الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

البنك الدولي يخصص 19 مليون دولار لليمن لمواجهة الجائحة

الجمعة 16/أبريل/2021 - 03:29 ص
البنك الدولي يخصص
البنك الدولي يخصص 19 مليون دولار لليمن لمواجهة الجائحة

أعلن نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فريد بلحاج، يوم الخميس، تخصيص منحة طارئة إضافية لليمن قدرها 19 مليون دولار لمواجهة جائحة كورونا.

 

وقال بلحاج، خلال لقاء افتراضي مع وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني واعد باذيب، وفقا لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" التي تبث من عدن والرياض، إن "المنحة الطارئة مقدمة من مؤسسة التمويل الدولية بالشراكة مع المملكة المتحدة لرفع مستويات الاستجابة لكورونا المستجد وتوفير اللقاحات في اليمن".

 

وأضاف أن "البنك الدولي يولي اليمن اهتماما كبيرا، والعمل جار لحشد جميع الموارد المتاحة للمحفظة القادمة"، مؤكدا "استعداد فريق البنك لاستئناف أعماله في اليمن في القريب العاجل، وبمجرد رفع حظر السفر المفروض على الدول بسبب جائحة كورونا".

 

من جهته، دعا وزير التخطيط اليمني، البنك الدولي إلى "الاستمرار في المساهمة بتوفير اللقاحات لتجاوز الآثار الصحية الكارثية للموجة الثانية من جائحة كوفيد-19 بما يعزز دور القطاع الصحي للاستجابة السريعة، والاهتمام بمشاريع المياه والصرف الصحي التي تسهم في تحسين الوضع الصحي المتدهور في اليمن".

 

وفي 21 ديسمبر الماضي، أعلنت الحكومة اليمنية تخصيص البنك الدولي منحة لليمن بقيمة 204 ملايين دولار أمريكي لتمويل الاستجابة الطارئة للحماية الاجتماعية والتصدي للجائحة.

البنك الدولى يطالب بالتوجه نحو الاقتصاد الأخضر

وفى سياق متصل أوصت لجنة التنمية بالبنك الدولى، بضرورة السير على نهج التنمية الخضراء القادرة على الصمود والشاملة للجميع، وحثت اللجنة  مجموعة البنك الدولي على تنفيذه تنفيذا فعالا من خلال الإستراتيجيات والعمليات القطرية.

 

وقالت اللجنة فى تقرير حديث لها ، إن مجموعة البنك الدولي في وضع فريد يؤهلها للتصدي للتحديات الماثلة أمامنا من خلال ما تتمتع به من قدرة على جمع مختلف الأطراف، ونفوذ عالمي، وقدرة على تعبئة التمويل، والمساعدة الفنية، والمعارف للقطاعين العام والخاص.

 

أضافت اللجنة " نحن نُثني على توسيع مجموعة البنك الدولي نطاق تمويلها للأنشطة المناخية خلال السنتين الماضيتين، ودورها المتواصل كأكبر مَصدر متعدد الأطراف للاستثمارات المناخية في البلدان النامية، وتركيزها على التنوع البيولوجي، ومساندتها الفنية والمالية لأنشطة التكيف والتخفيف والصمود".

 

وفيما يتعلق بالعمل لتلبية الاحتياجات الفورية للبنية التحتية والاحتياجات الاقتصادية، طلبت  من مجموعة البنك الدولي مواصلة العمل مع البلدان المتعاملة معها للتصدي لتغير المناخ، وتدهور الأراضي، وفقدان التنوع البيولوجي، وفي الوقت نفسه تيسير الحصول على طاقة أنظف وبتكلفة ميسورة.

 

كما طلبت من البنك الدولي توسيع نطاق أعماله الشاملة في مجال التنوع البيولوجي والعمل على قياس المنافع المشتركة ودمج التنوع البيولوجي في صميم عملياته حسب مقتضى الحال.