الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

سد النهضة.. وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: حذرنا من مغبة الاستحواذ على النيل

الخميس 08/يوليو/2021 - 11:39 م
سد النهضة..وزير الخارجية
سد النهضة..وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: حذرنا من مغبة الاس

قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري إن مصر حذرت من مغبة الاستحواذ على النيل، لافتًا أن مرجع ومصدر أزمة سد النهضة سياسي بامتياز.

سامح شكري لمجلس الأمن: مصر تواجه تهديدا وجوديا بسبب أزمة سد النهضة

 

 

وأكد شكري أن إثيوبيا تريد تسييس مياه النيل، مشيرًا إلى التعنت الإثيوبي أحبط كل الجهود المبذولة لتسوية أزمة سد النهضة.

وأضاف وزير الخارجية أن إثيوبيا تتوهم إمكانية هيمنتها على نهر النيل لافتًا أن مصر حذرت من مغبة السعي لفرض السيطرة والاستحواذ على مياه النيل.

السلوك الفج من الجانب الإثيوبي يجسد سوء النية من قبل إثيوبيا في تحدي سافر للاتفات والمواثيق الدولية.

ولفت وزير الخارجية إلى أن إثيوبيا شرعت في الملء المنفرد لسد النهضة دون مراعاة للقوانين والأعراف، لافتًا أن الموقف المصري تجاه أزمة سد النهضة اتسم بضبط النفس.

وأضاف شكري خلال كلمته التي ألقاها أمام مجلس الامن جلسة مجلس الأمن، المنعقدة اليوم، بشأن أزمة سد النهضة مصر تبنت بصدق مبادرة رئيس الاتحاد الأفريقي لإطلاق مفاوضات تحت رعاية الاتحاد من أجل حل الأزمة رغم العجرفة الإثيوبية.

ويعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، جلسة للنظر في التطورات المتعلقة بالقرار الأحادي لأديس أبابا بالشروع في المرحلة الثانية من ملء «سد النهضة» من دون اتفاق مع القاهرة والخرطوم.

ويناقش المجلس مشروع قرار قدمته تونس، يطالب بالتوصل إلى حل متوافق عليه من خلال التفاوض بين الدول الثلاث، برعاية الاتحاد الأفريقي.

ويطالب المشروع كلا من مصر والسودان وإثيوبيا باستئناف المفاوضات تحت رعاية الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، داعيا الدول الثلاث إلى «وضع نص اتفاق ملزم في شأن السد خلال ستة أشهر، والامتناع عن اتخاذ أي إجراء يعرض عملية التفاوض للخطر»، ويحض أديس أبابا على الامتناع عن الاستمرار في تعبئة خزان السد من جانب واحد.

أفاد وزير الخارجية سامح شكري، خلال جلسة بمجلس الأمن الخميس، بأن مصر تواجه تهديدا وجوديا بسبب أزمة سد النهضة.

وأوضح شكري أن “سد النهضة يهدد مصر والمصريين وكلما كبرت خزاناته كلما مثل تهديدا أكبر على حياتنا”، لافتا إلى أن بلاده “حذرت من السيطرة على نهر النيل ودعت إلى مراعاة مصالح الدول المعنية”.

Wafa_LIE_728x90 وأضاف أن “الخطوات الإثيوبية أحادية الجانب ولا تراعي مصلحة دول المصب”، مؤكدا أن مصر “ما تزال تمارس ضبط النفس تجاه سلوك إثيوبيا”.

وأشار إلى أن “القرار الإثيوبي الأحادي بملء السد يعبر عن لا مبالاة عن الأضرار التي نتعرض لها في مصر والسودان”، منددا بالموقف الإثيوبي الذي “يعكس سوء النية وفرض الأمر الواقع”.

وشدد شكري على أن “أي اتفاق بشأن السد يجب أن يضمن حقوق الدول الثلاث”.