السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

أطول وأقصر ساعات الصيام في العالم

الأربعاء 14/أبريل/2021 - 08:38 ص
الجزائر تسجل أطول
الجزائر تسجل أطول ساعات الصيام عربيا وفنلندا عالميا

يحتفل أكثر من 2 مليار مسلم حول العالم ببلوغ شهر رمضان الكريم، تختلف رؤية هلال رمضان في كثير من الأحيان من بلد لآخر، إلا أن أغلب الهيئات التي استطلعت الهلال في هذا العام أكدت على أن رمضان هو يوم الثلاثاء الموافق 13 من أبريل 2021، لكن على الرغم من الاتفاق على أول أيام رمضان تقريبًا إلا أن عدد ساعات الصوم يختلف من بلد لآخر، ليكون الصيام في أستراليا هو أقل عدد ساعات الصيام حول العالم، بينما أكثرها في الجزائر.

الجزائر تُسجل أطول ساعات الصيام عربيًا وفنلندا عالميًا

وتختلف ساعات الصيام من دولة إلى أخرى حسب الموقع الجغرافي، حيث إن الدول القريبة من شمال الكرة الأرضية تطول فيها ساعات الصيام بينما تنخفض كلما توجهنا نحو القطب الجنوبي، وهناك دول يصل عدد ساعات صيامها إلى 20 ساعة، بينما دول أخرى إلى 12 ساعة، رغم أن معدل ساعات صيام في أغلب الدول العربية يتراوح ما بين 14 و15 ساعة.

ويحل علينا شهر رمضان المبارك للعام الثاني على التوالي تحت ظروف استثنائية فرضتها جائحة فيروس كورونا.

وتختلف الإجراءات الاحترازية المعتمدة للحد من تفشي الفيروس في كثير من دول العالم فبعض الدول اتخذت قرار الإغلاق الجزئي ومنع إقامة صلاة التراويح والبعض الآخر تشديد الإجراءات في منع التجمعات والزيارات والفعاليات الاجتماعية لكن مع إقامة الصلوات وصلاة التراويح في المساجد.

وتختلف ساعات الصيام خلال شهر رمضان من بلدٍ لآخر حسب الموقع الجغرافي، حيث إن الدول القريبة من شمال الكرة الأرضية تطول فيها ساعات الصيام بينما تنخفض كلما توجهنا نحو القطب الجنوبي.

وتصل عدد ساعات الصيام في فنلندا هذا العام إلى 23 ساعة وخمس دقائق، وبذلك تحتل مرتبة أطول ساعات صيام عالميًا وداخل القارة الأوروبية ويتشارك معها ذلك الدول الاسكندنافية الأخرى مثل النرويج والسويد.

وفي أستراليا تصل عدد ساعات الصيام إلى 11 ساعة و59 دقيقة.

أما في الدول العربية فتأتي الجزائر في أعلى القائمة حيث تصل ساعات الصيام إلى 14 ساعة و39 دقيقة في أول يوم رمضان، و15 ساعة و50 دقيقة في آخر يوم، وكذلك تونس.

وفي جزر القمر، أقصر ساعات الصيام في العالم العربي، حيث ستكون ساعات الصيام في العاصمة موروني نحو 13 ساعة و12 دقيقة في أول يوم رمضان، و12 ساعة و59 دقيقة في آخر يوم رمضان.

وفي مكة المكرمة بالمملكة العربية السعوية ستكون ساعات الصيام 13 ساعة و51 دقيقة في أول يوم، و14 ساعة و7 دقائق في آخر يوم من رمضان.