الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

صندوق النقد الدولي يرصد تداعيات كورونا على القطاع العقاري التجاري

الأربعاء 07/أبريل/2021 - 09:00 م
صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي يرصد تداعيات كورونا على القطاع العقاري ال

أكد تقرير الاستقرار المالي العالمي الصادر عن صندوق النقد الدولي، في الفصل الثالث “مخاطر الاستقرار المالي أثناء أزمة كوفيد-19 وما بعدها”، أن أزمة فيروس كورونا أثرت سلبا على القطاع العقاري التجاري، والذي يشمل في هذا التقرير العقارات التي كان الغرض الأساسي من تملكها الحصول على عوائد استثمارية.

وذكر أن حجم معاملات العقارات التجارية وأسعارها انخفض على مستوى العالم خلال الربع الثاني من عام 2020 كنتيجة أساسية للإجراءات التي تم اتخاذها بهدف احتواء الوباء والحفاظ على التباعد الاجتماعي، والتي أثرت سلباً على الأنشطة الاقتصادية وحدت من الطلب على العقارات التجارية، إلا أنه أشار إلى بدء تعافي القطاع في بعض الدول الآسيوية.

وأضاف: تعد الفنادق وعقارات مؤسسات التجزئة والمكاتب من أكثر شرائح القطاع العقاري التجاري التي تأثرت سلباً، بينما كانت العقارات التجارية الصناعية في وضع أفضل نسبيا، وجاء ذلك في ظل التزايد الكبير في اعتماد المستهلكين على التجارة الإلكترونية بدلاً من الشراء من المحال التجارية، وكذا الاتجاه نحو العمل من المنزل.

ورصد التقرير عرضا لتقييم المخاطر المحتملة المرتبطة بالقطاع العقاري التجاري على الاستقرار المالي من خلال مناقشة خمسة نقاط أساسية: