الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

أمازون تخطط للتوسع في الإمارات بحلول منتصف عام 2022

الجمعة 28/مايو/2021 - 01:32 ص
أمازون تخطط للتوسع
أمازون تخطط للتوسع في الإمارات بحلول منتصف عام 2022

 

أعلنت شركة أمازون،  أن وحدة الخدمات السحابية التابعة لها AWS ستفتح ثلاثة مراكز بيانات في الإمارات في النصف الأول من عام 2022، حيث تخطط شركة التجارة الإلكترونية العملاقة لتوسيع تواجدها الإقليمي في الدولة الخليجية.

 

يأتي ذلك بعد افتتاح شركة التجارة الإلكترونية الأميركية أول مركز بيانات لها في الشرق الأوسط في البحرين قبل ثلاث سنوات.

 

أسس الملياردير جيف بيزوس، الذي من المقرر أن يترك منصب الرئيس التنفيذي لآندي جاسي قبل نهاية العام، شركة أمازون قبل 27 عامًا، وهو أغنى رجل في العالم حيث تقدر ثروته اليوم بنحو 188.9 مليار دولار كما في 26 مايو/أيار 2021، وفقًا لتقديرات فوربس.

مراكز البيانات في الإمارات

 

قال مكتب أبوظبي للاستثمار ADIO إن افتتاح مراكز بيانات AWS في الإمارات العربية المتحدة، والتي من المتوقع أن تسرع من تبنى تقنية السحابات في الدولة، سيساعد الشركات أيضًا على تطوير استراتيجيات الرقمنة الخاصة بهم.

أوضح مكتب أبوظبي للاستثمار في بيان إن المشروع الذي سيعزز الاقتصاد الرقمي لإمارة أبوظبي يندرج في إطار جهوده لجذب الاستثمارات لبناء القدرات التكنولوجية وتسريع الابتكار.

وأضاف مكتب أبوظبي للاستثمار، أنه بموجب هذه اتفاقية، سيعمل كل من AWS و ADIO بالتنسيق مع اقتصاد المعرفة في أبوظبي على مختلف مبادرات النظام البيئي والتعليم والتدريب وبرامج تمكين الشركات الناشئة.

قال طارق بن هندي، مدير عام مكتب أبوظبي للاستثمار، في بيان: "تقود أبوظبي التحول الرقمي في المنطقة، حيث تعمل البنية التحتية القوية للإمارة على دعم نظام الأعمال المزدهر وتعزيز مكانتها كأذكى مدينة في الشرق الأوسط".

قالت شركة المعلومات السوقية الأميركية International Data Corporation، إنه من المتوقع أن ينمو الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا بنسبة 2.8٪ ليصل إلى 77.5 مليار دولار هذا العام، بعد انكماش بنسبة 4.9٪ في العام السابق.

تشمل الشركات التي تستخدم خدمات AWS: أرامكس وبنك الإمارات دبي الوطني وبنك أبوظبي الأول وماجد الفطيم، فضلًا عن الشركات الناشئة مثل أنغامي وكريم ودوبيزل وإيكار وفيتشر.

تمتلك AWS نحو 80 مركزًا للبيانات في 25 منطقة جغرافية على مستوى العالم وتخطط لفتح 18 مركزًا آخر في أستراليا والهند وإندونيسيا وإسبانيا وسويسرا والإمارات العربية المتحدة.

قال نائب الرئيس الأول للبنية التحتية العالمية في AWS، بيتر ديسانتيس، في البيان: "تدعم منطقة AWS الجديدة تركيز دولة الإمارات العربية المتحدة على تعزيز الابتكار التكنولوجي الذي جعلها مركزًا عالميًا مزدهرًا لرواد الأعمال والحكومات الإلكترونية والشركات متعددة الجنسيات" .

مبادرات رقمية

قامت أبوظبي باستثمارات تقنية واسعة النطاق من خلال شركة مبادلة للاستثمار ومكتب أبوظبي للاستثمار وكذلك من خلال العديد من المبادرات الأخرى مثل برنامج غداً 21 بقيمة 13.6 مليار دولار، حيث تدرك الإمارة الدور المركزي الذي تؤديه التكنولوجيا في جهودها لتنويع الاقتصاد بعيداً عن الاعتماد الكبير على النفط.

 

في مارس/آذار الماضي، تعاون معهد الابتكار التكنولوجي في أبوظبي مع شركة التكنولوجيا Qilimanjaro Quantum Tech لإنشاء أول كمبيوتر كمي في الإمارات العربية المتحدة لتعزيز البرامج البحثية في الدولة.

 

كما استثمرت مبادلة وشركة Abu Dhabi Catalyst Partners بنحو 150 مليون دولار مجتمعين في تطبيق المراسلة Telegram في مارس/آذار الماضي. وشهدت صفقة الاستثمار أيضًا افتتاح تطبيق المراسلة في الإمارات العربية المتحدة مكتبًا في أبوظبي.

 

كما دعم مكتب أبوظبي للاستثمار منصة خدمات بث الموسيقى في الشرق الأوسط، حيث نقلت أنغامي مقرها من بيروت إلى أبوظبي، حيث تواصل الإمارة في جذب شركات التكنولوجيا والشركات الناشئة لتعزيز اقتصادها الرقمي.