكد على أن الدولة ساهمت بشكل كبير في المشروع منذ البداية وحتى الآن، كما أنه سيتم تنفيذ شبكة الطرق الداخلية، هذا بالإضافة إلى تجهيز الأراضي الإنشائية وذلك لإنشاء مصانع مكملة  للإنتاج الزراعي أو تعبئة وتغليف.

اقرأ أيضًا

  تفاصيل..الهدف من مشروع الدلتا الجديدة 2021