السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

5 شركات سعودية ناشئة جمعت أكثر من 180 مليون دولار فى 2021

الأربعاء 02/يونيو/2021 - 02:15 ص
5 شركات سعودية ناشئة
5 شركات سعودية ناشئة جمعت أكثر من 180 مليون دولار منذ بداية

نجحت منصة "الشراء الآن والدفع لاحقًا" التي تأسست في عام 2020 في إغلاق جولتي تمويل في العام الحالي، الأولى في يناير بقيمة ستة ملايين دولار والثانية في أبريل الحالي بقيمة 110 ملايين دولار، وهي أكبر جولة تمويل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

ونما فريق تمارا Tamara في غضون أقل من عام على تأسيسها من 7 أفراد إلى 70 شخصًا حاليًا، وهم منتشرون في أنحاء السعودية والإمارات وفيتنام وألمانيا.

 

لدى الشركة السعودية الناشئة أكثر من ألف تاجر يستخدمون خدماتها في السعودية والإمارات، وقد زاد عدد مستخدميها بنحو 180% على أساس شهري على مدار الأشهر الست الماضية، كما ارتفعت قيمة التعاملات بنحو 170% شهريًا.

 

تدير الشركة عملياتها في السعودية والإمارات وتتيح منتجين رئيسيين، وهما الشراء والدفع خلال 30 يومًا، أو شراء المنتج مع السداد على ثلاث دفعات. ومن بين عملائها في المنطقة Namshi.com، Floward، و SACO. كما تتعامل مع شركات لحلول التجارة الإلكترونية مثل Zid، وSalla.

ومن بين مستثمري الشركة Checkout.com، mpact46، Vision Ventures، Wealth Well، وSeedra، بالإضافة إلى مستثمرين آخرين.

 ساري

 

 

تعمل ساري Sary على ربط أصحاب المشاريع الصغيرة مثل المطاعم والمقاهي مع مصنعي السلع الاستهلاكية وتجار الجملة عبر تطبيقها.

 

منذ إنشائها في 2018 وحتى مايو الماضي، تم تثبيت تطبيقات الشركة من قبل أكثر من 100 ألف مستخدم، وخلال الجائحة وحدها تمكنت ساري من خدمة أكثر من 30 ألف شركة تجزئة ونقل أربعة ملايين طن من البضائع عبر الرياض وجدة والدمام.

 

جمعت الشركة الناشئة 30.5 مليون دولار في جولتها التمويلية الثانية الشهر الماضي، عقب شهر واحد من إغلاق جولتها الأولى في أبريل بقيمة 6.6 مليون دولار.

 

ومن بين مستثمريها صندوق VentureSouq (VSQ) الممول من شركة "جدا" التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وصندوق STV وRocketship.vc ورائد فينتشرز وصندوق MSA Capital، ودراية فنتشرز.

فودكس

 

تأسست شركة فودكس (Foodics) في عام 2014، كنظام إدارة مطاعم متكامل قائم على السحابة لمنافذ المأكولات والمشروبات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقد حصلت الشركة خلال العام الحالي على تمويل بقيادة سنابل للاستثمار المملوكة بالكامل للصندوق السيادي السعودي. وتتضمن قائمة مستثمري الشركة STV، Endeavor Catalyst,، Taqnia، 500 startups، وFaith Capital ضمن آخرين.

 

تتيح الشركة الناشئة للمطاعم إدارة عملياتها بما يشمل مراقبة عمليات البيع، وقبول المدفوعات وإدارة الطلبات وقوائم الطعام، وذلك ضمن خدمات رقمية أخرى منذ تأسيسها، تمكنت فودكس من تنفيذ أكثر من خمسة مليارات عملية من خلال أنظمتها عن طريق أكثر من 50 ألف نقطة بيع ، تخدم أكثر من 10 آلاف علامة تجارية للأطعمة والمشروبات. وحصلت فودكس مطلع العام الحالي على ترخيص البنك المركزي السعودي (ساما) للعمل في مجال التقنية المالية في السعودية، وقد دخلت مؤخرًا السوق المصرية.

عزوم

 

تعمل عزوم Azom على تصميم وتطوير وبيع برمجيات إلكترونيات مثل الهواتف، وقد بدأت عملها بإطلاق هاتف AzomDesert2 الذي ركز على الشريحة المتوسطة بالسوق، كما قامت بتطوير واجهة المستخدم الخاصة بالجهاز تحت اسم Ibrahim UI. وتقول الشركة إنها شهدت منذ إطلاق الهاتف في ديسمبر، أعلى نمو في الدخل والمبيعات في السوق المتوسطة بالسعودية، وذلك بأكثر من 400% خلال الربع الأول من عام 2021.

 

أعلنت الشركة مطلع فبراير حصولها على تمويل 9.5 مليون دولار من عصر الجوال، ومستثمر فرد. وحصلت Azom على استثمار عيني أيضًا من عصر الجوال، حيث تلتزم ببيع ما لا يقل عن 270 ألف جهاز مقابل نحو 53.3 مليون دولار.

ليندو

 

مؤسسا ليندو أسامة الراعي ومحمد جوابرة جمعا أكثر من 37 مليون دولار من خلال جولتي تمويل في 2021 - 

 

إجمالي التمويلات منذ تأسيس الشركة: غير مُعلنة

المؤسسون: أسامة الراعي، محمد جوابرة

تعد ليندو Lendo شركة ناشئة متخصصة في التمويل الجماعي بالدين للشركات الصغيرة والمتوسطة والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

 

تأسست المنصة عام 2019 واستطاعت جذب مستثمرين من يبنهم دراية فينتشرز، سيدرا، شروق بارتنرز، 500Startups، وImpact46. ومنذ إطلاقها، تمكنت ليندو من تمويل أكثر من 100 فاتورة تزيد قيمتها على 60 مليون ريال سعودي (16 مليون دولار) للشركات الصغيرة والمتوسطة، بجانب إعادة أكثر من ثلاثة ملايين ريال سعودي (800 ألف دولار) أرباح لمستثمريها.

 

حصلت الشركة الناشئة التي تحقق نموًا بنسبة 25% على أساس شهري على ترخيص من البنك المركزي السعودي (ساما) كواحدة من شركات التقنية المالية ضمن برنامج البيئة التجريبية.