الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الجزائر ترفع توقعاتها لنمو الاقتصاد إلى 4.2% هذا العام

الخميس 10/يونيو/2021 - 02:35 ص
الجزائر ترفع توقعاتها
الجزائر ترفع توقعاتها لنمو الاقتصاد إلى 4.2% هذا العام

 

رجحت وزارة المالية الجزائرية نمو اقتصاد البلاد 4.2% في 2021، وذلك بعد نمو بنسبة 4% توقعته أواخر العام الماضي، نظرا لتسجيل أداء أفضل في قطاع الطاقة جاء ذلك حسبما ذكرت "روسيا اليوم".

 

وقالت الوزارة في بيان لها، إن "النمو في قطاع النفط والغاز من المتوقع أن يبلغ 10.1%، بفضل العودة التدريجية للنشاط الاقتصادي بعد تحسن في الوضع الصحي فيما يتعلق بفيروس كورونا".

 

وترزح الجزائر تحت ضغوط مالية بسبب تراجع عائدات صادرات الطاقة، المورد الرئيسي للمالية العامة، مما دفع الحكومة إلى محاولة خفض الإنفاق على واردات السلع والخدمات.

 

وبلغ العجز التجاري للبلاد 15.2 مليار دولار في الأشهر الـ5 الأولى من 2021، بانخفاض 68% عن الفترة ذاتها في 2020، حسب البيان.

وأشار البيان إلى أن "عائدات تصدير النفط والغاز ارتفعت 32.7% خلال الفترة المذكورة".

خسائر قطاع السياحة في الجزائر 230 مليون دولار شهريا بسبب كورونا

 

وكشف مسؤول في وزارة السياحة والصناعة التقليدية في الجزائر ، أن خسائر قطاع السياحة في بلاده تصل إلى 230 مليون دولار شهريا نتيجة القيود والتدابير الوقائية التي فرضها فيروس كورونا المستجد، بحسب ما نشرت "الألمانية".

 

ونقلت الإذاعة الجزائرية الحكومية عن موسى بن ثامر، المدير العام للسياحة بالوزارة، قوله إن وكالات السياحة والأسفار والفنادق، تتكبد خسائر تصل إلى 30 مليار دينار جزائري شهريا (أي ما يعادل 230 مليون دولار) جراء الأزمة الصحية الناجمة عن فيروس كورونا.

 

ألمانية، أنها تعتزم وقف تشغيل نحو 150 طائرة من أسطولها في إطار التداعيات الناجمة عن انتشار فيروس كورونا الجديد. (04.03.2020) بسبب كورونا.. قد يكون عام 2020 الأسوأ لشركات الطيران! وزير الصحة الألماني: وباء كورونا لم يصل بعد لذروته بألمانيا

 

"سنشعر بالتأكيد بهذه الانتكاسة"، يقول ماتياس شيمر، مدير أعمال تسويق مدينة هايدلبيرغ في حديث مع دويتشه فيله. فالمدينة تُعد أحد الأهداف المحبوبة لدى السياح الصينيين في المانيا. ويقول شيمر بأنه لا توجد إلى حد الآن أرقام، لكن المؤكد هو "أننا لن نقدر على تعويض هذه الخسارة".

 

من جهته، كشف محمد الأمين برجة، رئيس الجمعية الجزائرية لوكلاء السفر، إن وكالات السياحة والأسفار، قدمت مقترحات للخروج من الأزمة من بينها الحصول على قروض بدون فوائد، والإعفاء من الاشتراكات السنوية في الضمان الاجتماعي، وإقرار إعفاءات جبائية، وتحصيل الديون المستحقة للوكالات لدى شركات الطيران، والسعي مع السلطات الحكومية للترخيص لوكالات السفر من أجل فتح مكاتب صرف لتعويض بعض الخسائر.

اقرأ أيضًا:

خسائر قطاع السياحة في الجزائر 230 مليون دولار شهريا بسبب كورونا