الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

بنك عمان العربي يطلق سندات بربع مليار دولار

السبت 29/مايو/2021 - 07:01 ص
بنك عمان العربي يطلق
بنك عمان العربي يطلق سندات بربع مليار دولار

أظهرت وثيقة أن بنك عمان العربي بصدد جمع 250 مليون دولار في أول مغامرة له في أسواق الدين الدولية من خلال إصدار سندات إضافية دائمة من المستوى الأول.

 

وبين الوثيقة الصادرة عن أحد البنوك التي رتبت العملية أن البنك أصدر السندات بعائد 7.625% بعد سعر استرشادي أولي في النطاق المنخفض البالغ 8% للسندات الإضافية من المستوى الأول بعدما حصل على طلبات شراء بأكثر من 1.1 مليار دولار.

 

وتحمل سندات المستوى الأول الإضافية أعلى قدر من أخطار إصدارات ديون البنوك. وهي دائمة في طبيعتها ولكن بوسع المصدرين استرجاعها بعد فترة محددة. ولن يتسنى استرداد سندات بنك عمان العربي قبل خمس سنوات.

 

والصفقة هي الأحدث في سلسلة إصدارات سندات إضافية من المستوى الأول في منطقة الخليج الغنية بالنفط هذا العام، مع استغلال البنوك تدني أسعار الفائدة لتعزيز رأس مالها من المستوى الأول بعد أن تعرضت اقتصادات المنطقة لصدمة مزدوجة من جائحة كوفيد 19 والانخفاض التاريخي في أسعار النفط العام الماضي.

كابيتال إنتليجنس تؤكد تقييمها لبنك عُمان العربي بنظرة سلبية

 

وأكدت وكالة كابيتال إنتليجنس للتصنيف الائتماني، تقييمها لأصول بنك عمان العربي (OAB)، المُدرج ببورصة مسقط.

 

وأوضحت الوكالة في بيان على موقعها الرسمي، أن تصنيفها لأصول البنك طويلة الأجل المقومة بالعملة الأجنبية ظل عند درجة "BB"، بنظرة مستقبلية سلبية.

 

وأبقت الوكالة على تصنيفها لأصول البنك قصيرة الأجل المقومة بالعملة الأجنبية عند درجة "B"، بنظرة مستقبلية سلبية.

 

وجاء تصنيف الوكالة المستقل للبنك عند درجة "BBB"، وتصنيف القوة المالية الأساسية عند درجة "-bbb".

 

وأوضحت الوكالة أن النظرة المستقبلية السلبية لتصنيف أصول البنك لا يزال متأثرًا بتوقعات التصنيف الأصول السيادية في عُمان.

 

وتابعت الوكالة بأنها أخذت في الاعتبار ضعف بيئة التشغيل بسبب تفشي فيروس كورونا "Covid-19"، ومحدودية التنويع للاقتصاد، وزيادة مخاطر إعادة التمويل الحكومي مع الاعتماد الكبير على التمويل الأجنبي، وكذلك انخفاض مرونة السياسة النقدية، والمخاطر الجيوسياسية المرتفعة.

 

وكانت كابيتال إنتليجنس خفضت تقييمها لأصول 5 بنوك تعمل في عُمان في منتصف مارس الماضي، هي الوطني العماني، وعمان العربي، وبنك مسقط، والأهلي، والعز الإسلامي.