الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

بنك BBVA الإسباني يطلق خدمة التداول على بيتكوين في سويسرا

الأحد 20/يونيو/2021 - 01:30 ص
أصول مصر

يستعد بنك BBVA الإسباني لإطلاق خدمة تداول بيتكوين لعملاء الخدمات المصرفية الخاصة في سويسرا المهتمين باستثمار الأصول الرقمية.

 

أوضح البنك في بيان عبر موقعه الإلكتروني، أنه سيبدأ الخدمة الجديدة من غدًا الإثنين، وستشمل تداول بيتكوين وخدمات الحفظ، بهدف التوسع فيما بعد ليشمل العملات المشفرة الأخرى.

 

تأتي خدمة التداول على العملات الرقمية، وسط اهتمام مؤسسي متزايد بعملة بيتكوين، ويعتبر بعض المستثمرون والشركات، "بيتكوين" أكبر عملة مشفرة وسيلة تحوط ضد التضخم.

بنك BBVA يتوجه للبيتكوين

 

قال الرئيس التنفيذي لبنك BBVA في سويسرا، ألفونسو جوميز، أن البنك اكتشف "رغبة كبيرة" بين المستثمرين في الأصول المشفرة أو الأصول الرقمية لتنويع محافظهم على الرغم من تقلبها ومخاطرها العالية.

أوضح البنك أنه يقتصر خدمة العملة المشفرة الجديدة،على سويسرا لأن لديها لوائح واضحة وتبني واسع النطاق للأصول الرقمية، كما أن امتدادها إلى دول جديدة أو أنواع أخرى من العملاء سيعتمد على ما إذا كانت الأسواق تلبي الشروط المناسبة من حيث النضج والطلب والتنظيم.

 

تشمل الخدمة الجديدة من خلال المحفظة الرقمية المخصصة للعميل، إمكانية تحويل عملات بيتكوين إلى اليورو أو أي عملة حالية أخرى والعكس صحيح.

أكد البنك أن عملية التحويل ستتم تلقائيًا، دون تأخير ودون أن تتأثر السيولة المطلوبة على المحافظ الرقمية الأخرى أو الوسطاء المستقلين.

 

كشف البنك عن تعاونه مع عدة مصادر لتحويل العملات المشفرة، مما يضمن الاستثمار على مدار 24 ساعة، وإدارة الطلبات المتعددة في نفس الوقت.

حرب العملات الرقمية

 

في ظل سعي بعض المؤسسات والدول للاستثمار في العملات المشفرة، تشن دول أخرى حملات من القيود التشريعية والمؤسسية على تداول تلك العملات، وتستعد لإطلاق عملات رقمية جديدة خاصة بها.

 

أصبحت السلفادور أول دولة في العالم تتبنى عملة بيتكوين كعملة قانونية على الرغم من أن البنوك المركزية على مستوى العالم حذرت مرارًا من أن المستثمرين في العملة المشفرة يجب أن يكونوا مستعدين لخسارة كل أموالهم، بحسب رويترز.

 

كشف بنك غولدمان ساكس، في مايو، عن مجموعة تداولات للعملات المشفرة، منها بيتكوين، بينما أعلن سيتي بنك أنه يدرس منح عملائه الوصول إلى أسواق العملات المشفرة بعد تزايد الإقبال عليها مؤخرا، وفقًا لما ذكرته فاينانشيال تايمز.

 

أشارت الاقتصادات الكبرى، بما في ذلك الصين والولايات المتحدة، في الأسابيع الأخيرة إلى اتباع نهج أكثر صرامة ضد العملات الرقمية والمشفرة المتعارف عليها مثل بيتكوين، بينما تستعد من خلال البنوك المركزية في إطلاق عملات رقمية جديدة خاصة بها، تمنحها مزيدًا من التحكم في التداول.

 

دعت السلطات الصينية لاتخاذ إجراءات صارمة ضد عمليات تعدين العملات المشفرة، وحظر تداولها، وتشديد اللوائح التنظيمية لحماية النظام المالي وضبط التداول، وفقا للبيان الذي أصدره نائب رئيس مجلس الدولة الصيني "ليو هي".

 

تبحث البنوك المركزية العالمية إنشاء عملات رقمية خاصة، لتحديث أنظمتها المالية، ودرء التهديد من العملات المشفرة، وتسريع المدفوعات المحلية والدولية، ويعد مشروع الصين لإطلاق عملة "يوان مشفرة"، الأكثر تقدما، في ظل مطالبات بإنشاء يورو رقمي لدول الاتحاد الأوروبي، وتسارع بنك اليابان لتشغيل عملته الرقمية الخاصة.

 

شرعت مجموعة من 7 بنوك مركزية كبرى في أكتوبر/ تشرين الأول، من بينها مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي في تحديد الشكل الذي قد تبدو عليه العملات الرقمية، في مسعى للحاق بدور الصين الريادي والتفوق على مشاريع خاصة، على غرار العملة الرقمية التي أعلن فيسبوك إطلاقها هذا العام.

 

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسومًا يُلزم المسؤولين الروس بالكشف عن استثماراتهم في العملات الرقمية المشفرة، اعتبارا من يناير/ 2021.

 

تخطط حكومة الهند لتقديم مشروع قانون في مجلس النواب لحظر العملات المشفرة الخاصة مثل البيتكوين وإنشاء عملة رقمية وطنية.

 

أدرجت تركيا منصات تداول العملات الرقمية على قائمة الشركات المشمولة، في مايو، بنظام "غسل الأموال وتمويل الإرهاب"، ويشمل القرار "موفري خدمات الأصول المشفرة"، الذين سيدرجون بدورهم على القائمة.

تشمل العملات الرقمية، التي تم تداولها خلال الفترة الماضية، بيتكوين BTC 2. لايت كوين Litecoin، داش Dash،عملة Stellar، إيوس EOS، ريبل XRP، الايثيريوم ETH.