الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

أرباح قطاع البرمجيات في الصين ترتفع 20% خلال الربع الأول من 2021

الأحد 30/مايو/2021 - 01:04 ص
أرباح قطاع البرمجيات
أرباح قطاع البرمجيات في الصين ترتفع 20% خلال الربع الأول من

 

حقق قطاع البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات في الصين قفزة في الأرباح بنسبة 20.5% في الأشهر الأربعة الأولى من 2021، مسجلا 288.5 مليار يوان (نحو 45.2 مليار دولار أميركي)، في ظل استمرار مسيرة التعافي لثاني أكبر اقتصاد بالعالم.

 

أكبر ارتفاع للنمو منذ 1992

 

أعلنت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات أن عائدات البرمجيات المجمعة للشركات وصلت إلى 2.57 تريليون يوان (403.5 مليار دولار) من يناير حتى مايو، بزيادة 25% على أساس سنوي، كما سجلت نمو بمعدل نمو سنوي مركب قدره 11.7% خلال العامين الماضيين.

 وتعافت صادرات البرمجيات في المقابل، حيث ارتفعت إلى مستوى 2019 للفترة نفسها، وبلغت 14.9 مليار دولار أميركي، بحسب وكالة الأنباء الرسمية شينخوا.

 

كشفت بيانات مكتب الإحصاء الصيني في أبريل ، أن الناتج المحلي الإجمالي قفز بوتيرة قياسية قدرها 18.3% في الربع الأول مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وتعتبر الأقوى منذ تسعينيات القرن الماضي على الأقل.

 

يعد الارتفاع الكبير في الطلب الداخلي والخارجي بالإضافة إلى استمرار الدعم الحكومي للشركات الأصغر حجما "أهم أسباب هذا التعافي".

 

ارتفعت الاستثمارات في الأصول الثابتة بنحو 25.6% في أول ثلاثة أشهر من 2021 مقارنة بنفس الفترة قبل عام إثر تأثرها بانتشار كوفيد-19، لكنها سجلت تراجعا بلغ 35% بين يناير وفبراير.

 

أشارت وزارة التجارة في الصين الخميس الماضي إلى أن الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع خدمات التكنولوجيا ارتفع بنسبة 34%.

زادت الاستثمارات من جهة دول جنوب شرق آسيا بنسبة 65.2% على أساس سنوي، وكذلك من البلدان الواقعة على طول الحزام والطريق والاتحاد الأوروبي على التوالي بنسبة 62.8% و9.2%، من يناير إلى أبريل.

الصين تغلق أحد أكثر الموانئ ازدحاما جزئيا بسبب كورونا

 

وأدى تفشي مرض "كوفيد-19" إلى إغلاق جزئي لأحد أكثر الموانئ ازدحاما في الصين، وهو إغلاق قد يضيف إلى التكلفة القياسية بالفعل لشحن البضائع إلى خارج الصين، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء اليوم السبت.

 

وأفادت الوكالة نقلا عن إشعار منشور على موقع التواصل الاجتماعي " وى تشات " بأن ميناء يانتيان في مركز التصدير والصناعة في شنتشن بجنوب الصين لن يقبل أي حاويات للتصدير حتى يوم غد الأحد، وذكرت وسائل إعلام رسمية بأن ساحة الحاويات في الميناء أغلقت جزئيا منذ الأسبوع الماضي بعد تفشي كوفيد 19 بين موظفي الميناء وفي المجتمع الأوسع.

 

وأوضحت بلومبرج أن الاضطرابات ستستمر الاضطرابات حتى الأسبوع المقبل، ومن المرجح أن تؤدي أي تأخيرات إلى زيادة الضغط على التكاليف المرتفعة بالفعل لشحن السلع من الصين، والتي ارتفعت بسبب الطلب القياسي على الصادرات، ونقص الحاويات وعوامل أخرى.